نستكمل مقالتنا :
أفضل المعدات لبدء اللعب كساحر (Sorcerer)
عند بدء المغامرة كساحر، يمكنك الاختيار بين:
- رمح (Spear)، أو خنجرين (Two Daggers)
- بلورة كمركز سحري (Crystal Arcane Focus)
- حقيبة مستكشف الكهوف (Dungeoneer’s Pack)
- 28 قطعة ذهبية (GP)
أو الحصول على 50 قطعة ذهبية (GP) لتجهيز نفسك بالمعدات التي تختارها.
أفضل التعديلات على العتاد الافتراضي
- إضافة قوس مستعرض خفيف (Light Crossbow) ومجموعة من الأسهم (Case of Crossbow Bolts)، بتكلفة 27 GP.
- استبدال بلورة مركز السحر (Arcane Focus) بعصا (Staff)، حيث تكلف نصف الثمن، كما تعمل أيضًا كسلاح Quarterstaff.
اختيار الأسلحة
السحرة يتمتعون بالكفاءة في جميع الأسلحة البسيطة، لكنهم لا يحصلون على إتقان المهارات القتالية (Weapon Mastery) إلا إذا استثمروا مستوى في فئة أخرى أو أخذوا موهبة مخصصة لذلك.
أقصى ضرر لسلاح بسيط هو 1d8، وهو متاح في:
- Greatclub
- Quarterstaff (عند استخدامه بكلتا اليدين)
- Light Crossbow
وبما أن الساحر ليس مبنيًا للقتال القريب، فإن Light Crossbow هو الخيار الأفضل كسلاح رئيسي.
سبب اختيار Light Crossbow
عند استخدام True Strike كإحدى تعاويذك من مستوى cantrip، فإن Light Crossbow سيحقق متوسط ضرر أعلى مقارنة بـ Fire Bolt أو غيره من تعاويذ الهجوم منخفضة المستوى.
أفضل المواهب والخلفيات
هناك عدد كبير جدًا من المواهب التي يمكن تناولها بالتفصيل، لذلك سنركز على بعض الخيارات الجيدة في كل فئة.
أفضل المواهب (Feats) المناسبة للساحر
الموهبة | النوع | السبب |
---|---|---|
Alert | أصل | إضافة مكافأة الكفاءة إلى لفة المبادرة يزيد من احتمالية أن تكون الأول في الدور، مما يسمح لك باستخدام تعاويذ المنطقة (AOE) ضد الخصوم دون تعريض أصدقائك للخطر. كما يمكنك تبادل ترتيب المبادرة مع أحد أصدقائك، مما يمنحكما فرصة لوضع استراتيجيات أكثر فعالية. |
Elemental Adept | عام | تحصل على +1 إلى درجة الكاريزما، كما يمكنك تجاهل مقاومة نوع معين من الضرر الذي تختاره. هذا مفيد جدًا للسحرة التنينيين الذين يركزون على عنصر معين. |
Fey-Touched | عام | تحصل على +1 إلى درجة الكاريزما، بالإضافة إلى تعويذة Misty Step وتعويذة أخرى من المستوى الأول من فئة Divination أو Enchantment، والتي يمكنك إلقاؤها مرة واحدة يوميًا دون استهلاك خانة تعويذة. يمكنك أيضًا إلقاء هذه التعاويذ من خلال خانات تعاويذك العادية، حتى لو لم تكن ضمن قائمة تعاويذ فئة الساحر. |
Inspiring Leader | عام | تحصل على +1 إلى درجة الكاريزما، بالإضافة إلى القدرة على منح حلفائك نقاط ضرب مؤقتة بعد كل استراحة قصيرة أو طويلة. |
Lucky | أصل | تحصل على نقاط حظ يمكنك استخدامها لمنح نفسك ميزة في اختبارات المهارة أو منح خصومك عيوبًا في لفات الهجوم. تعد هذه الموهبة خيارًا رائعًا لأي فئة. |
