المغامرات المائية، سواء كانت على متن سفينة، تحت الماء، أو حتى في المستوى العنصري للماء، يمكن أن تكون من أكثر المغامرات التي لا تُنسى في Dungeons & Dragons. تدور العديد من الحملات حول استكشاف المياه غير المكتشفة، وتُعد هذه البيئات واحدة من أكثر الأماكن المفضلة التي يستمتع اللاعبون بخوضها.
قد يتطلب إعداد المواجهات في البيئات المائية الكثير من التحضير والبحث. ولكن معرفة بعض من أكثر الكائنات شيوعًا وإثارةً في هذه البيئات يمكن أن يساعدك على ابتكار أفكار متنوعة للمواجهات في لعبتك.
إذا كنت تبحث عن المزيد من الكائنات المناسبة للبيئات المائية، سواء كانوا بحارة، أو مخلوقات مائية، أو وحوشًا تتربص تحت السطح، فإن D&D توفر لك كل ما تحتاجه. في الواقع، تم تحديث هذه الوحوش في Monster Manual 2024، مما يعني أنها أصبحت أقوى من ذي قبل، لذا يمكنك استخدامها في مواجهة لاعبيك. حان الوقت لمعرفة التغييرات التي طرأت على الوحوش التي كانت موجودة بالفعل، بالإضافة إلى إضافة بعض الخيارات الإضافية لمنحك المزيد من التنوع.
Merfolk
سكان أعماق البحار!
- ليست كل المخلوقات وحوشًا معادية إذا كنت تريد حضارات تحت الماء في مغامرتك، فإن Merfolk هم الخيار المثالي ليكونوا السكان العاديين لهذا العالم.
- رغم أنهم عادةً ما يُعتبرون كائنات سلمية أو محايدة، إلا أن مجموعة منهم يمكن أن تشكل تحديًا حقيقيًا للمغامرين ذوي المستويات المنخفضة.
- لديهم إصدارات أقوى من شأنها أن تجعلهم خصومًا خطرين حتى للمجموعات الأكثر خبرة.
⚠️ أنواع Merfolk في Dungeons & Dragons
المخلوق | تصنيف التحدي (CR) | القدرات |
---|---|---|
Merfolk Skirmisher | 1/8 | جنود مشاة يستخدمون الرماح والهجمات السريعة تحت الماء. |
Merfolk Wavebender | 6 | سحرة الماء الذين يستطيعون التحكم في البحر نفسه عبر تعاويذ قوية. |
كيف يمكن استخدام Merfolk في مغامرتك؟
1️⃣ كحضارة تحت الماء
- يمكن أن يكون Merfolk جزءًا من مملكة بحرية قديمة، حيث يواجه المغامرون صراعات سياسية داخل مجتمعاتهم.
- قد يكون هناك ملك Merfolk يسعى للتحالف مع البشر ضد خطر مشترك.
- يمكن للاعبين زيارة مدينة تحت الماء مليئة بالمخلوقات البحرية والتقنيات الغامضة.
2️⃣ كأعداء خطرين في القتال
- يمكن أن يكون Merfolk Wavebender زعيمًا لقبيلة معادية، يستخدم تعاويذ الماء لإغراق الأعداء.
- قد يتم استخدامهم كحلفاء لكائنات بحرية أشرس، مثل Krakens أو Black Dragons.
- إذا أغضب المغامرون قبيلة Merfolk، فقد يجدون أنفسهم في مواجهة جيش كامل من المحاربين والسحرة البحريين.
3️⃣ كمصدر للغموض والمغامرة
- يمكن أن يكون Merfolk حراسًا لكنوز غارقة في أعماق البحر، مما يجبر المغامرين على استكشاف أنقاض قديمة غارقة.
- قد يكون لديهم نبوءات أو معرفة حول خطر قادم من أعماق المحيط.
