تُعتبر سلسلة ألعاب FIFA واحدة من الركائز الأساسية في فئة الألعاب الرياضية منذ عقود. تقديمها لتجربة لعبة الفيديو الخاصة بأكثر الرياضات شعبية في العالم جعلها منتجًا يحظى بشعبية هائلة، خاصة مع احتكار EA لحقوق التراخيص الرسمية للأندية وأسماء اللاعبين لفترة طويلة، مما ساهم في وصول السلسلة إلى ذروة الشهرة عالميًّا.
ومع ذلك، لم تخلُ السلسلة من الجدل، خصوصًا في السنوات الأخيرة بعد تقديم طور Ultimate Team، الذي حقق أرباحًا ضخمة ولكنه أثار انتقادات حول استراتيجياته التجارية. ورغم المشكلات التي واجهتها السلسلة، إلا أنها شهدت لحظات عظيمة وقدمت ساعات لا تُحصى من الترفيه لمحبي الألعاب حول العالم.
FIFA 23
من أواخر إصدارات سلسلة FIFA
لم تحظَ FIFA 23 باستقبال مثالي من الجمهور، حيث افتُقد الابتكار الحقيقي في هذا الجزء. يُعَدُّ هذا الإصدار الأخير من EA Sports الذي يحمل اسم FIFA قبل خسارة حقوق استخدام الاسم المرتبط بالاتحاد الدولي لكرة القدم. من أبرز إضافاته كانت إدخال دوريات كرة القدم النسائية المحلية لأول مرة.
رغم أن الألعاب السابقة قدمت لاعبات منتخبات وطنية، إلا أن FIFA 23 سمح للاعبين باستخدام فرق نسائية لأندية شهيرة مثل تشيلسي، وبايرن ميونيخ، وباريس سان جيرمان. لكن هذه الإضافة لم تكن كافية لجذب قاعدة جماهيرية واسعة، مع شعور عام بأن الابتكارات قد تم تأجيلها للإصدار التالي تحت العلامة الجديدة EA Sports FC.
FIFA 16
أول لعبة تضيف لاعبات كرة قدم
- الأجهزة: Windows، PlayStation 3، PlayStation 4، Xbox 360، Xbox One، iOS، Android
- الإصدار: 22 سبتمبر 2015
- المطور: EA Canada
كانت FIFA 16 علامة فارقة بإضافة لاعبات كرة القدم لأول مرة، حيث شملت منتخبات وطنية مثل الولايات المتحدة، وإنجلترا، وفرنسا. أصبحت اللعبة مميزة أيضًا بفضل غلافها المتنوع عالميًّا، حيث ظهر ليونيل ميسي مع نجوم مختلفين حسب البلد، مثل جوردان هندرسون في المملكة المتحدة وأليكس مورغان في الولايات المتحدة.
رغم هذا، تعرضت اللعبة لانتقادات بسبب فقدان ترخيص المنتخب البرازيلي الوطني، مما أدى لاستبدال لاعبين مشهورين مثل نيمار وتياغو سيلفا بلاعبين افتراضيين، مما أثر بشكل كبير على تجربة اللعبة.
FIFA Soccer 96
أول لعبة تستخدم رسومات ثلاثية الأبعاد
- الأجهزة: MS-DOS، Sega Saturn، PlayStation، Mega Drive/Genesis، SNES، Game Boy
- الإصدار: 10 نوفمبر 1995
- المطور: Extended Play Productions، Probe Entertainment
كانت FIFA Soccer 96 أول لعبة في السلسلة تستخدم رسومات ثلاثية الأبعاد على منصات مثل Sega Saturn، PlayStation، وPC، مستفيدة من التقنيات المتاحة آنذاك. كما كانت أول لعبة في السلسلة تقدم أسماء ومراكز لاعبين حقيقية، مما شكّل نقطة تحول هامة.
تضمنت اللعبة دوريات جديدة، مثل الدوري الاسكتلندي الممتاز، والدوري السويدي، والدوري الماليزي الممتاز. بالإضافة لذلك، قدمت مقدمة للعبة جعلت التجربة أكثر غنى واحترافية.
