إلقاء التعاويذ هو أحد أكثر الجوانب الممتعة في أي حملة من حملات Dungeons & Dragons. سواء كنت مشعوذًا ماكرًا أو درويدًا حكيمًا، هناك الكثير من التعاويذ فائقة القوة التي يمكنك استخدامها لصالحك. إذا كنت تعرف كيفية استخدام قدراتك بشكل صحيح، يمكنك حتى قلب مجرى المعركة بالكامل.
وحتى خارج المعارك، يمكن لاستخدام التعويذة المناسبة أن يساعدك على الخروج من المواقف الصعبة أثناء التفاعل الاجتماعي في اللعبة. ولكن، ما هي التعاويذ التي يمكنها حقًا أن تربك عقل الـ DM؟
بين التعاويذ التي تُحدث ضررًا هائلًا وتلك التي توفر فوائد علاجية لفريقك، يعرف السحرة المهرة تمامًا كيف يستغلون التعاويذ المدمرة لصالحهم وقلب موازين المعركة. لقد قمنا بتحديث هذه القائمة بإضافة بعض التعاويذ الإضافية التي تُعد من بين الأقوى على الإطلاق في D&D، حتى تتمكن من أن تصبح أفضل ساحر على طاولتك.
سهم البرق (Lightning Arrow)
🔹 مستوى التعويذة: تحويل (Transmutation) من المستوى الثالث
🔹 الفئات: الحارس (Ranger)
🔹 المكونات: لفظي (V)، حركي (S)
✨ تفاصيل التعويذة:
هل سبق أن فاتك هجوم وكدت تفقد أعصابك؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن تعويذة Lightning Arrow هي الحل الأمثل لك.
عند إلقاء هذه التعويذة كإجراء إضافي (Bonus Action)، يتحول السهم أو الذخيرة التي تستخدمها إلى صاعقة برق قوية. سواء أصاب الهجوم الهدف أم لم يصبه، فإنه لا يزال يتلقى الضرر، مما يجعلها واحدة من أقوى التعاويذ القتالية للحراس (Rangers).
🔹 إذا أصاب الهجوم الهدف، فإنه يتلقى 4d8 ضررًا كهربائيًا (Lightning Damage) بدلاً من ضرر الهجوم العادي.
🔹 إذا أخطأ الهجوم، لا يزال الهدف يتلقى نصف هذا الضرر (2d8).
🔹 أي كائنات أخرى ضمن 10 أقدام من الهدف يجب أن تنجح في رمية إنقاذ Dexterity، وإلا فإنها تتلقى 2d8 ضررًا كهربائيًا أيضًا.
⚡ لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ لا يضيع الهجوم: حتى عند الفشل، لا يزال الهدف يتلقى ضررًا، مما يقلل من فرص الهجمات الضائعة.
✅ ضرر هائل في منطقة واسعة: يمكن أن تضرب أكثر من عدو واحد، مما يجعلها رائعة ضد مجموعات الأعداء.
✅ ممتازة ضد الأعداء الضعفاء أمام الكهرباء: أي خصم يعاني من نقاط ضعف تجاه البرق سيكون في مأزق خطير.
✅ لا تحتاج إلى تعاويذ هجوم إضافية: يمكن إلقاؤها على أي سهم أو قذيفة، مما يجعلها تتناسب مع أي أسلوب لعب يعتمد على القتال عن بعد.
شفاء الجروح الجماعي (Mass Cure Wounds)
🔹 مستوى التعويذة: حجب (Abjuration) من المستوى الخامس
🔹 الفئات: بارد (Bard)، كاهن (Cleric)، درويد (Druid)
🔹 المكونات: لفظي (V)، حركي (S)
✨ تفاصيل التعويذة:
تعويذة بسيطة ولكنها فعالة للغاية، Mass Cure Wounds تتيح لك إرسال موجة من الطاقة العلاجية من نقطة تبعد عنك حتى 60 قدمًا. بمجرد تفعيلها، يمكنك اختيار ما يصل إلى ستة كائنات داخل نطاق 30 قدمًا من تلك النقطة، وكل هدف يستعيد 5d8 نقاط صحة مضافة إلى معدل تعويذك.
