منذ الكشف الأول عن جهاز PS5 ركزت سوني بشكلٍ كبير على يد التحكم DualSense وكأنها هي من سيمنحنا إحساس الجيل الجديد وليس العتاد وسرعة SSD. حتى أن مخرج Deathloop تغنى بها ذات يوم وقال بأن “كل المطورين بالعالم يرون بالـ DualSense لعبةً ممتعةً“.
ومع إطلاق الجهاز شهدنا بالفعل كيف أثرت هذه اليد على تجربة عدد من الألعاب فهي منحت لكل سلاح تأثيراته الحسية الخاصة في Black Ops Cold War. ولكن ماذا عن الألعاب القادمة للبلايستيشن 5 هذا العام.
سنحدثكم بهذا المقال من مستقبل الألعاب عن أبرز الميزات التي ستضفيها خصائص هذه اليد مع أبرز الألعاب المقبلة في 2021 على بلايستيشن 5.
Kena Bridge of Spirits
كشف المطور بأنهم سيستغلون مزايا يد تحكم DualSense في لعبتهم مثل تطبيق مقاومة عند سحب وتر القوس أو في الهجوم الثقيل. سيعطي سحب القوس مقاومة للمحفزات triggers وهذا يزداد مع إنحناء خشب القوس وشد الحبل الخاص به. وعبر دمجها مع ردود الفعل اللمسية سيت منحك إحساس واقعي خلال سحب القوس.
أيضاً مع تقنية haptics سيجعلون اللاعب يشعر بحركة انتقال عنصر أو قدرة ما من يسار الشاشة إلى اليمين وكأن شيء ما ينتقل من يده اليسرى لليد اليمنى. وهذه كلها أمور لا يمكن أن تشعر بها مع يد دوال شوك ونسخة بلايستيشن 4.
Ratchet and Clank Rift Apart
مخرج اللعبة Mike Daly تطرق في مقابلته مع The Washington Post للحديث عن مزايا يد DualSense وكيفية استغلالها باللعبة، حيث أن قوة الضغط على أزرار trigger ستتحكم بدقة التصويب الخاصة بالسلاح، فإذا قمت بالضغط ببطء سيكون إطلاق الرصاص بشكل أكثر دقة فيما لو قمت بضغط الزر بقوة للأسفل سيتم إطلاق النيران برتم أسرع ولكن هذا على حساب الدقة بالتصويب.
كما تحدث المدير الإبداعي Marcus Smith عن كيف يمكن لأزرار R2 و L2 المحسنة أن تجعل أسلحة مثل البندقية ذات الماسورة المزدوجة Enforcer تطلق برميلًا واحدًا عند الضغط ببطء وتوفر بعض المقاومة التي يجب الضغط عليها من أجل إطلاق البرميل الثاني، نفس الأمر بخصوص سلاح Burst Pistol حيث يمكن أن يكون دقيقا إذا أطلقت النار ببطء أو يمكنك فقط سحب الزناد لأسفل لإطلاق النار بسرعة والتضحية بهذه الدقة من أجل معدل إطلاق النار.
كذلك سيتم استغلال ميزة haptic لجعل تشعر بما يدور من حولك من الانفجارات إلى خطوات الأقدام حتى عند تلاحمك مع العدو والتقاط الأشياء منهم عقب هزيمتهم ستشعر بذلك عبر نبضات تدغدغ كفي يديك.
Deathloop
Dinga Bakaba مخرج لعبة Deathloop تحدث عن مزايا اليد الجديدة وكيف ستساهم في تعزيز الانغماس أكثر فأكثر بلعبتهم. حيث قال بأنه متحمس جداً لما ستقدمه يد التحكم دوال سينس فمن خلال ميزة Haptics Feedback ستستفيد لعبتهم من زيادة شعور الانغماس بالعالم، كما سيشعر اللاعب بالسلاح الذي يحمله بيده وردة فعله عندما يتم إعادة تلقيمه.
كذلك علمنا بأن لعبة Deathloop ستُعطِّل أزرار يد DualSense إن تضرر سلاحك. حيث أوضح مخرج اللعبة Dinga Bakaba أنه وفي حال تعطَّل أو تضرر سلاحك في اللعبة لأي سبب، فإن اللعبة ستعطل من جانبها عمل زريّ R2 و L2 الخلفيين. وهذا لن يمنعك من سحب زناد السلاح في اللعبة فحسب، بل سَيَحول بين تمكينك من الضغط على الزرين في يد DualSense أيضًا. لمنح اللاعب ردة فعل فورية حتى قبل أن تتغير الرسوم المتحركة على الشاشة– وهو ما يُحفز اللاعب بطريقة واقعية وجسدية لإصلاح سلاحه.
