أخبار

بعد الصراع مع لاعبين البي سي، مطوّر لعبة Dying Light يتراجع ويعتذر

dyinglightpic

جميعة البرمجة الترفيهية والمعروفة باختصار (ESA) اعتذرت عن الخطأ اللي صار في لعبة داينق لايت (Dying Light) وكان سبب ان بعض ملفات المودات (Mods) تنحذف من اللعبة. وقالوا ان هذي المشكلة جاتهم بالخطأ من بائع طرف ثالث وكان يمثل الشركة.

المشاكل بدأت يوم السبت لما مستخدمين لموقع ميديا فاير (MediaFire) لاحظوا ان ملفات التعديل الخاصة باللعبة الي رفعوها تم حذفها بسبب انهم خالفوا شروط المشاركة في الموقع. المستخدمين لاحظوا ان الجهة الي رفعت الشكوى وتسببت في حذف الملفات هي الESA. والسبب هو انتهاك حقوق الطبع، وهذي الجهة وجهت القراء لعنوان ايميل مهتم بالقضاء على القرصنة. هذي الملفات انحذفت على الرغم ان مالها اي علاقة بالقرصنة، وهي مجرد ملفات تعدل على مظاهر اللعبة فقط.

وقت حذف هذي الملفات كان موضع شك، لان هذا الحذف جا بعد ما صدر تحديث يمنع التعديلات باللعبة واطلقه المطور تيكلاند (Techland) يوم الجمعة الماضي. التحديث كان رقم 1.21 ووضح ان التحديث راح يحظر الغش باللعبة في اطوار اللعب الجماعية (PvP) وخصوصا طور انك تكون الزومبي. وتقارير من موقع ريديت (Reddit) ومواقع اخرى قالت ان التحديث منع ايضا التعديل على الاسلحة و الاشياء الموجودة في الطور الفردي اللي هو طور القصة.

اغلب المدققين ربطوا التحديث هذا بحذف الملفات من موقع ميديا فاير. وخمن اللاعبين ان جمعية ESA و وارنر بروز (Warner Bros) ناشر لعبة داينق لايت اتفقوا مع بعض على ايقاف انتشار ملفات المودات بعد التحديث اللي صار للعبة. جمعية ESA و الي مسؤولة عن اكبر الناشرين في مجال الالعاب وضحوا ان القضية مو كذة و ان الموضوعين مالهم علاقة ببعض.

قالت الجمعية: “احنا لاحظنا هذا الصباح ان في خطأ محتمل كان سببه احد البائعين، بعد مراجعات عميقة، قررنا ان الدعوى ماكانت لازم تتنفذ و ان لازم نتراجع مباشرة عن التغييرات و الاشياء اللي حذفناها. احنا نعتذر عن اي ازعاج واخذنا الاجراءات لكي نتجنب اي حالات شبيهة ممكن تحدث بالمستقبل.”

من جهة اخرى وضح المطور تيكلاند ان التحديث منع المودات في طور القصة بغير قصد، وان هذا الشي هو اثر جانبي للنظام عشان يمنع الناس اللي يغشوا في الاونلاين.

قال تيكلاند: ” انشاء عوائق للناس اللي يسووا المودز ابدا ماكان قصدا، احنا شغالين على تحديث سريع راح يعيد السماح بالتعديلات البسيطة و في نفس الوقت راح يوقف اللاعبين الغشاشين في طور الانولاين.”

كمل تيكلاند: “في الاستديو، احنا دائما ندعم مجتمع اللاعبين اللي يسووا المودز، ونحب نشوف كيف لعبتنا تتغير عن طريق اللاعبين. جزء كبير من نجاح لعبة ديد ايلاند (Dead Island) كان بسبب الشغف و الابداع الموجود عند صانعين المودات من مجتمع لعبتنا، احنا نبغا نفس هذا الشي يصير في لعبة داينق لايت.”

للمعلومية، لعبة داينق لايت هي اكثر لعبة استمتعنا فيها في الشهر الماضي.

اش رايكم في اللخبطة ذي اللي صارت؟ اشوف ان كويس انهم اتراجعوا لانهم لو مااتراجعوا راح يخسروا جزء كبير من عشاق اللعبة. هل تستخدم المودات ولا ماتفرق معك؟

الوسوم
اظهر المزيد

أحمد قربان

طالب جامعي ، يدرس في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، تخصص هندسة صناعية ، اعشق العاب البلايستيشن و مدمن فيفا ، احب العاب الاكشن و المغامرات واي لعبة فيها كريتفتي او شيئ جديد
إغلاق