تُعتبر العناصر السحرية في Dungeons & Dragons أدوات قوية تعزز قدرات الشخصيات بشكل كبير، وأحيانًا تكون قوية لدرجة أنها تفتح أساليب لعب واستراتيجيات جديدة بالكامل.
عند تصفح دليل Dungeon Master’s Guide وXanathar’s Guide to Everything بالإضافة إلى كتب أخرى، يمكن اكتشاف مجموعة واسعة من العناصر السحرية التي لا تقتصر فقط على تعزيز القوة القتالية أو الدفاعية، بل تضيف أيضًا عناصر من المرح والمكائد إلى أسلوب اللعب، مما يخلق مواقف غير متوقعة ومثيرة داخل الحملات.

العديد من هذه العناصر تأتي على حساب اللاعبين، حيث أن أي شخص لديه خبرة في Dungeons & Dragons يعلم أن Deck of Many Things هو أحد أكثر الأدوات كارثيةً في اللعبة. ومع ذلك، هناك أيضًا خيارات أقل تهديدًا ولكنها لا تقل تأثيرًا من حيث المفاجآت والمكائد.
هناك أمر واحد مؤكد: بعد إدخال بعض هذه العناصر السحرية في حملتك، لن ينظر اللاعبون إلى العناصر السحرية بنفس الطريقة مجددًا!
Iron Flask
احبس أعداءك وأجبرهم على الطاعة!
🔹 التصنيف: عنصر سحري قوي وخطير
🔹 التأثير الأساسي: يمكنه حبس أي مخلوق يفشل في Wisdom Saving Throw (DC 17) داخله، بشرط أن يكون من بُعد مختلف عن البُعد الحالي.
لماذا هو عنصر سحري رائع؟
- يحول أي كائن قوي إلى سجين داخل الزجاجة – يمكنك حبس شياطين، ملائكة، وكائنات الفوضى المطلقة إذا كانوا في المكان الخطأ في الوقت الخطأ.
- بعد تحرير الكائن، يصبح مجبرًا على طاعة أوامرك لمدة ساعة كاملة – يمكنك إجبار مخلوقات قوية للقتال إلى جانبك مؤقتًا.
- مثالي لتخزين مخلوقات قوية لاستخدامها لاحقًا، وكأنه نسخة خطيرة من Pokémon.
- يمكن للأعداء أيضًا استخدامه ضد اللاعبين – إذا كنت في الجحيم أو أي بُعد آخر، فقد تجد نفسك محبوسًا داخله!
لماذا قد يكون عنصرًا خطيرًا على التوازن في اللعبة؟
- يمكن للاعبين استغلاله بسهولة – لا شيء يمنعهم من محاولة اصطياد كائنات قوية جدًا واستخدامها في معارك لاحقة.
- يمكن أن يقلب سيناريوهات القتال تمامًا – مواجهة تنين أو شيطان عظيم؟ لماذا تقاتله بينما يمكنك فقط حبسه داخل الفلاسك؟
- يعتمد على تفسير القواعد – بعض اللاعبين قد يحاولون إيجاد طرق مبتكرة لاستغلاله، مثل استدعاء مخلوق قوي ثم حبسه فورًا.
كيف يمكن لـ DM استخدامه بشكل مثير؟
- يمكن إعطاؤه للعدو ليستخدمه ضد اللاعبين، مما يخلق موقفًا خطيرًا حيث يجد أحد الأبطال نفسه محبوسًا داخله.
- وضعه في حملة حيث يكون هناك كائن قوي جدًا محبوس داخل الفلاسك، مما يجعل الخيار الأخلاقي أكثر صعوبة: هل تحرره أم تبقيه محبوسًا؟
- جعله يحتوي على كائن غامض ومخيف، مما يؤدي إلى مفاجآت غير متوقعة إذا فتحه اللاعبون.
Sphere of Annihilation
ثقب في الواقع يمحو كل شيء!
