بينما يحتاج السحرة (Wizards) إلى دراسة تعاويذهم، ويضطر الكهنة (Clerics) والسحرة المظلمون (Warlocks) إلى التوسل للقوى العليا للحصول عليها، فإن السحرة (Sorcerers) مختلفون تمامًا. في Dungeons & Dragons، يستمد الساحر قوته من أعماق ذاته.
نظرًا لأن موهبة الساحر (Sorcerer) تأتي من قدراته الفطرية، فإنه يكون أكثر كفاءة في استخدام التعاويذ القليلة التي يمتلكها، كما أنه بارع في التعامل مع المواقف الاجتماعية. سواء كنت ترغب في لعب دور ساحر أركاني (Arcane Spellcaster) في بيئة مدينة أو بلاط ملكي مليء بالتفاعل الاجتماعي، أو تحتاج إلى مُطلق تعاويذ هجومية (Blaster) لاستكشاف الزنزانات، فقد يكون الساحر هو الفئة التي تناسبك.
مزايا فئة الساحر (Sorcerer)
يُعتبر الساحر (Sorcerer) من مُطلقي التعاويذ الأركانية (Arcane Spellcasters)، مثل الساحر التقليدي (Wizard)، لكنه يعتمد على الكاريزما (Charisma) كمصدر لقوته السحرية بدلاً من الذكاء (Intelligence). ويرجع ذلك إلى أن السحرة لا يتعلمون السحر من الكتب والمخطوطات، بل يطورونه كموهبة فطرية ناتجة عن تراثهم السحري أو تجاربهم الشخصية.
لماذا يُعتبر الساحر مميزًا؟
🔹 قد لا يكون السحرة أذكياء أكاديميًا، لكنهم أذكياء اجتماعيًا، حيث يستخدمون كاريزمتهم العالية للتأثير على من حولهم.
🔹 يعتبرون قادة ممتازين لمجموعات المغامرة، حيث يبرعون في التفاوض والمساومة حتى عندما لا يكون السحر مطلوبًا.
🔹 نظرًا لطبيعة قدراتهم، يمتلكون عددًا أقل من التعاويذ مقارنة بالفئات السحرية الأخرى، لكنهم متخصصون جدًا في استخدامها.
🔹 تتيح لهم قدرتهم الفريدة على التكيف تعديل تعاويذهم بشكل مباشر، مما يجعلها أقوى، أسرع، وأكثر دقة.
الاختلافات في إصدار دليل اللاعب لعام 2024
حصل الساحر (Sorcerer) على العديد من التحسينات منذ إصدار دليل اللاعب لعام 2014. ومن أبرز التغييرات:
1. زيادة كبيرة في عدد التعاويذ المحضرة
- يمكن للساحر في إصدار 2024 تحضير ما يصل إلى 22 تعويذة، أي بزيادة 50٪ عن الحد الأقصى البالغ 15 تعويذة في إصدار 2014.
- يمنح هذا الساحر تنوعًا أكبر في اختيار التعاويذ التي تناسب مختلف المواقف.
2. استبدال Cantrip عند الترقية
- يمكن للساحر استبدال كانترب (Cantrip) في كل مرة يرتفع فيها مستواه.
- هذا الخيار مفيد إذا كانت الشخصية تعتمد على كانتربات معينة لموقف أو دور معين، ولكن مع التقدم في المستوى تتغير الاحتياجات.
3. القدرة الجديدة: “السحر الفطري” (Innate Sorcery)
- تسمح هذه القدرة باستخدام إجراء إضافي (Bonus Action) للحصول على دقيقة كاملة من زيادة صعوبة مقاومة التعاويذ (Spell Save DC) ونسبة إصابة التعاويذ (Attack Rolls).
- يمكن استخدام هذه الميزة مرتين لكل استراحة طويلة (Long Rest)، وعند المستوى السابع يمكن إنفاق نقاط السحر (Sorcery Points) لاستعادة الاستخدامات.
- تتحسن القدرة أكثر عند المستوى 7 والمستوى 20:
- عند المستوى السابع، يمكن استخدام خيارين من الميتاماجيك (Metamagic) على تعويذة واحدة أثناء تنشيط القدرة.
- عند المستوى 20، يمكن استخدام خيار ميتاماجيك دون إنفاق نقاط السحر.
4. تحسينات على نظام الميتاماجيك (Metamagic)
- أصبح متاحًا عند المستوى الثاني بدلًا من المستوى الثالث.
- يمكن تغيير اختيارات الميتاماجيك عند الترقية، مما يمنح مرونة في التكيف مع أسلوب اللعب بدلاً من الالتزام بخيارات ثابتة.
5. التخصصات الفرعية أصبحت تُختار عند المستوى الثالث
- لم يعد أصل السحر (Sorcerous Origin) يُختار عند إنشاء الشخصية، بل يتم اختياره عند المستوى الثالث مثل باقي الفئات.
- لا تزال Draconic Bloodline و Wild Magic موجودتين، ولكن تم تعزيزهما بشكل كبير.
- انضمت إليهما Aberrant Mind و Clockwork Soul من Tasha’s Cauldron of Everything دون تغييرات جوهرية.
6. دمج القصة الخلفية مع تطور الشخصية
- إذا لم يكن من المنطقي أن يكتشف الساحر مصدر سحره بعد عدة جلسات لعب، يمكن التحدث مع مدير اللعبة (DM) للعب هذه الفكرة بشكل سردي قبل الحصول على الميزات الفعلية للفئة.
- على سبيل المثال:
- قد يشعر الساحر ذو الدماء التنينية (Draconic Sorcerer) برغبة غريزية في جمع العملات الذهبية.
- قد يعاني الساحر ذو العقل الغريب (Aberrant Mind Sorcerer) من كوابيس ويرى ألوانًا غير طبيعية في رؤيته الطرفية.
- يمكن تصوير هذه التفاصيل دون التأثير على توازن اللعبة.
7. تقليل مستوى قدرة “استعادة السحر” (Sorcerous Restoration)
- تم تخفيض هذه الميزة من المستوى 20 إلى المستوى 5.
- بدءًا من المستوى الخامس، يمكن استعادة نقاط سحر (Sorcery Points) تساوي نصف المستوى بعد استراحة قصيرة (Short Rest)، لكن يمكن القيام بذلك مرة واحدة فقط لكل استراحة طويلة.
أبرز التخصصات الفرعية (Sorcerer Subclasses)
يتضمن دليل اللاعب لعام 2024 أربعة تخصصات فرعية للسحرة.
- Wild Magic وDraconic Bloodline تعودان من دليل اللاعب لعام 2014.
- Aberrant Mind وClockwork Soul قادمتان من Tasha’s Cauldron of Everything، لكنهما تعرضتا لبعض التعديلات الطفيفة.
التغييرات في التخصصات الفرعية
- لم يعد بإمكان Aberrant Mind وClockwork Soul تبديل التعاويذ الإضافية المكتسبة من التخصص.
- Draconic Sorcerers حصلوا على تحسينات كبيرة في الأداء والجانب السردي.
- Wild Magic أصبحت أكثر موثوقية وأقل عشوائية.