منذ أن كشفت سوني عن يد تحكم DualSense وكان من الواضح بأنها ستحتل جزء كبير من حملة الشركة التسويقية لجهاز بلايستيشن 5، فالعديد من المطورين امتدحوا يد التحكم فأحدهم قال أن اليد ستمنحنا تجربة تتجاوز كل الحدود مع ألعاب الرعب. ومطور Godfall أكد أن اللعب مع يد التحكم هذه مذهل ولا يصدق.
وبحسب موقع IGN علمنا بأن هناك إمكانية للاعب بضبط إعدادات تخص مزايا اليد سواء haptic feedback التي تعطيك مستويات متفاوتة من الاهتزازات لدرجة أنها ستجعلك تشعر حتى بقطرات المطر وأحوال الطقس. أو ميزة adaptive triggers التي تولد مقاومات متفاوتة بالشدة عند الضغط على أزرار الكتف فمثلاً في لعبة Deathloop ستُعطِّل هذه الأزرار إن تضرر سلاحك.
ما قاله IGN أكدته سوني نفسها حيث ذكرت بأنه يمكن للاعب أن يعطل أو يطفئ تلك الميزات باليد أو أن يخفف من درجتها كما يشاء وهذا سيكون أمر مفيد خصوصاً للاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث لا تشكل إزعاجاً أو ألم.
ومع وصول جهاز بلايستيشن 5 لأيدي الإعلاميين بالغرب بدأت تنتشر الانطباعات عنه وكان ملفتاً للانتباه أن الجميع سارع لمدح يد التحكم وهذا أبرز ما جاء عبر الانطباعات:
- موقع CNET جرب مزايا اليد مع لعبة Astro’s Playroom – المصممة لتعطيك لمحة عن قدرات ومزايا الجهاز و DualSense – وقال بأنك ستشعر فعلاً بما تفعله داخل اللعبة وستتمكن من أن تستمع لصوت شيء ما عندما تجذبه والأروع هو إمكانية النفخ في اليد لتقوم بالتفاعل مع أمر ما باللعبة.
- الإعلامي جيسون شراير اعتبر بأن مزايا يد التحكم تعطيك إحساس الجيل الجديد أكثر من أي تحسينات رسومية يقدمها الجهاز.
The PS5 controller is wild — I’ve been playing Astro’s Playroom (the game that comes with the system) and the combo of rumble/haptic feedback/adaptive triggers feels more “next gen” than any graphical improvements we’ve seen yet. More to come in my review closer to launch
— Jason Schreier (@jasonschreier) October 27, 2020
- مواقع IGN و Gamespot تغنت بمزايا اليد والانغماس الكبير بعالم اللعبة التي تمنحه للاعبين فمثلاً عندما تغوص تحت المياه ستشعر كما لو أنك فعلاً تحت الماء
- أجادت سوني تطبيق فكرة جعل اللاعب يشعر بملمس ما حوله بعالم اللعبة عن بعد رغم عدم لمسه مادياً، فالشعور عندما تسير الشخصية على الرمال يختلف عن الشعور عندما تسير على حديد مثلاً أو عندما تتزحلق على الجليد.
PS5 triggers fighting back. pic.twitter.com/lP6wR5Js2N
— Erik Fossum (@ErikFossum) October 29, 2020
- أحد الإعلاميين نشر عبر تويتر مقطع يوضح مقاومة أزرار الـ triggers ووصف الميزة بالمذهلة.
- مطور Godfall أكد بأنه وبفضل ميزات يد التحكم سيمنح اللاعب أحاسيس مختلفة حسب نوع السلاح الذي يمسكه بطل اللعبة فمثلاً Dual Blades خفيفة وستشعر بذلك في ضرباتها أما المطرقة فهي ثقيلة وستشعر ثقل ضربتها وهي تهوي على خصمك.
يبقى الأهم هو أن يتم استغلال هذه الميزات من قبل المطورين جميعهم ولا تبقى مزايا رائعة لكن غير مستخدمة. إلا أن أنباء مطمئنة سبق وانتشرت بهذا الخصوص حيث تم ذكر أن يد تحكم DualSense يمكنها توليد النبضات الحسية من أصوات اللعبة أوتوماتيكياً. وهذا يعني استفادة من ميزاتها دون الكثير من الجهد من قبل المطورين.