Magic Initiate | أصل | تحصل على تعويذتين من نوع cantrip وتعويذة واحدة من قائمة تعاويذ الساحر أو الكاهن أو الدراويد. تعد هذه الموهبة مفيدة لتوسيع نطاق تعاويذك والحصول على خيارات تعاويذ لا يمكنك تحضيرها عادةً. |
Ritual Caster | عام | تحصل على +1 إلى الكاريزما، بالإضافة إلى إمكانية إلقاء تعاويذ الطقوس من المستوى الأول بغض النظر عن قائمة التعاويذ الخاصة بها. يمكنك إلقاؤها باستخدام خانات تعويذك، أو كطقوس دون استهلاك خانات تعويذة. تعد هذه الموهبة خيارًا جيدًا إذا كنت الساحر الوحيد في المجموعة وتحتاج إلى الوصول إلى تعاويذ أساسية مثل Detect Magic و Comprehend Languages. |
Telekinetic | عام | بالإضافة إلى زيادة الكاريزما بمقدار +1، تتعلم تعويذة Mage Hand، التي يمكنك إلقاؤها دون الحاجة إلى مكونات لفظية أو جسدية، مثل تعويذة Subtle Spell، مع إمكانية جعل اليد غير مرئية. يمكنك أيضًا دفع الكائنات في ساحة المعركة، سواءً بإبعاد الأعداء عنك أو تقريبهم بمقدار خمسة أقدام إذا فشلوا في اختبار المقاومة، ويمكنك فعل الأمر نفسه مع الحلفاء إذا سمحوا بذلك. تعد هذه الموهبة خيارًا رائعًا لمن يفضلون التخطيط التكتيكي في المعركة، أو أصحاب العقول الغريبة، أو اللاعبين الذين يرغبون في تجسيد شخصية شبيهة بـ Jedi Knights. |
أفضل الخلفيات (Backgrounds) المناسبة للساحر
يمكن أن ينشأ الساحر من أي خلفية، ولكن بعض الخلفيات أكثر فائدة من غيرها. لا توجد خلفيات سيئة للسحرة، ولكن هذه الخمس تقدم أكبر فائدة.
الخلفية | الفوائد |
---|---|
Acolyte | يتميز أصحاب هذه الخلفية بقدرة كاريزما مرتفعة، وهي سمة حيوية للسحرة. يحصلون أيضًا على موهبة Magic Initiate (Cleric)، التي تتيح لهم الوصول إلى بعض تعاويذ الكهنة، إلى جانب الكفاءة في مهارة Religion، وهي مهارة معرفة مهمة، وInsight، التي تفيد في دورهم المحتمل كمتفاوضين. |
Charlatan | يتمتع Charlatans بتوزيع مثالي لنقاط القدرة بالنسبة للسحرة، حيث يركزون على الكاريزما والرشاقة والقدرة على التحمل. كما يحصلون على كفاءة في مهارة Persuasion، بينما تتيح لهم موهبة Skilled اختيار ثلاث مهارات أو أدوات إضافية لاكتساب الكفاءة فيها. |
Entertainer | يحصل Entertainers على نقاط في الكاريزما والرشاقة، إلى جانب الكفاءة في مهارة Performance وعزف مجموعة متنوعة من الآلات الموسيقية. فقط لا تنسَ استخدام أداتك لمنح فريقك Heroic Inspiration بعد كل استراحة. |
Merchant | يتمتع Merchants بقدرات عالية في الكاريزما والقدرة على التحمل، إلى جانب الذكاء إذا كانوا يركزون على مهارة Arcana. تعد Lucky موهبة رائعة يحصلون عليها، كما يكتسبون الكفاءة في مهارة Persuasion. |
Wayfarer | يحصل Wayfarers على نقاط في الكاريزما والرشاقة، إلى جانب الكفاءة في مهارة Insight، وهي مهارة قيمة لأولئك الذين يتولون دور التفاوض داخل المجموعة. تبقى موهبة Lucky خيارًا ممتازًا، كما أن اكتساب الكفاءة في استخدام Thieves’ Tools قد يكون مفيدًا إذا لم يكن هناك لص في المجموعة. |