نستكمل مقالتنا :
قفص الروح (Soul Cage)
🔹 مستوى التعويذة: نكروماسي (Necromancy) من المستوى السادس
🔹 الفئات: ساحر الظلام (Warlock)، مشعوذ (Wizard)
🔹 المكونات: لفظي (V)، حركي (S)، مادي (قفص صغير بقيمة 100gp)
✨ تفاصيل التعويذة:
Soul Cage هي واحدة من أقوى تعاويذ التحكم بالموتى والأرواح، حيث تمنحك السيطرة المطلقة على روح العدو لحظة وفاته. عند استخدام هذه التعويذة كرد فعل (Reaction) عند موت مخلوق على بعد 60 قدمًا منك، يمكنك احتجاز روحه داخل القفص السحري واستغلالها بطرق متعددة.
🔹 يستمر احتجاز الروح داخل القفص لمدة 8 ساعات، وخلال هذه الفترة، يمكنك استخدامها لواحدة من القدرات التالية، حتى ست مرات:
- سرقة الحياة (Steal Life): تستعيد 2d8 نقاط صحة باستخدام قوة الروح المحبوسة.
- استجواب الروح (Query Soul): يمكنك طرح سؤال على الروح والحصول على إجابة مباشرة، مما يوفر معلومات قيّمة.
- عين الموتى (Eyes of the Dead): يمكنك رؤية وسماع ما تراه الروح خلال حياتها، مما يمنحك إمكانية جمع معلومات استخباراتية.
- إيقاف الإنعاش (Prevent Resurrection): طالما أن الروح محتجزة، لا يمكن إعادة إحياء الجسد بأي وسيلة، حتى بالتعاويذ القوية مثل True Resurrection.
⚡ لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ إيقاف الأعداء من العودة للحياة: هذه التعويذة مثالية ضد الأعداء الذين يمكن إحياؤهم من قبل كهنة أو سحرة أقوياء، مما يمنحك تفوقًا استراتيجيًا.
✅ تعدد الاستخدامات: يمكنك استخدام الروح للشفاء، التجسس، أو استخراج معلومات حيوية، مما يجعلها تعويذة هجومية ودفاعية في نفس الوقت.
✅ اقتصاد أفعال ممتاز: يمكنك تفعيل التعويذة كرد فعل (Reaction)، مما يعني أنك لا تستهلك إجراءك الرئيسي لإلقائها.
✅ فعالة ضد الزعماء (Boss Fights): إذا كنت تواجه خصمًا قويًا قد يُعاد إحياؤه بعد هزيمته، يمكنك استخدام هذه التعويذة لضمان موته النهائي.
⚠️ العيوب المحتملة:
✨ المدة محدودة: احتجاز الروح يستمر 8 ساعات فقط، لذا يجب التصرف بسرعة لضمان عدم عودة العدو بعد انتهاء المدة.
✨ يتطلب توفر قفص مادي: يجب أن تمتلك قفصًا صغيرًا بقيمة 100gp، مما قد يحد من قدرتك على استخدامها في لحظات الطوارئ.
✨ قد تثير مشاكل أخلاقية: استخدام التعويذة على أرواح الأبرياء أو الشخصيات غير الشريرة قد يخلق صراعات داخل الفريق أو يؤدي إلى نتائج غير متوقعة.
✨ محدودة بعدد الاستخدامات: يمكنك استخدام قدرات الروح ست مرات فقط قبل أن تتحرر الروح من القفص، مما يعني أنك بحاجة إلى التخطيط مسبقًا لاستخدامها بذكاء.
الفراغ العقلي (Mind Blank)
🔹 مستوى التعويذة: حجب (Abjuration) من المستوى الثامن
🔹 الفئات: بارد (Bard)، مشعوذ (Wizard)
🔹 المكونات: لفظي (V)، حركي (S)
✨ تفاصيل التعويذة:
Mind Blank هي واحدة من أقوى تعاويذ الدفاع العقلي في Dungeons & Dragons، حيث تمنح الحماية ضد تأثيرات السحر والتلاعب العقلي لمدة 24 ساعة كاملة. عند إلقاء هذه التعويذة على كائن واحد، فإنه يصبح محصنًا ضد:
🔹 الضرر العقلي (Psychic Damage)، مما يجعلها فعالة ضد كائنات مثل Illithids و Aboleths، وVampires.
🔹 قراءة الأفكار (Mind Reading) والتعاويذ التي تكشف المعلومات العقلية، مثل Detect Thoughts وScrying.
🔹 التأثيرات السحرية التي تتحكم بالعقل، مثل السحر والتخويف والارتباك (Charm, Fear, Confusion).
🔹 التعاويذ القوية مثل Wish التي تحاول تغيير ذاكرة الهدف أو التأثير على إدراكه العقلي.