GhostWire: Tokyo
يقول المخرج Kenji Kimura إن فريق التطوير يتطلع إلى الاستفادة من الأزرار الخلفية في العديد من الأمور مثل الشحن والتحميل والشعور بتراكم القوة أو الطاقة للأشياء التي يمكن أن ترتبط بمختلف التعويذات التي سيلقيها اللاعبون، كما أكدا أيضًا أن نطاق الاهتزازات أوسع بكثير مع DualSense.
فالمطور سيستغل مزايا DualSense لانغماسٍ كامل بأجواء طوكيو المثيرة، بحيث يجعلك تشعر بكل قدرة وحركة بفضل Haptic Feedback فكل قدرة من قدرات الشخصية وكل فعل تقوم به سيعمل مع تقنية Haptic Feedback من أجل جعل اللاعب ينغمس أكثر فأكثر في عالم اللعبة.
التناغم بين ردود الفعل اللمسية وخاصية adaptive triggers مع الأصوات ومكبر الصوت المدمج باليد سيعزز من شعورك الخاص عند استخدام خاصية “الحاسة السادسة” في اللعبة التي تعتمد عليها لكشف الأسرار في طوكيو. كما ستلعب المشغلات التكيفية دوراً تفاعلياً أثناء القتال حيث يستخدم اللاعبون قوى خاصة تمنحهم شعوراً مميزاً وملموساً أيضاً.
Life is Strange: True Colors
سيتم استغلال شريط الضوء الخاص بيد التحكم من أجل استعراض المشاعر الخاصة بقوى أليكس فالضوء الأحمر للغضب، والأرجواني للخوف، والأزرق العميق للحزن، والذهبي الساطع للسعادة.
كذلك ستشعر بأن مقاومة أزرار الكتف ستشتد أكثر وتتزايد مقاومتها عند الضغط على زر الكتف الأيسر كلما نمت قوة أليكس أكثر. وستمنحك ردود الفعل اللمسية شعوراً بقواها الخارقة للطبيعة.
Scarlet Nexus
تمكن اللعبة اللاعب من استخدام قوى التحريك عن بُعد من أجل رمي الأشياء الموجودة بالبيئة المحيطة على العدو، وهنا يأتي دور haptics و adaptive triggersمن أجل منحك شعور بأنك ترمي بالفعل عناصراً على خصمك.
مع خاصية ردود الفعل اللمسية ستشعر بانتقال العنصر من اليسار لليمين على الشاشة وهذا عبر جعل الموتور بالقبضة اليسرى يهتز من ثم يتم نقل الاهتزاز إلى الموتور الأيمن.
أما بالنسبة للـ adaptive triggers فستقوم بمنح اللاعبين بتجربة واقعية عبر محاكاة الوزن والمقاومة عند التقاط الأشياء داخل اللعبة ورفعها وكأنك تشعر فعلا وبالحقيقة برفع عناصر لها ثقل ووزن بكلتا يديك وترميها بعيداً معتمداً على قواك الخاصة.
Horizon Forbidden West
أضخم حصريات بلايستيشن التي ينتظرها الجمهور لن تفوت فرصة استغلال مزايا دوال سينس كي تتمايز نسخة بلايستيشن 5 عن بلايستيشن 4 دون شك، وفقا لتصريحات مخرج اللعبة Mathijs de Jonge، ستساعد أزرار التصويب الخلفية (Triggers) في “جعل الأسلحة أكثر تميزًا وإرضاءً للاستخدام”، على سبيل المثال كلما ضغطت لوقت أطول على الأزرار الخلفية أثناء استخدام السهم والقوس، كلما زادت قوة الضربة ومداها.
ليس هذا فحسب بل حتى أنك وبفضل ردود الفعل اللمسية الـ haptic سوف تتمكن من أن تستشعر بالعشب الذي تلامسه من حولك، فإذا كنت ترغب في اتباع أسلوب التسلل في موقف قتالي وقررت التخفي في العشب، يمكنك أن تشعر بأوراق العشب الطويلة تلك كما لو أنها حقيقية بفضل DualSense.
كذلك مقاومة أزرار الكتف ستجعلك تستشعر بوزن كل سلاح فإذا حملت بيدك سيفاً أثقل وزناً فإن هذا سيتطلب منك قوة ضغط أكبر على الزر من أجل التلويح به وضرب رؤوس أعدائك.
إذاً هذه كانت أهم الألعاب المقبلة للبلايستيشن 5 التي ستجعلنا يد دوال سينس ننغمس في عالمها مما يمنحنا تجربةً أقرب للواقعية من أي وقتٍ مضى. وسبق وأن امتدح رئيس Xbox يد بلايستيشن وأكد بأنه يجب أن نتعلم من بعضنا البعض.