- يمكن أن يطلبوا مساعدة المغامرين لإنقاذ مملكتهم من تهديد مثل Aboleth أو Sahuagin.
Kuo-Toa
خدام الآلهة الغريبة!
- Kuo-Toa هم مخلوقات برمائية صغيرة تشبه الأسماك، كانت تعيش في المناطق الساحلية قبل أن تدفعها المستوطنات البشرية إلى الأعماق.
- يمكن العثور عليهم في الكهوف الساحلية المعزولة أو المسطحات المائية الجوفية، حيث يعيشون في عزلة عن العالم الخارجي.
- رغم أن إحصائياتهم الفردية ضعيفة، إلا أنهم يعوضون ذلك بعقيدتهم الغريبة وأعدادهم الكبيرة، مما يجعلهم تهديدًا خطيرًا عند العمل في مجموعات.
⚠️ أنواع Kuo-Toa في Dungeons & Dragons
المخلوق | تصنيف التحدي (CR) | القدرات |
---|---|---|
Kuo-Toa | 1/4 | أفراد قبيلة ضعفاء يعتمدون على العدد الكبير للهجوم. |
Kuo-Toa Whip | 1 | قادة دينيون يستخدمون الصاعقة السحرية للسيطرة على القبيلة. |
Kuo-Toa Monitor | 3 | محاربون مقدسون يتمتعون بقوة جسدية أكبر وقدرات قتالية متقدمة. |
Kuo-Toa Archpriest | 6 | كهنة أقوياء لديهم قدرات سحرية عالية، ويمكنهم استدعاء مخلوقات من أبعاد أخرى. |
🌀 لماذا يشكلون تهديدًا حقيقيًا؟
1️⃣ ديانتهم الغريبة وخطرهم الجماعي
- Kuo-Toa يعبدون آلهة غريبة من صنع خيالهم المشترك، وعندما تؤمن قبيلة كاملة بهذه الآلهة، يمكن أن تصبح هذه الآلهة حقيقية بفعل قوة إيمانهم الجماعي!
- هذا يعني أن Kuo-Toa يمكنهم خلق كائنات شبه إلهية من العدم، مما قد يؤدي إلى ظهور وحوش مخيفة لم يكن لها وجود من قبل.
2️⃣ عددهم الكبير يعوض ضعفهم الفردي
- في حين أن Kuo-Toa ضعفاء بشكل فردي، فإنهم يمثلون تحديًا حقيقيًا عند مواجهتهم في مجموعات كبيرة.
- عند دعمهم من قبل Whips وMonitors، يمكنهم تنفيذ تكتيكات معقدة، مثل نصب الكمائن وإغلاق طرق الهروب.
- Archpriests يمكنهم استدعاء وحوش بحرية قوية، مما يجعل المواجهة معهم أكثر خطورة.
3️⃣ الطابع الطقوسي والمرعب لمجتمعاتهم
- غالبًا ما يتم تصوير Kuo-Toa على أنهم يعيشون في مجتمعات معزولة ومهووسة بالطقوس الدينية.
- يمكن أن يكون لديهم معابد غريبة مغمورة بالماء، حيث يُجرى فيها طقوس مرعبة وتضحيات لمخلوقاتهم الإلهية المزعومة.
- قد تكون هناك نبوءات بين القبائل تتحدث عن “الزائرين” الذين سيصبحون القرابين الجديدة لآلهتهم—وقد يكون المغامرون هم هؤلاء الزائرين!
Bullywug
من المستنقع إلى البحر!
- رغم أن Bullywugs معروفة بارتباطها بالمستنقعات، إلا أن طبيعتها كـ ضفادع بشرية تجعلها مناسبة أيضًا للمغامرات البحرية.
