نستكمل مقالتنا :
الضرر المشع | Radiant
المفضل لدى Clerics و Paladins
بينما يحصل الشخصيات الشريرة على ضرر Necrotic كنوع موثوق، فإن الشخصيات الخيرة تحصل على مكافأة أكثر تفوقًا من خلال الضرر المشع (Radiant Damage)، والذي يعد أحد أكثر أنواع الضرر قوة وموثوقية في اللعبة.
نقاط القوة:
- واحد من أكثر أنواع الضرر ندرة في المقاومة والمناعة:
- 4 مخلوقات فقط تمتلك مقاومة للضرر المشع، وبعضها قد يكون حليفًا أكثر من كونه عدوًا.
- لا يوجد أي مخلوق في Monster Manual لديه مناعة ضد الضرر المشع.
- هناك مخلوق واحد على الأقل لديه قابلية (Vulnerability) لهذا الضرر، مما يمنحه فرصة لإحداث ضرر مضاعف في بعض الحالات.
- غالبًا ما يكون فعالًا ضد الموتى الأحياء والشياطين، الذين لا يمتلكون مقاومة ضده ولكنه يتماشى مع مفاهيم القوى المقدسة والنور.
- تعاويذه غالبًا تسبب تأثيرات إضافية، مثل إضعاف الأعداء، التسبب بالعمى، أو زيادة دقة الضربات المستقبلية.
أبرز التعاويذ التي تسبب ضررًا مشعًا:
- Sacred Flame (cantrip) – تعويذة هجومية تعتمد على Dexterity Save بدلًا من لفة هجوم، مما يجعلها خيارًا ممتازًا ضد الأعداء المدرعين.
- Word of Radiance (cantrip، من Xanathar’s Guide to Everything) – تسبب ضررًا مشعًا لجميع الأعداء القريبين منك.
- Guiding Bolt (مستوى 1) – تسبب ضررًا مشعًا قويًا، وتمنح ميزة (Advantage) للهجوم التالي ضد العدو.
- Divine Favor (مستوى 1) – تضيف ضررًا مشعًا إلى ضرباتك الجسدية، مما يجعلها خيارًا رائعًا للمقاتلين.
- Branding Smite (مستوى 2) – تضيف ضررًا مشعًا وتكشف الأعداء غير المرئيين.
- Blinding Smite (مستوى 3) – تسبب ضررًا مشعًا قويًا، مع فرصة لإصابة العدو بالعمى.
نقاط الضعف:
- متاح بشكل أكبر لرجال الدين (Clerics) والفرسان المقدسين (Paladins)، مما يجعله أقل انتشارًا بين الفئات السحرية الأخرى.
- بعض التعاويذ التي تعتمد على هذا الضرر تستهلك خانات تعاويذ عالية المستوى مقارنة بتعاويذ الضرر الأخرى مثل Fireball.
الضرر الناتج عن القوة | Force
Eldritch Blast لا يُعلى عليه
“ليكن القوة معك” – عندما يتعلق الأمر بأكثر أنواع الضرر فاعلية في Dungeons & Dragons، يبدو أن Jedi كانوا على صواب!
أكبر دليل على قوة هذا الضرر هو وجوده في تعويذة Warlock الأيقونية Eldritch Blast. إنه أمر مؤسف أن يختار بعض الـ Warlocks عدم أخذ هذه التعويذة، لأن ذلك يحد بشكل كبير من إمكانياتهم الهجومية.
نقاط القوة:
- ضرر موثوق للغاية:
- لا يوجد أي مخلوق في Monster Manual لديه مقاومة للضرر الناتج عن القوة.
- هناك مخلوق واحد فقط يمتلك مناعة ضده.
- لا يوجد أي مخلوق لديه قابلية (Vulnerability) لهذا الضرر، لكنه يبقى من أكثر أنواع الضرر استقرارًا وموثوقية في اللعبة.
