نستكمل مقالتنا :
الفخاخ الشبكية
راقب خطواتك
- يُعتبر هذا النوع من أقدم أشكال الفخاخ، وهو شائع جدًا ويمكن لأي كائن ذكي في D&D استخدامه.
- هناك نوعان أساسيان من الفخاخ الشبكية، وكل منهما يخدم غرضًا مختلفًا.
🪢 النوع الأول: فخاخ التقييد
- يتكون هذا النوع من حبل أو كرمة موضوعة بطريقة تخدع الضحية لتُقيّد حركتها عند الوقوع فيها.
- الهدف الرئيسي من هذا الفخ هو إبطاء أو إيقاف حركة الضحية تمامًا.
- يمكن اعتبار مصيدة الدب شكلًا آخر من هذا النوع، حيث تؤدي إلى الإمساك بالضحية بقوة ومنعها من الفرار.
⚖️ النوع الثاني: الفخاخ ذات الثقل الموازن
- يعتمد هذا النوع على استخدام ثقل موازن لتغيير موضع الضحية بمجرد أن يتم اصطيادها.
- يمكن أن يؤدي هذا الفخ إلى:
- تعليق الضحية في الهواء رأسًا على عقب، مما يجعلها عاجزة عن الحركة.
- سحب الضحية نحو منطقة أخطر، مثل إسقاطها في حفرة مليئة بالمسامير أو سحبها نحو كائن مفترس مختبئ في الظلام.
- يمكن استخدام هذا النوع من الفخاخ كمقدمة لفخ أكبر وأكثر فتكًا، حيث يكون الإمساك بالضحية هو الخطوة الأولى فقط قبل توجيه الضربة النهائية!
mimic
يمكن أن يكون أي شيء
- يُعتبر Mimic من أكثر الكائنات شهرة في Dungeons & Dragons، حتى أنه ظهر لفترة وجيزة في فيلم Dungeons & Dragons: Honor Among Thieves.
- هذه المخلوقات تبدو مثل صناديق الكنوز، لكنها في الحقيقة كائنات حية تمتلك أفواهًا ضخمة مليئة بأسنان حادة ولسان طويل لزج.
⚠️ استخدام Mimic كفخ قاتل
- يُعتبر Mimic الفخ المثالي لاستخدامه عندما تصبح الفرقة مطمئنة جدًا بسبب حصولها على معدات أفضل، وقدرات ومستويات سحرية أعلى.
- في هذه المرحلة، قد لا يكون Mimic تهديدًا قاتلًا، لكنه سيخلق بالتأكيد لحظة مرحة أثناء الجلسة، حيث يُفاجَأ اللاعبون عندما يهاجمهم “كنز” غير متوقع!
- لمن يريد جعل المواجهة أكثر خطورة، يجب أن يكون على علم بوجود Mimics ضخمة بحجم المنازل، والتي تتنكر في هيئة مبانٍ بأكملها، مما يجعل النجاة منها تحديًا حقيقيًا!
مصائد الدببة
مؤلمة
- تُعد مصائد الدببة واحدة من أقسى الفخاخ في هذه القائمة، لذا من الأفضل مراعاة النبرة وطريقة تقديمها عند استخدامها في المغامرة.
- يمكن أيضًا استخدام نسخة غير قاتلة من الفخ، حيث تُبقي الضحية محاصرة دون إلحاق ضرر بها، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للمواقف الأقل وحشية.
🦾 كيفية استخدام الفخ في البيئة
- مصائد الدببة فعالة للغاية سواء في البيئات الداخلية أو الخارجية، حيث يمكن وضعها في:
- ممر ضيق داخل زنزانة، مما يجبر الضحية على البقاء في مكانها حتى يتم تحريرها.
- غابة كثيفة، حيث يتم إخفاؤها تحت طبقة من الأوراق أو الطين لجعلها غير مرئية حتى يفوت الأوان.
- هناك العديد من الطرق لخداع اللاعبين وإيقاعهم في المصيدة، مما يضيف عنصر المفاجأة والتوتر أثناء اللعب.
