Crusher – محطم
- المصدر: D&D Player’s Handbook
- النموذج المثالي: Champion، Rune Knight، Brute
- المتطلبات المبدئية: لا شيء
- الفائدة الرئيسية: دفع الكائنات التي تصيبها بهجمات ضرر الضرب.
تحسين القوة والقدرة على التحكم بالخصوم
هناك بعض القدرات التي تزيد أو تعدل أنواع الضرر التي قد يستخدمها المقاتل، لكن Crusher لها بعض الفوائد الإضافية التي تجعلها تبرز. الجزء الأول من القدرة هو أنك تحصل على زيادة في قيمة القوة أو التحمل بمقدار واحد.
القدرة على دفع الخصوم
الجزء المتبقي من القدرة يتيح لك تحريك أي كائن تصيبه بهجوم يُحدث ضرر الضرب مسافة تصل إلى خمسة أقدام بعيدًا عنك. يجب أن تكون المسافة إلى مكان فارغ، ولا يمكن أن يكون الكائن أكبر من حجم واحد عن شخصيتك.
تفاعل مع الأسلحة والتكتيك
يمكنك دمج هذه القدرة مع Sentinel واستخدام سلاح ثقيل ذي يدين، وبذلك ستتمكن من جعل مقاتلك يسيطر على المعركة مثل أي بالادين.
ميزة إضافية
كميزة إضافية، أي ضربة حرجة تسبب ضرر الضرب تمنحك أفضلية (Advantage) على هجماتك ضد هذا الكائن في دورك التالي. وهذا يعني أن أي مقاتل يستخدم المطرقة أو الهراوة أو سلاح مشابه سيكون قوة لا يستهان بها في المعركة.
Great Weapon Master – سيد السلاح العظيم
- المصدر: D&D Player’s Handbook
- النموذج المثالي: Champion، Samurai
- المتطلبات المبدئية: لا شيء
- الفائدة الرئيسية: عند تحقيق ضربة حرجة بسلاح قتال قريب أو خفض خصم إلى صفر نقاط حياة، يمكن تنفيذ هجوم بسلاح قتال قريب كإجراء إضافي. عند إتمام هجوم ناجح بسلاح ثقيل تكون متمكنًا فيه، يمكنك اختيار تقليص قيمة الهجوم بمقدار -5. إذا كانت الضربة ناجحة، يتم إضافة +10 ضرر.
القدرة على إحداث ضرر هائل باستخدام الأسلحة الكبيرة
لأولئك المحاربين الذين يتخصصون في الأسلحة الكبيرة ذات اليدين، يمكن أن تكون هذه القدرة واحدة من أقوى القدرات. لا يقتصر الأمر على منحك الفرصة لإجراء إجراءات إضافية عند قتل الأعداء، وهو أمر يمكن أن يتكرر حسب نوع الأعداء الذين تواجههم، بل لديك أيضًا خيار تقليص قيمة الهجوم مقابل زيادة قدر الضرر بمقدار +10.
تفاعل مع خلفية ومعدات معينة
يمكن أن يكون الخلفية كالمصارع (Gladiator) خيارًا جيدًا لهذه القدرة، حيث يبدأ المقاتل بمجموعة أدوات تشمل سلاحًا غير عادي، مثل رمح أو مطرقة حرب، وهي أسلحة ثقيلة يمكن استخدامها بشكل مثالي مع هذه القدرة.
تعزيز القوة مع فئة Champion
إذا قرر اللاعبون الذين يبنون مقاتلًا من فئة Champion اختيار هذه القدرة، فإنها يمكن أن تصبح أكثر قوة.
Mobile – متحرك
- المصدر: D&D Player’s Handbook
- النموذج المثالي: Psi Warrior، Battle Master، Monster Hunter
- المتطلبات المبدئية: لا شيء
- الفائدة الرئيسية: زيادة السرعة بمقدار عشرة أقدام، القدرة على الجري في التضاريس الصعبة دون تكبد تكلفة حركة إضافية، وعدم استفزاز هجمات الفرصة أثناء القتال القريب.
