على الرغم من أن اللاعبين قد لا يوافقون، إلا أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل DM يستخدم الفخاخ أثناء لعب Dungeons & Dragons. أولًا، تعد الفخاخ وسيلة رائعة لإبقاء الأحداث حماسية. في بعض الأحيان، قد تصبح المغامرة رتيبة أو أقل تحديًا مما توقعه الـ DM في البداية. ولكن عندما يقع الفخ فجأة، فإنه بلا شك سيجذب انتباه الفريق، ويجعل اللاعبين أكثر حذرًا ويقظة.
لحسن الحظ، يمكنك تخفيف وطأة مفترساتك عن طريق ارتداء دروع مصنوعة من أجزاء أجسامهم، كجزء من المكافآت وأيضًا للانتقام منهم. تبدأ المتعة بمجرد أن تتقن اللعبة، وفجأة ستبدأ في الظهور كأحد الوحوش التي قمت بصيدها. هناك العديد من الدروع في هذه اللعبة، ولكن البعض منها يستحق وقتك أكثر من غيره.

يجب أن تتذكر أن استخدام عدد كبير جدًا من الفخاخ في حملتك قد يجعل اللاعبين حذرين للغاية، مما قد يؤدي إلى إبطاء سير الجلسة وإفساد تدفق أحداث المغامرة.
مخطوطة روح Arcanaloth
كتاب شيطاني
- غالبًا ما تحدث الفخاخ قبل أو بعد المعارك، ولكن بعض المخلوقات تمتلك حيلًا خاصة يمكنها استخدامها أثناء القتال.
- يمتلك Arcanaloth (الموجود في Monster Manual 2025) قدرة فريدة تعتمد كليًا على الكتاب الذي يحمله.
- يمكن لهذا الكتاب (ويجب أن يكون) هدفًا أساسيًا للفرقة، وإلا فإنهم يخاطرون بأن يتم احتجازهم داخل صفحاته إلى الأبد.
⚠️ كيف يعمل الفخ أثناء القتال؟
- يتم ذلك من خلال الهجوم الخاص لـ Arcanaloth المعروف باسم Banishing Claw، والذي يجبر الهدف على تنفيذ رمية إنقاذ الكاريزما.
- إذا فشل الهدف في رمية الإنقاذ، فإنه يتم سحبه وسجنه داخل صفحات الكتاب.
- بالطبع، يمكن للهدف محاولة إعادة رمية الإنقاذ في الأدوار التالية، مما يمنحه فرصة للهروب.
- لكن إذا فشل في ثلاث محاولات إضافية، فإنه يصبح مقيدًا بالمخطوطة بشكل دائم، ولا يمكن تحريره بأي وسيلة تقليدية.
- عند هذه النقطة، يصبح الهروب مستحيلًا تمامًا، والطريقة الوحيدة لتحرير الضحية من السجن داخل الكتاب هي تدمير هذا الكتاب الشيطاني نهائيًا.
كهف حي
استخدام Ropers وPiercers وDark Mantles
- يمكن أن يكون الكهف في Dungeons & Dragons مكانًا خطيرًا للغاية، حتى عندما لا يكون هناك عدو مرئي.
- السبب في ذلك هو أنه في الحقيقة هناك العديد من الأعداء المختبئين، متنكرين على هيئة تكوينات صخرية مختلفة، ينتظرون الفرقة لتمر من أمامهم حتى ينقضوا عليهم من جميع الاتجاهات.
⚠️ مواجهة مع مخلوقات متخفية في الكهف
- يمكن أن تكون المعركة داخل الكهف مليئة بالفخاخ الحية، حيث يكون Roper هو التهديد الرئيسي، بينما تسقط Piercers وDark Mantles من السقف لتقييد حركة اللاعبين وإضعافهم.
- قد تجد الفرقة نفسها مُحاصرة من الأعلى والأسفل، مما يجعل القتال أكثر تعقيدًا وخطورة.
- لا يقتصر الأمر على الهجوم المباشر من هذه المخلوقات، بل يمكن أن يكون جزءًا من حدث أكبر، حيث يبدأ الكهف في الانهيار، مما يخلق خطرًا إضافيًا يتمثل في الأنقاض المتساقطة التي تعيق الهروب.
- قد تكون هذه المواجهة أكثر من مجرد قتال، بل سباقًا للبقاء على قيد الحياة داخل كهف ينهار، حيث يجب على الفرقة اتخاذ قرارات سريعة للهروب قبل أن يُدفنوا تحت الصخور!
Doppelganger متنكر في هيئة صديق
أسوأ أنواع الخيانة
- بمجرد أن يبدأ أحد اللاعبين في الوثوق بإحدى شخصيات الـNPC، يمكن استغلال تلك الثقة للإيقاع به في فخ خطير.