⚡ لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ حصانة شبه مطلقة ضد التأثيرات الذهنية: لا يمكن أن يقع الهدف تحت تأثير أي تعويذة عقلية، سواء كانت Charm Person أو حتى Dominate Monster.
✅ دفاع قوي ضد كائنات مثل Mind Flayers وLiches: هذه التعويذة تحيد العديد من الأعداء الذين يعتمدون على التأثيرات العقلية.
✅ تدوم لمدة 24 ساعة: يمكن إلقاؤها قبل المعركة أو أثناء التحضير لأي مواجهة طويلة الأمد.
✅ تؤثر على قدرات DM الخارقة للطبيعة: بما أن الوصف ينص على أن “أي قوة مشابهة” لا تعمل ضد الهدف، يمكن للاعبين التفاوض مع DM لمنع تأثيرات إضافية.⚠️ العيوب المحتملة:
✨ لا تحمي من الأضرار الجسدية أو تأثيرات أخرى: لا تزال التأثيرات مثل الشلل (Paralysis) أو الهجمات الجسدية قادرة على إصابة الهدف.
✨ تستهلك فتحة تعويذ من المستوى الثامن: مما يعني التضحية بتعاويذ هجومية قوية مثل Power Word Stun أو Maze.
✨ محدودة بهدف واحد فقط: لا يمكن إلقاؤها إلا على كائن واحد في كل مرة، مما يعني أنك بحاجة إلى اختيار المستفيد بحكمة.
✨ قد لا تكون مفيدة في كل مواجهة: إذا لم يكن الخصم يعتمد على الهجمات العقلية، فقد تكون مضيعة لتعويذة عالية المستوى.
استدعاء الكائن السماوي (Summon Celestial)
🔹 مستوى التعويذة: استحضار (Conjuration) من المستوى الخامس
🔹 الفئات: كاهن (Cleric)، بالادين (Paladin)
🔹 المكونات: لفظي (V)، حركي (S)، مادي (وعاء ذهبي مقدس بقيمة 500gp)
✨ تفاصيل التعويذة:
Summon Celestial هي تعويذة استدعاء قوية تتيح لك استدعاء روح سماوية للقتال بجانبك لمدة ساعة كاملة. عند الإلقاء، يمكنك اختيار بين نوعين من الكائنات السماوية:
🔹 “المنتقم” (Avenger) – يركز على الهجوم والضرر الإشعاعي.
🔹 “المدافع” (Defender) – يركز على الحماية ودعم الفريق بالشفاء ونقاط الحياة المؤقتة.
إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من التعويذة، اختر المدافع (Defender)، حيث يمنحك قدرة على الشفاء المستمر خلال القتال.
لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ قدرة هجومية ودفاعية في آن واحد: السماوي المستدعى يمكنه استخدام سلاحه المشع (Radiant Mace) للهجوم، ثم شفاء نفسه أو حليف قريب بمنحه 1d10 نقاط حياة مؤقتة.
✅ التأثير يمكن تكديسه باستمرار: نظرًا لأن الميزة يمكن تفعيلها كل جولة، يمكن من الناحية النظرية استمرار تكديس النقاط المؤقتة بشكل غير محدود، مما يجعل الحلفاء يصمدون لفترة أطول بكثير.
✅ مدة التعويذة الطويلة: تستمر لمدة ساعة كاملة دون الحاجة للتركيز على تعاويذ شفاء أخرى، مما يجعلها مصدرًا مستمرًا للدعم القتالي.
✅ تحكم رائع في اقتصاد الأفعال (Action Economy): يمنحك مقاتلًا إضافيًا له أفعاله الخاصة، مما يزيد من تأثيرك في القتال دون الحاجة لاستهلاك أفعالك الرئيسية.
✅ يمكن ترقيتها بمستويات أعلى: إذا استخدمت فتحة تعويذ أعلى من المستوى الخامس، تتحسن نقاط الحياة المؤقتة والضرر المشع الذي يسببه الكائن المستدعى.
⚠️ العيوب المحتملة:
✨ تتطلب تركيزًا: إذا فقدت تركيزك، يختفي الكائن السماوي فورًا، مما يجعله غير مضمون في المعارك الطويلة.
✨ تستهلك فتحة تعويذ من المستوى الخامس: مما قد يحد من استخدام تعاويذ أخرى قوية مثل Flame Strike أو Greater Restoration.
✨ يعتمد بشكل أساسي على الدعم وليس الهجوم: إذا كنت بحاجة إلى تعاويذ تسبب ضررًا مباشرًا، فقد لا يكون Defender هو الخيار الأمثل.
✨ يمكن أن يصبح غير متوازن في بعض السيناريوهات: إذا استمر السماوي في تراكم النقاط المؤقتة لفترة طويلة، فقد يجعل الفريق شبه غير معرض للخطر، مما قد يؤدي إلى إحباط الـ DM أو كسر التحديات القتالية.