أخبار

تفكيك يد DualSense يكشف أسباب مشكلة الـ Drift

منذ مدة أخبرناكم بأن يد DualSense تعاني أيضاً من مشكلة الانزلاق Drift وبأن اللاعبين يتذمرون ومن ثم تطورت هذه القضية أكثر فأكثر لدرجة رفع دعوى قضائية ضد Sony بسبب مشكلة انحراف اليد.

اليوم تم تناقل تقارير حول قيام اليوتيوبر iFixIt بتفكيك يد دوال سينس لاكتشاف ماهو سبب هذه المشكلة. حيث جاء بالتقارير بأن يد دوال سينس تستخدم نفس عصا الـ  joystick بعتادها الذي تستخدمه شركات اخرى بصناعة يد Switch وكذلك Xbox والتي تعاني أيضاً من مشكلة الانحراف نفسها.

وذكر iFixIt بأنه لاحظ في وثائق شركة ALPS التي تصنع قطع عصا الجوستيك تلك بأن العمر التشغيلي لقطعة مقياس الجهد في العصا هو 2,000,000 دورة أما العمر الخاص بآلية الضغط (أي عندما تضغط زر العصا L3\R3) هو 500,000 ومن خلال هذا استنتج اليوتيوبر بأن العمر الافتراضي لتشغيل يد التحكم دون حدوث مشاكل انحراف العصا هي 417 فبعدها ستبدأ المشاكل لأننا نكون قد تجاوزنا العمر الخاص بهذه القطع.

هذا يعتمد على نوعية اللعبة لكن مع لعبة مثل Call of Duty التي تتطلب ضغط وتحريك كبير للعصا بعكس ألعاب المغامرات فالتقدير هنا 417 ساعة. أي إذا كان لاعب بلايستيشن 5 يقوم باستعمال جهازه ساعتين باليوم فإن يد التحكم ستعمل بشكل طبيعي لمدة 7 أشهر بعد ذلك سيبدأ بملاحظة مشاكل انحراف عصا التحكم.

أما عن أسباب حدوث هذه المشكلة؟ فتقول التقارير بأن السبب الأول هو تلف واهتراء مقياس الجهد فهو عبارة عن مقاومة مهمتها تحديد موقع اللاعب وتوصيل الحركة عبر مقسم الفولطية. كذلك هناك سبب آخر يكمن في أنه بعد تكرر استعمال اليد فهذا يؤدي إلى تمدد النابض أو الزنبرك الموجود داخل العصا والمسؤول عن تحديد نقطة الحياد فعند تمدده يتم إيهام مقياس الجهد بأن اللاعب يضع إصبعه على الجوستيك ويحركها وهو لا يكون يفعل ذلك.

السبب الثالث لحدوث مشكلة الـDrift هي تراكم الأوساخ عند عصا التحكم وهنا يمكن لتنظيف اليد أن يحل المشكلة. لكن مع السببين الآخرين يجب صيانتها من قبل مختص. وختم التقرير بالقول بأنه من الغريب بأن مصنعي الأجهزة لا يقومون بتصميم اليد بحيث يكون من السهولة استبدال عصا التحكم كونها قطعة مستهلكة ولها عمر محدد.

هذا وكان بعض ملاك بلايستيشن 5 قد اشتكوا أيضاً من تعطل زر Adaptive Triggers بيد التحكم.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق