نستكمل مقالتنا :
موهبة لمسة الجنيات (Fey-Touched)
🔹 نوع الموهبة:
✔️ عامة (General)
🔹 المتطلبات:
✔️ المستوى 4+
🔹 الفائدة الأساسية:
✔️ الحصول على تعاويذ إضافية.
✨ الفوائد:
1️⃣ زيادة نقطة قدرة واحدة (Intelligence أو Wisdom أو Charisma)، مما يسمح لك بالحصول على فائدة دون التضحية بالكامل بتحسين نقاط القدرة (ASI).
2️⃣ اختيار تعويذة من مستوى 1 من مدرسة Divination أو Enchantment، وتكون دائمًا مجهزة لديك.
3️⃣ الحصول على تعويذة Misty Step مجانًا، ويمكنك إلقاؤها مرة واحدة لكل راحة طويلة (Long Rest) دون استهلاك فتحة تعويذ.
⚡ التأثير في اللعب:
- يمنح قدرة إضافية على التنقل السريع بفضل Misty Step، مما يجعله خيارًا قويًا للهروب أو إعادة التموضع في القتال.
- إضافة تعويذة Enchantment أو Divination تفتح إمكانيات تكتيكية إضافية حسب أسلوب لعبك.
- مفيد جدًا للسحرة أو حتى الشخصيات غير السحرية التي تريد لمسة من القدرات السحرية.
موهبة ممتازة تضيف مرونة سحرية إلى أي شخصية، دون التضحية بتحسين نقاط القدرة، مما يجعلها واحدة من أقوى الخيارات التكتيكية في اللعبة.
موهبة الساحر الطقسي (Ritual Caster)
🔹 نوع الموهبة:
✔️ عامة (General)
🔹 المتطلبات:
✔️ المستوى 4+
✔️ Intelligence أو Wisdom أو Charisma 13+
🔹 الفائدة الأساسية:
✔️ تسريع إلقاء التعاويذ الطقسية.
✨ الفوائد:
1️⃣ زيادة نقطة قدرة واحدة (Intelligence أو Wisdom أو Charisma) حتى الحد الأقصى 20.
2️⃣ اختيار عدد من تعاويذ المستوى الأول التي تحمل علامة Ritual يساوي مكافأة الكفاءة (Proficiency Bonus).
3️⃣ يمكنك دائمًا تحضير هذه التعاويذ ويمكنك إلقاؤها بالوقت العادي دون الحاجة إلى مدة الطقس مرة واحدة لكل راحة طويلة (Long Rest).
4️⃣ لا تحتاج إلى استهلاك فتحة تعويذ لإلقاء هذه التعاويذ، مما يوفر لك موارد إضافية.
⚡ التأثير في اللعب:
- يمنح السحرة (Wizards) ميزة هائلة، حيث يمكنهم تحضير المزيد من التعاويذ بدلاً من حجز فتحة تعويذ للطقوس.
- يسمح بإلقاء تعاويذ مفيدة مثل Identify وDetect Magic وComprehend Languages بسهولة وسرعة.
- مفيد جدًا للمغامرين الذين يحتاجون إلى أدوات سحرية دون استهلاك الموارد الأساسية.
هذه الموهبة مثالية للسحرة والمستخدمين السحريين الذين يعتمدون على التعاويذ الطقسية، حيث توفر لهم مرونة إضافية دون استهلاك فتحة تعويذ، مما يجعلها خيارًا قويًا في أي حملة.
موهبة الحظ (Lucky)
🔹 نوع الموهبة:
✔️ أصلية (Origin)
🔹 المتطلبات:
✔️ خلفية Wayfarer أو Merchant.
🔹 الفائدة الأساسية:
✔️ إعادة رمي نردات d20.
✨ الفوائد:
1️⃣ تحصل على عدد من نقاط الحظ (Luck Points) يساوي مكافأة الكفاءة (Proficiency Bonus).
2️⃣ يمكنك استخدام نقطة حظ لمنح نفسك ميزة (Advantage) في أي رمية d20.
3️⃣ يمكنك إنفاق نقطة حظ لفرض عائق (Disadvantage) على مخلوق معادٍ عند رمي d20.