🔹 التصنيف: عنصر سحري مدمر لا يمكن حمله
🔹 التأثير الأساسي: يمحو أي شيء يمر عبره دون فرصة للنجاة – لا يوجد Saving Throw، ولا مقاومة، فقط دمار تام. الاستثناء الوحيد هو التحف الأسطورية (Artifacts) التي قد تنجو من تأثيره.
لماذا هو خطير جدًا؟
- ليس مجرد سلاح، بل كارثة متحركة – كل ما يلامسه يُزال من الوجود تمامًا.
- يحتاج إلى شخص ذكي جدًا للتحكم به – يمكن لشخصيات ذات ذكاء عالٍ (Intelligence Check DC 25) أن تحاول تحريكه، لكن الفشل قد يكون كارثيًا!
- يخلق تهديدًا بيئيًا هائلًا – بدلاً من أن يكون أداة يستخدمها اللاعبون، فإنه عادةً فخ قاتل عليهم التحايل عليه.
- اللاعبون دائمًا سيحاولون استغلاله – قد تجد فريقك يحاول أخذه معهم بأي طريقة، مما يفتح الباب أمام فوضى لا يمكن التنبؤ بها.
ماذا يحدث إذا حاول أحد وضع Sphere of Annihilation داخل Bag of Holding؟
انفجار كارثي!
- أي محاولة لدمج Sphere مع Bag of Holding أو Portable Hole تؤدي إلى تمزق في النسيج الكوني، مما قد:
- يرسل اللاعبين إلى بعد عشوائي عبر المالتيفيرس.
- يمحو الشخص الذي حاول التجربة تمامًا.
- يخلق نقطة تفكك في الزمان والمكان، مما قد يدمر المنطقة المحيطة بالكامل.
كيف يمكن لـ DM استخدامه بشكل مثير؟
- كمصيدة مميتة – وضع Sphere في غرفة ضيقة، مما يجبر اللاعبين على التنقل بحذر لتجنبها.
- كعنصر في معركة رئيسية – ربما يكون العدو قادرًا على تحريك Sphere، مما يجعل القتال أكثر تعقيدًا وخطورة.
- كمفتاح لتدمير شيء قوي جدًا – قد يكون الحل الوحيد للتخلص من Artifact شرير هو رميه داخل Sphere.
Scroll of Titan Summoning
استدعِ هلاكك بنفسك!
🔹 التصنيف: عنصر سحري فوضوي وخطير
🔹 التأثير الأساسي: عند قراءته، يستدعي مخلوقًا جبّارًا (Titan) يكون عدائيًا تجاه كل شيء حوله، بما في ذلك الشخص الذي قرأ اللفافة!
لماذا هو عنصر جنوني؟
- ليس أداة سيطرة، بل كارثة جاهزة للانفجار – ما إن تُقرأ، فإن المخلوق العملاق يظهر فورًا ويبدأ في الهجوم العشوائي.
- يمكن استخدامه كسلاح دمار شامل – يمكن للاعبين تدمير مدينة كاملة إذا قرروا إطلاق العنان للـ Titan في وسطها.
- قد يكون أداة في يد الأشرار – غالبًا، سيكون هدف الفريق منع فصيل شرير من استخدامه.
- يمكن أن يُستخدم عن طريق الخطأ – أي قراءة غير حذرة للّفافة قد تؤدي إلى استدعاء الوحش فورًا!
كيف يمكن لـ DM استخدامه بشكل مثير؟
- مكافأة مسمومة – يمكن أن يجده اللاعبون كغنيمة قوية، لكن هل هم مستعدون لتحمل العواقب؟
- سلاح أخير ضد تهديد أكبر – ربما يقرر اللاعبون استخدامه لمواجهة قوة أخرى مرعبة، لكنهم لا يعلمون أنهم قد يزيدون الطين بلة.
- سيناريو فوضوي بالكامل – تخيل أن أحد اللاعبين يقرأ اللفافة عن طريق الخطأ، ليجد الفريق نفسه وجهاً لوجه أمام تيراسك أو Titan غاضب!