FIFA 18
أول لعبة تستخدم تقنية Real Motion واستمرار طور القصة The Journey
مثلت FIFA 18 نقطة تحول في السلسلة، حيث ظهر Frostbite Engine لأول مرة على أجهزة Xbox One، PS4، وPC، مما قدم تحسينات كبيرة في الرسومات مع استخدام تقنية Real Motion Technology أيضًا. جعلت هذه التقنية حركة اللاعبين وسلوكهم داخل المباريات أكثر واقعية من أي وقت مضى.
كما شهدت اللعبة استمرار طور القصة The Journey، حيث يمكن للاعبين متابعة قصة أليكس هنتر، الذي أصبح قابلًا للتخصيص بالكامل. لكن اللعبة واجهت انتقادات بسبب انتشار المشتريات داخل اللعبة في طور Ultimate Team، وهي مشكلة استمرت في الأجزاء اللاحقة.
FIFA 2000
أول لعبة في السلسلة تقدم مواسم متتالية
- الأجهزة: Windows، PlayStation، GameBoy Color
- الإصدار: 26 أكتوبر 1999
- المطور: EA Canada
كانت FIFA 2000 مبتكرَة بتقديمها لأول مرة ميزة المواسم المتتالية. في وضع المهنة، يمكن للاعبين التنافس على الصعود أو تفادي الهبوط، والمشاركة في البطولات الأوروبية لأول مرة.
كما أنها كانت أول لعبة في السلسلة تضيف الدوري الأمريكي MLS بترخيص كامل، الذي أصبح لاحقًا جزءًا ثابتًا من السلسلة. ومن المفارقات، تم إدراج نادي بورت فايل من دوري الدرجة الأولى رغم غياب بقية الفرق، بسبب اتفاقية مع المغني روبي ويليامز، الذي يدعم هذا النادي، لإدراج أغنيته في الموسيقى التصويرية. لاقت اللعبة استحسانًا على PC وPlayStation، لكنها قد تبدو متواضعة مقارنة بالإصدارات الحديثة.
FIFA 20
إضافة طور VOLTA الجديد
كانت أبرز تغييرات FIFA 20 مقارنة بـFIFA 19 هي إزالة طور القصة The Journey واستبداله بطور VOLTA. استوحى هذا الطور فكرته من سلسلة FIFA Street، حيث يتم التركيز على مباريات كرة القدم الصغيرة في الشوارع، مع استعراض المهارات والمشاركة في ألعاب مصغرة، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص شخصية اللاعب بالكامل.
كما شملت التغييرات تحسينات على طريقة تنفيذ ضربات الجزاء والركلات الحرة (مما جعلها أكثر تحديًا)، وإضافة تحسينات إلى وضع المدرب، مثل المؤتمرات الصحفية وتخصيص المدربين وتحسين معنويات اللاعبين. كذلك تم إدخال 15 أيقونة جديدة إلى Ultimate Team.
رغم استقبال اللعبة بشكل جيد عمومًا، تعرض طور المهنة Career Mode لانتقادات بسبب العديد من الأخطاء، مما أثار حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تحت وسم #FixCareerMode، حيث اعتبر الكثيرون أن هذه المشاكل أثرت سلبًا على تجربة اللاعبين.
FIFA 19
نظام Active Touch و25 أيقونة جديدة
شهدت FIFA 19 إدخال نظام Active Touch System، الذي تضمن ميزة جديدة تُسمى التسديد الموقوت (timed finishing). يمكن للاعبين الضغط على زر التسديد مرة ثانية في التوقيت المناسب لتحسين دقة وقوة التسديدة، مما أعطى ميزة إضافية للاعبين المهرة. رغم ذلك، قوبل النظام ببعض الانتقادات لعدم تحقيق التوازن المطلوب.
كما أُضيف الدوري الصيني الممتاز لأول مرة، نظرًا لوجود نجوم بارزين مثل هالك، ومروان فيلايني، وستيفان الشعراوي. وأُدرجت 25 أيقونة جديدة في اللعبة، بما في ذلك ستيفن جيرارد، وفرانك لامبارد، ورود فان نيستلروي، مما لاقى استحسان الجماهير. ورغم التحسينات، فإن نظام Active Touch لم يكن على مستوى التوقعات بالكامل.