- Eldritch Blast هي أفضل تعويذة ضرر لـ Warlocks، ومع تحديث Player’s Handbook 2024 الذي يسمح لـ Warlocks بإضافة معدل الكاريزما لأي cantrip، أصبحت Eldritch Blast أكثر قوة من أي وقت مضى.
- يمتلك خيارات قوية جدًا في التعويذيات السحرية، مما يجعله الأفضل بين جميع أنواع الضرر السحري.
أبرز التعاويذ التي تسبب ضررًا ناتجًا عن القوة:
- Eldritch Blast (cantrip) – أفضل تعويذة ضرر مستدامة في اللعبة، خاصة مع تحسينات Eldritch Invocations.
- Magic Missile (مستوى 1) – ضرر مضمون دون الحاجة إلى لفة هجوم، مما يجعله خيارًا رائعًا ضد الأعداء ذوي AC العالي.
- Spiritual Weapon (مستوى 2) – تعويذة فعالة جدًا لـ Clerics، حيث تمنحهم مصدر ضرر إضافي لا يتطلب تركيزًا.
- Zephyr Strike (مستوى 1، من Xanathar’s Guide to Everything) – تعويذة تعزز ضرر الضربة الأولى وتعطي سرعة إضافية للهروب من الأعداء.
نقاط الضعف:
- لا يوجد أي مخلوق لديه قابلية (Vulnerability) لهذا الضرر، مما يعني أنه لا يمكن أن يُحدث ضررًا مضاعفًا ضد أي عدو.
- أقل انتشارًا من الضرر الناري أو الكهربائي، مما يجعله أقل مرونة من حيث بناء الشخصيات.
- غالبًا ما يكون مرتبطًا بـ Warlocks أو تعاويذ محددة، مما يجعله أقل شيوعًا بين الفئات الأخرى.
الضرر الجسدي بالسلاح السحري | Magical Bludgeoning و Slashing و Piercing
أقوى نوع من الضرر في اللعبة
إحدى أكبر ميزات الأسلحة السحرية هي أنها تتجاوز المناعات والمقاومات التي تمتلكها العديد من المخلوقات ضد الضرر الجسدي غير السحري. بناءً على نوع الحملة التي تلعبها، قد تكون هذه الأسلحة شائعة جدًا أو نادرة للغاية. ومع ذلك، فإن الاختلاف في الترتيب بين الأسلحة العادية والأسلحة السحرية يوضح مدى قوة وتأثير الأسلحة السحرية في أيدي الشخصيات القتالية.
نقاط القوة:
- السلاح السحري يتجاوز المناعة والمقاومة التي يمتلكها العديد من الأعداء ضد الأسلحة غير السحرية، مما يجعل أي شخصية قتالية أكثر فاعلية بشكل كبير عند امتلاكها لسلاح سحري.
- في Monster Manual، هناك مخلوق واحد فقط لديه مقاومة ضد الضرر الناجم عن الأسلحة السحرية.
- لا يوجد أي مخلوق في اللعبة يمتلك مناعة ضد الأسلحة السحرية، مما يجعلها أكثر أنواع الضرر موثوقية على الإطلاق.
- لا يوجد مخلوق لديه قابلية (Vulnerability) للأسلحة السحرية، ولكن هذا ليس مهمًا لأن السلاح السحري يتجاوز أغلب آليات الدفاع التي يمتلكها الأعداء.
- في Dungeon Master’s Guide 2024، تعتبر أسلحة Adamantine أسلحة سحرية، مما يسمح لها بتجاوز مقاومة الضرر غير السحري حتى بدون تعاويذ إضافية.
نقاط الضعف:
- تعتمد على توفر الأسلحة السحرية، والتي قد تكون نادرة جدًا في بعض الحملات، مما يعني أن بعض الشخصيات القتالية قد تضطر إلى الاعتماد على الضرر غير السحري لفترة طويلة.
- قد تؤثر على توازن اللعبة إذا كان كل لاعب يمتلك سلاحًا سحريًا قويًا جدًا، فقد يصبح القتال أسهل مما ينبغي، لذا يجب أن يفكر DM جيدًا قبل توزيعها على الشخصيات.