- إذا لم يكن الـNPC المعني من المفترض أن يكون شريرًا، يمكن استبداله بـ Doppelganger، قام بخطف الشخصية الحقيقية ويتنكر الآن في هيئتها.
- سيعتقد اللاعبون أنهم يتعاملون مع الشخصية الأصلية، بينما يواجهون في الواقع كائنًا مخادعًا قادرًا على تغيير شكله والتلاعب بهم بسهولة.
⚠️ كيف يعمل هذا الفخ؟
- يمكن أن يؤدي هذا الفخ إلى قتال مباشر وفوري، بمجرد أن يدرك اللاعبون الخدعة ويكتشفوا أن NPC ليس من يظنون.
- يمكن أيضًا توظيف هذا الفخ على المدى الطويل، حيث يظل Doppelganger متخفّيًا لعدة جلسات لعب دون أن يثير الشكوك.
- اللاعبون الذين يثقون بالآخرين بسهولة قد لا يتوقعون أبدًا أن يتعرضوا للخيانة، مما يجعلهم عرضة للوقوع في الفخ دون مقاومة.
- اللاعبون الأكثر إدراكًا قد يلاحظون أن صديقهم القديم يتصرف بشكل مختلف عن المعتاد، مما قد يدفعهم إلى البحث عن أدلة والتساؤل عن سبب تغير سلوكه.
- قد يحاول اللاعبون اختبار NPC المزيف بأسئلة دقيقة أو مواقف خاصة لمعرفة ما إذا كان لا يزال هو نفسه.
- إذا فشل Doppelganger في إقناعهم، قد يحاول الهروب أو اللجوء إلى العنف إذا تم كشف أمره.
المتأرجحات
الحفرة غير مشمولة
فخ كلاسيكي يتطلب توقيتًا دقيقًا لتجنبه. أي ممر ضيق أو غرفة يمكن أن تكون فرصة مثالية لاستخدام فخ المتأرجحات. ببساطة، أضف فأسًا كبيرًا يتأرجح من السقف؛ فهي مخيفة بشكل مثير للإعجاب عند مواجهتها.
طرق تفعيل الفخ
- يمكن ضبط الفخ بحيث يتم تفعيله عند تحرك اللاعبين داخل المنطقة.
- يمكن أيضًا أن تكون الفؤوس متأرجحة بالفعل عند دخول اللاعبين إلى المكان، مما يجبرهم على التخطيط لحركتهم بحذر.
تأثير الفخ على اللاعبين
- يتطلب اختبار خفة الحركة (Dexterity Check) لتجنب التعرض للقطع.
- سيصبح اللاعبون أكثر حذرًا في اتخاذ خطواتهم التالية بمجرد رؤية هذا الفخ.
- عند دمج هذا الفخ مع فخاخ أخرى، يمكن أن يشكل تحديًا متسلسلاً من اختبارات خفة الحركة، مما يجعل الهروب أكثر تعقيدًا.
نداء الاستغاثة
مواطن بحاجة إلى المساعدة؟
- أثناء تنقل الفرقة عبر زنزانة، غابة، أو مدينة (الموقع ليس مهمًا)، يسمعون صرخات استغاثة قادمة من مكان قريب.
- عند التحقيق في الأمر، يجدون شخصًا مقيدًا إلى الحائط بسلاسل ثقيلة، يبدو وكأنه ضحية بحاجة إلى الإنقاذ.
- قد يكون هذا الشخص طفلًا صغيرًا، رغم أن ذلك قد يجعله فخًا واضحًا بالنسبة للمغامرين الأكثر حذرًا.
⚠️ خدعة الاستغاثة: الفخ الحقيقي
- عند الاقتراب من الضحية لمحاولة مساعدتها، يدرك اللاعبون أن نداء الاستغاثة لم يكن سوى طُعم للإيقاع بهم في كمين.
- يمكن تعديل هذا الفخ ليتناسب مع مستوى خبرة الفرقة، مما يجعله إما تحديًا بسيطًا أو تهديدًا خطيرًا:
- الفرق ذات المستوى المنخفض قد تتعرض لهجوم من قبل مجموعة من Goblins أو Orcs، مما يجعل النجاة ممكنة ولكنها تتطلب تخطيطًا جيدًا.
- الفرق ذات المستوى العالي قد تكتشف أن الطفل المستغيث ليس سوى شيطان قوي أو كيان شيطاني متنكر، مما يجعل المعركة أكثر خطورة وتعقيدًا.
- يمكن استخدام هذا الفخ لخلق لحظة من التوتر والشكوك داخل الفرقة، حيث يصبح من الصعب عليهم الوثوق بأي استغاثة مستقبلية بعد هذه التجربة القاسية.