🔧 تأثير المصيدة وطرق تفاديها
- بمجرد تنشيط المصيدة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى:
- شل حركة الضحية تمامًا، مما يجعلها عاجزة عن التحرك حتى يتم فك المصيدة.
- إلحاق ضرر جسدي كبير بسبب الأسنان الحادة للمصيدة، مما يجعل كل محاولة للهروب مؤلمة.
- يمكن أن تكون إزالة المصيدة تحديًا صعبًا، حيث يتطلب ذلك اختبارات مهارة دقيقة، مما يضيف طبقة إضافية من التوتر.
مكافأة إضافية للاستخدام التكتيكي
- يمكن وضع هذه الفخاخ خارج معسكر الأعداء، مما يجعلها طريقة ممتازة لبدء مواجهة مفاجئة وإرباك اللاعبين قبل بدء القتال الفعلي.
المكعب الجيلاتيني
فخ لزج
- يُعتبر Gelatinous Cube أحد أشهر مخلوقات Dungeons & Dragons، وظهر أيضًا في فيلم Honor Among Thieves.
- يتميز هذا المخلوق بكونه مكعبًا شبه شفاف من الوحل، كبير بما يكفي لاحتجاز عدة كائنات بحجم الإنسان داخله.
- بمجرد أن يبتلع المكعب الضحية، تبدأ بتلقي ضرر حمضي هائل في كل جولة، مما يجعله واحدًا من أخطر الفخاخ الحية في اللعبة.
⚠️ مواقع الفخ المثالية
- يمكن وضع Gelatinous Cube في أي مكان داخل زنزانة، حيث يمكنه التخفي ببراعة داخل الممرات المظلمة.
- أحد أكثر المواقع فتكًا هو وضعه كجزء من أرضية زنزانة معتمة، حيث يسير المغامرون دون أن يدركوا أنهم يخطون مباشرةً داخله.
- نظرًا لأن هذا المخلوق يمكنه التحرك، فإنه يشكل خطرًا مضاعفًا، خاصة إذا تمكن من محاصرة الفرقة في ممر مسدود.
- يمكن استخدامه أيضًا لتضييق الخيارات على الفرقة، مما يجبرهم على التفكير بسرعة في كيفية الهروب قبل أن يُلتهموا بالكامل.
المغامرة الزائفة
طُعم كاذب؟
- يُعد هذا الفخ واحدًا من أكثر الفخاخ دهاءً في اللعبة، حيث لا يمكن اكتشافه بالوسائل العادية، مما يجعله أكثر خطورة من الفخاخ التقليدية.
- يتم إعطاء الفرقة مهمة رسمية لأدائها، ولكن المصدر الذي قدم المهمة ليس صادقًا ويهدف إلى الإيقاع بهم وإيذائهم.
- قد تكون الفرقة اكتسبت سمعة تجعلها تشكل تهديدًا لشخصية ما أو كيان معين، مما يجعلهم هدفًا محتملًا للفخ.
⚠️ كيف يتم تفعيل الفخ؟
- إذا كانت الفرقة قد سمحت لهروب عدو قوي في الماضي، يمكن إعادة تقديم هذا العدو في هذا الفخ، حيث يبدو أنه يريد منحهم مهمة شرعية، بينما في الحقيقة يخطط للقضاء عليهم.
- المغامرة ما هي إلا طُعم مصمم لإغراء الفرقة للوقوع في فخ قاتل أو موقف غير مؤاتٍ، مثل سجن لا يمكن الهروب منه، أو معركة ضد أعداء يفوقونهم قوة.
- هذا الفخ لا يمكن كشفه من خلال رمية نرد بسيطة، بل يتطلب الذكاء والحدس من اللاعبين لاكتشاف التناقضات في القصة التي يتم تقديمها لهم.
- يُعتبر هذا واحدًا من أخطر الفخاخ في اللعبة، حيث يستهدف عقل اللاعبين وثقتهم بدلاً من مجرد مهاراتهم القتالية.