- لديهم نسختان مميزتان:
المخلوق | تصنيف التحدي (CR) | القدرات |
---|---|---|
Bullywug Warrior | 1/4 | محاربون سريعو الحركة يجيدون القتال في الماء والطين. |
Bullywug Bog Sage | 4 | سحرة قادرون على إلقاء تعويذات مثل Ray of Sickness مع هجوم جسدي في نفس الدور. |
⚠️ لماذا Bullywugs تهديد حقيقي؟
1️⃣ مرونة عالية في البيئات المائية والمستنقعية
- يمكنهم التنقل بسهولة في الطين والمياه الضحلة، مما يمنحهم أفضلية ضد المغامرين الذين يجدون صعوبة في القتال داخل هذه البيئات.
- يستخدمون المستنقعات كغطاء طبيعي لنصب الكمائن، حيث يستطيعون الاختفاء ثم الانقضاض على فريستهم.
2️⃣ قدرات Fey تجعلهم محصنين ضد تأثيرات معينة
- على عكس المخلوقات البشرية، Bullywugs كائنات Fey، مما يعني أنهم لا يتأثرون ببعض التعويذات التي تستهدف البشر.
- هذا يجعلهم خصومًا غير متوقعين ضد السحرة الذين يعتمدون على تعاويذ التحكم في العقل.
3️⃣ Bullywug Bog Sage – ساحر مميت في المستنقع
- لديه قدرة على استخدام Ray of Sickness بحرية، مما يعني أن أي شخص يتعرض لهجومه قد يُصاب بالمرض، مما يجعله ضعيفًا في القتال.
- يمكنه مهاجمة خصمه بسلاحه في نفس الدور، مما يجعله خطرًا مزدوجًا لا يمكن الاستهانة به.
Sahuagin
غزاة البحر المتوحشون!
- Sahuagin هم محاربون برمائيون شرسون، يُعرفون بأنهم غزاة البحر بلا رحمة.
- يمتلكون تحالفًا طبيعيًا مع أسماك القرش، مما يمنحهم قوة إضافية في معاركهم تحت الماء.
- يتمتعون بميزة هجومية ضد الأعداء المصابين، مما يعني أنهم يصبحون أكثر فتكًا كلما طال أمد القتال.
⚠️ أنواع Sahuagin في Dungeons & Dragons
المخلوق | تصنيف التحدي (CR) | القدرات |
---|---|---|
Sahuagin Warrior | 1/2 | محاربون شرسون يستخدمون الرماح والمخالب في القتال. |
Sahuagin Priest | 2 | سحرة البحر الذين يمكنهم إلقاء تعاويذ لتعزيز قوتهم أو إضعاف خصومهم. |
Sahuagin Baron | 5 | زعماء أقوياء لديهم قدرات تكتيكية وقيادية، مع قوة جسدية هائلة. |
لماذا يمثلون تهديدًا حقيقيًا؟
1️⃣ تحكمهم بأسماك القرش
- لديهم قدرة طبيعية على السيطرة على أسماك القرش، مما يمنحهم قوة قتالية إضافية تحت الماء.
- يمكنهم استدعاء أسماك القرش للمساعدة في الهجوم، مما يجعل أي معركة ضدهم أكثر فوضوية وخطورة.
2️⃣ يزدادون خطورة كلما استمر القتال
- لديهم ميزة هجومية ضد الأعداء المصابين بالفعل، مما يعني أن المعارك الطويلة ستكون لصالحهم.
- أي ضرر يلحق باللاعبين يجعلهم أهدافًا أسهل لـ Sahuagin، مما قد يقلب مجرى المعركة فجأة.
3️⃣ قدرتهم على التحرك على السطح والماء
- يمكنهم الصعود إلى اليابسة لفترة محدودة، مما يسمح لهم بمهاجمة القرى الساحلية والاختفاء قبل أن يتم ردعهم.
- رغم حاجتهم إلى العودة إلى الماء بعد عدة ساعات، إلا أن هذا لا يشكل مشكلة، حيث إنهم سريعون بما يكفي لتنفيذ غارات والانسحاب قبل أن ينهكهم الجفاف.