4️⃣ إعادة الرميات الحاسمة يمكن أن تكون الفارق بين الحياة والموت في القتال.
⚡ التأثير في اللعب:
- واحدة من أقوى المواهب في اللعبة لأنها تسمح للاعب بالتحكم في نتائج النرد في اللحظات الحاسمة.
- عند دمجها مع Elven Accuracy أو Great Weapon Master أو Sharpshooter، تصبح مكسورة تمامًا.
- يمكن استخدامها لإلغاء الضربات القاتلة ضدك، مما يجعل اللاعب أكثر صعوبة في الهزيمة.
موهبة لا تصدق تعطي اللاعب تحكمًا استثنائيًا في الحظ، مما يجعلها واحدة من أكثر المواهب “الغير متوازنة” في D&D.
موهبة الحارس (Sentinel)
🔹 نوع الموهبة:
✔️ عامة (General)
🔹 المتطلبات:
✔️ المستوى 4+
✔️ Strength أو Dexterity 13+
🔹 الفائدة الأساسية:
✔️ تنفيذ هجمات فرصة إضافية (Opportunity Attacks).
✨ الفوائد:
1️⃣ زيادة نقطة قدرة واحدة (Strength أو Dexterity) حتى الحد الأقصى 20.
2️⃣ يمكنك تنفيذ هجوم فرصة ضد أي مخلوق داخل 5 أقدام منك إذا استخدم إجراء Disengage.
3️⃣ إذا أصبت مخلوقًا بهجوم فرصة، تصبح سرعته 0 حتى نهاية دوره، مما يمنعه من الهروب.
4️⃣ إذا هاجم مخلوق هدفًا آخر غيرك، يمكنك تنفيذ هجوم فرصة ضده فورًا.
⚡ التأثير في اللعب:
- يمنع الأعداء من الهروب أو التحرك بحرية، مما يجعله مثالياً لحماية زملائك في الفريق.
- عند دمجه مع Polearm Master، يصبح اللاعب حارسًا مطلقًا لنقاط الاختناق، حيث يمكنه شل حركة أي عدو يقترب منه.
- مثالي للمقاتلين والرهبان الذين يريدون أن يكونوا في قلب المعركة، يسيطرون على الحركة ويوقفون الأعداء.
واحدة من أقوى المواهب في القتال القريب، تجعل شخصيتك حارسًا لا يمكن تجاوزه، مثالية لخلق نقاط اختناق ومنع الأعداء من التقدم.
موهبة القناص (Sharpshooter)
🔹 نوع الموهبة:
✔️ عامة (General)
🔹 المتطلبات:
✔️ المستوى 4+
✔️ Dexterity 13+
🔹 الفائدة الأساسية:
✔️ تجاهل أنواع معينة من التغطية (Cover).
✨ الفوائد:
1️⃣ زيادة نقطة قدرة واحدة (Dexterity) حتى الحد الأقصى 20.
2️⃣ يمكنك تجاهل Half Cover وThree-Quarters Cover عند الهجوم بأسلحة بعيدة المدى.
3️⃣ لا تعاني من عائق (Disadvantage) عند إطلاق النار على أهداف داخل 5 أقدام منك أو عند استخدام مدى بعيد (Long Range).
4️⃣ (في بعض الإصدارات) يمكنك تقليل رمية الهجوم بمقدار -5 مقابل إضافة +10 ضرر عند الإصابة.
⚡ التأثير في اللعب:
- يجعل الرماة أكثر دقة وقوة، حيث يمكنهم استهداف الأعداء حتى خلف التغطية.
- عند دمجه مع Crossbow Expert، يصبح اللاعب قادرًا على إطلاق عدة طلقات بضرر هائل دون أي قيود تقريبًا.
- مثالي لـ Rangers وFighters الذين يعتمدون على القوس أو القوس النشاب، مما يمنحهم ميزة تكتيكية في القتال بعيد المدى.
هذه واحدة من أقوى المواهب للرماة، حيث تمنحهم دقة مميتة وقدرة على ضرب الأعداء المختبئين أو في المدى البعيد دون أي عوائق.