نستكمل مقالتنا :
Aberrant Mind – العقل الغريب
قدرات ساحر العقل الغريب
يحصل سحرة العقل الغريب (Aberrant Mind Sorcerers) على قدرات شبيهة بالقوى الذهنية (Psionics) نتيجة تأثير كيان غريب أو قوة خارقة للطبيعة.
المزايا الرئيسية:
- الوصول إلى تعاويذ ذهنية خاصة (Psionic Spells) مثل:
- Detect Thoughts (لكشف أفكار الآخرين).
- Mind Sliver (لتوجيه ضربات عقلية للأعداء).
- Telekinesis (لتحريك الأشياء بقوة العقل).
- القدرة على استخدام نقاط السحر (Sorcery Points) بدلاً من خانات التعاويذ (Spell Slots) لإلقاء التعاويذ.
- قدرات ذهنية إضافية مثل:
- التواصل التيلباثي (Telepathy) مع شخصية واحدة في كل مرة.
- تشويه الجسد لاكتساب مهارات مثل:
- الطيران
- التنفس تحت الماء
- رؤية الكائنات غير المرئية
التكامل مع الفئات الأخرى
يتناغمون Aberrant Mind Sorcerers بشكل رائع مع Warlocks الذين يتبعون “Great Old One Patron”، حيث يمكنهم مشاركة قدرات تيلباثية وسحر عقلاني مشابه.
Clockwork Soul – روح الآلية
سحرة الروح الآلية يتميزون بالقانون والنظام
بينما يُعرف السحرة عمومًا بأنهم مطلقي تعاويذ فوضويين، يستمد سحرة الروح الآلية (Clockwork Soul Sorcerers) قوتهم من القانون والنظام.
المزايا الرئيسية:
- الوصول إلى تعاويذ الآلية (Clockwork Spells) التي تركز على التوازن وإزالة التأثيرات السلبية، مثل:
- Lesser Restoration (لإزالة الحالات السلبية مثل الشلل أو المرض).
- Dispel Magic (لإلغاء التعاويذ السحرية).
- Freedom of Movement (لحماية الحلفاء من التقييد الجسدي).
دورهم في الفريق
- يُعتبر Clockwork Soul Sorcerers إضافة رائعة للفرق التي لا تمتلك معالجًا متخصصًا، حيث يمكنهم:
- توفير الحماية من التأثيرات السلبية.
- توزيع الدروع المؤقتة (Temporary Hit Points) لتعزيز بقاء الحلفاء في المعركة.
- لا يتمتعون بمزايا هجومية قوية، لذا إذا كنت تبحث عن ضرر قتالي كبير، فقد يكون من الأفضل اختيار تخصص آخر.
Draconic Heritage – السلالة التنينية
السحرة التنينيون يستمدون قوتهم من السحر الفطري للتنانين
يُعتبر الساحر التنيني (Draconic Sorcerer) التخصص الكلاسيكي الذي يثبت جدارته دائمًا، حيث يستمد قوته من السحر الطبيعي للتنانين.
المزايا الرئيسية:
- الوصول إلى تعاويذ التنين (Draconic Spells) التي تعكس قوة التنانين، مثل:
- Dragon’s Breath (لإطلاق هجوم عنصري يشبه أنفاس التنين).
- Fly (لتمكين الساحر من الطيران).
- Command و Fear (تعويذات تعزز الكاريزما العالية لديهم).
لماذا يُعتبر السحرة التنينيون الأقوى دفاعيًا؟
- زيادة نقاط الحياة (HP)، مما يجعلهم أكثر قدرة على تحمل الضربات مقارنة بالتخصصات الأخرى.
- إضافة مكافأة الكاريزما إلى الدرع الطبيعي (Unarmored AC)، مما يمنحهم دفاعًا أفضل دون الحاجة إلى ارتداء درع.
- اختيار نوع من الضرر العنصري يمنحهم تخصصًا في الهجمات السحرية.