🔹 نطاق هائل يصل إلى 60 قدمًا، مما يمنحك المرونة لاختيار أفضل نقطة لإلقاء التعويذة.
🔹 التأثير يغطي منطقة دائرية نصف قطرها 30 قدمًا، مما يسمح لك بمعالجة عدة كائنات في وقت واحد، حتى الكائنات الطائرة.
🔹 لا حاجة للمس الكائنات المستهدفة كما هو الحال مع Cure Wounds العادية، مما يجعلها مثالية للقتال.
⚡ لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ مدى بعيد وتأثير واسع النطاق: يمكن علاج عدة حلفاء دفعة واحدة دون الحاجة لأن تكون قريبًا منهم.
✅ أفضل من Cure Wounds التقليدية: لا تتطلب لمس الهدف، مما يجعلها أكثر أمانًا أثناء المعارك.
✅ تؤثر على الكائنات الطائرة: بسبب شكلها الكروي، يمكن استخدامها حتى لإنقاذ الحلفاء في الجو.
✅ تُغيّر مجرى القتال بالكامل: يمكن أن تُنقذ فريقك من موقف خطير، مما يجعلها واحدة من أقوى تعاويذ الدعم في D&D.
سيف موردنكينين (Mordenkainen’s Sword)
🔹 مستوى التعويذة: استحضار (Evocation) من المستوى السابع
🔹 الفئات: بارد (Bard)، مشعوذ (Wizard)
🔹 المكونات: لفظي (V)، حركي (S)، مادي (سيف مصغر بقيمة لا تقل عن 250 gp)
✨ تفاصيل التعويذة:
في بعض الأحيان، حتى أضعف السحرة جسديًا يحتاجون إلى وسيلة للهجوم القريب، وهنا يأتي دور Mordenkainen’s Sword. هذه التعويذة تخلق سيفًا طيفيًا يمكنه تنفيذ هجوم قتال قريب قوي، مُلحقًا 4d12 ضررًا بقوة الطاقة (Force Damage) على أي هدف داخل النطاق.
🔹 يتم استدعاء السيف على بُعد يصل إلى 90 قدمًا، مما يسمح للساحر بمهاجمة الأعداء عن بُعد دون تعريض نفسه للخطر.
🔹 يمكنك استخدام إجراء إضافي (Bonus Action) لتحريك السيف حتى 30 قدمًا وإعادة الهجوم كل دور.
🔹 يُحدث ضررًا من نوع Force، وهو أحد أقل أنواع الضرر مقاومةً في اللعبة، مما يجعله فعالًا ضد العديد من الأعداء.
⚡ لماذا تُعتبر تعويذة مدمرة؟
✅ تُعزز اقتصاد الأفعال (Action Economy): بما أن الهجمات تتم باستخدام إجراء إضافي، فإنها لا تعيق تعاويذك الأساسية.
✅ مدى بعيد وحماية مثالية: مع إمكانية الإلقاء من مسافة 90 قدمًا، يُبقيك السيف في مأمن من الاشتباكات القتالية المباشرة.
✅ ضرر مستمر بدون استهلاك موارد إضافية: بمجرد إلقائها، تظل فعالة طوال فترة تركيزك، مما يوفر هجمات قوية دون الحاجة إلى تعاويذ إضافية.
✅ متوافقة مع Feats التي تزيد التركيز: إذا كنت تمتلك War Caster أو Resilient (Constitution)، يمكنك الحفاظ على هذه التعويذة بسهولة أثناء القتال.
⚠️ العيوب المحتملة:
✨ تتطلب تركيزًا: مما يعني أنك لا تستطيع استخدام تعاويذ تركيزية أخرى في نفس الوقت.
✨ ليست الأعلى من حيث الضرر مقارنة بتعاويذ أخرى من نفس المستوى: لكنها تعوض ذلك من خلال الاستدامة واستخدام الإجراء الإضافي.