زيادة الحركة والمرونة في القتال
Mobile هي قدرة رائعة يمكن أن تفيد المقاتلين الهجوميين والدفاعيين على حد سواء. أولاً، يتم زيادة سرعتك بمقدار عشرة أقدام، وعندما تستخدم إجراء الجري (Dash)، لا تتكبد أي تكلفة إضافية للحركة في التضاريس الصعبة في تلك الجولة. وعند قيامك بهجوم قريب (Melee) ضد أي مخلوق، فإنك لا تستفز هجمات الفرصة من ذلك المخلوق لبقية الجولة، سواء أصبت الهدف أم لا.
توافق مع القدرات والخلفيات
هناك تنوع في المهارات والخلفيات التي يمكن أن تتناغم بشكل جيد مع قدرة Mobile، لذا لا تدع الاقتراحات المحددة أعلاه تحد من خياراتك. يمكنك أيضًا الاستفادة من مغامرتك أو النموذج الذي تلعب فيه للحصول على مزيد من الإلهام أو التوجيه حول كيفية دمج هذه القدرة.
Crossbow Expert – خبير القوس والنشاب
- المصدر: D&D Player’s Handbook
- النموذج المثالي: Arcane Archer، Sharpshooter، Scout
- المتطلبات المبدئية: لا شيء
- الفائدة الرئيسية: تجاهل وقت التحميل المطلوب عادة عند إطلاق القوس والنشاب.
تحسين استخدام القوس والنشاب
إذا كان مقاتلك يستخدم القوس والنشاب، فإن هذه القدرة ستكون مفيدة جدًا، حيث تتيح لك تجاهل وقت التحميل الذي يتطلبه القوس والنشاب عادة، مما يمكنك من إطلاق هجمات إضافية باستخدام السلاح. هذه القدرة تتناغم بشكل جيد مع Sharpshooter، وإذا كنت تختار القتال عن بعد كمقاتل، فإنها تصبح أساسية.
مثالية للقتال عن بعد
تعد هذه القدرة رائعة لجميع أنواع المقاتلين، وخاصة لأولئك الذين يرغبون في القتال عن بعد أو الذين يرغبون في التعدد بين الفئات مثل اللصوص (Rogues) أو الجنود (Rangers)، وهذه الاقتراحات تعكس هذه الاتجاهات. من المهم ملاحظة أن المقاتلين الذين يركزون أكثر على الضرر في القتال القريب قد لا يحصلون على الكثير من الفائدة من هذه القدرة، حيث أنها لا تمنحك أي مزايا في درع الحماية (AC) أو التهرب (Dodge) عند استخدام السلاح.
Heavy Armor Master – سيد الدرع الثقيل
- المصدر: D&D Player’s Handbook
- النموذج المثالي: Battle Master، Rune Knight
- المتطلبات المبدئية: إتقان استخدام الدرع الثقيل
- الفائدة الرئيسية: زيادة في القوة بمقدار واحد، وتقليل الأضرار من الضرب، والطعنة، والقطع بمقدار ثلاثة.
تحمل الأضرار بشكل رائع
في المستويات المبكرة، Heavy Armor Master هو قدرة رائعة، حيث تزيد القوة بمقدار واحد، كما تقلل الأضرار من أنواع الضرر الثلاثة (الضرب، الطعن، والقطع) الناتجة عن الأسلحة غير السحرية بمقدار ثلاثة. من الواضح أن هذه القدرة تصبح أقل تأثيرًا مع مرور الوقت عندما تواجه أعداء أكبر وأكثر خطورة أو مستخدمي السحر، ولكن في المستويات المبكرة، قد تشعر وكأنك لا تقهر تقريبًا.
الدور الدفاعي في الفريق
عند استخدام هذه القدرة مع قدرات أخرى، يمكن للشخصية أن تتحول إلى دروع حية، وتستطيع امتصاص الأضرار وحماية الفريق بشكل فعّال. هذا يسمح للفئات الأخرى بالتركيز على الهجوم ودورهم الهجومي في المجموعة، مما يمكنهم من استثمار مهاراتهم في تطوير شخصياتهم بحرية أكبر بفضل الدفاع القوي الذي يوفره المقاتل.
القدرات الموصى بها مع هذه القدرة
تتوافق هذه القدرة بشكل جيد مع قدرات أخرى مثل: Alert و Sentinel و Mobile وTough، مما يجعل الشخصية أكثر قدرة على تحمل الأضرار وحماية الفريق.