دورهم في المعركة
يُعتبر Draconic Sorcerers من أفضل الخيارات للمستخدمين الهجوميين (Blasters)، حيث يمتلكون ضررًا عاليًا وحماية قوية.
متخصصون في القتال السحري المباشر، مما يجعلهم خيارًا رائعًا لمن يريد ساحرًا قتاليًا قويًا.
Wild Magic – السحر الفوضوي
السحرة الفوضويون مثاليون لمن يحبون العشوائية واللعب الفوضوي
يُعتبر سحرة السحر الفوضوي (Wild Magic Sorcerers) الخيار المفضل للاعبين الذين يستمتعون بالمفاجآت والفوضى بسبب التأثيرات العشوائية التي يمكن أن تنتج عن تعاويذهم.
المزايا الرئيسية:
- لا يحصل هذا التخصص على تعاويذ إضافية مثل التخصصات الأخرى.
- بدلاً من ذلك، يمكنهم رمي النرد لتفعيل تأثير عشوائي في كل مرة يُلقون فيها تعويذة من المستوى الأول أو أعلى.
- التأثيرات العشوائية يمكن أن تشمل:
- شفاء الساحر وحلفائه.
- إلقاء تعاويذ إضافية مجانًا.
- تحولات غريبة مثل التحول إلى وعاء من الزهور (Pot of Petunias).
التغييرات في إصدار 2024
- أصبحت النتائج في جدول السحر الفوضوي أكثر فائدة.
- تمت زيادة قوة بعض التأثيرات مقارنة بإصدار 2014.
- أصبح استخدام السحر الفوضوي أكثر أمانًا دون الحاجة إلى القلق من العواقب السلبية كما في الإصدارات السابقة.
دورهم في المعركة
يتمتع سحرة Wild Magic بأسلوب لعب غير متوقع، مما يجعلهم ممتعين ولكن غير موثوقين في القتال.
إذا كنت تستمتع بالمواقف العشوائية والمفاجآت غير المتوقعة، فهذا التخصص مثالي لك!
أفضل الخيارات العرقية (Species) للساحر (Sorcerer)
هناك عدة أعراق مميزة تتناسب بشكل مثالي مع فئة الساحر، حيث توفر ميزات تدعم الإلقاء السحري الفطري مع لمسة من الكاريزما.
العرق | الميزات المفيدة | التفاصيل |
---|---|---|
Elves – الجان | تعاويذ إضافية محضرة، رؤية في الظلام، مهارات إضافية في البصيرة والاستكشاف والبقاء. | يتيح لك لعب الجان الوصول إلى تعاويذ خارج قائمة تعاويذك الأساسية، بالإضافة إلى مهارات إضافية تعزز قدراتك التكتيكية. |
Humans – البشر | مهارة إضافية، قدرة أصلية (Origin Feat). | يتميز البشر بمرونة كبيرة، مما يسمح لك بتخصيص الساحر وفقًا لأسلوب لعبك المفضل. |
Tieflings – التيفلينغ | تعاويذ نسب إضافية، مقاومة الأضرار. | امتلاك مقاومة للضرر كساحر ميزة قوية، كما أن التعاويذ الإضافية دائمًا ما تكون مفيدة. |
Aasimar – الآسيمار | شفاء فطري، القدرة على الطيران، ضرر منطقة (AoE). | الجمع بين القدرة على الطيران والشفاء الذاتي يجعل من الصعب الإطاحة بالساحر في المعركة. |
الاختيار الأمثل
- إذا كنت تبحث عن مرونة كبيرة، اختر البشر.
- إذا كنت تريد تحملًا أكبر للضرر، اختر Tieflings.
- إذا كنت تفضل التعاويذ الإضافية والمهارات المتنوعة، اختر الجان.
- إذا كنت ترغب في ساحر يصعب هزيمته بفضل الشفاء والطيران، فالـ Aasimar هو الخيار الأفضل.