مقالات

بين DualShock 4 و DualSense – كيف اختلفت يد تحكم بلايستيشن 5؟

ما إن كشفت سوني عن يد التحكم DualSense ليل أمس دون أية مقدمات حتى اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي وباتت هذه اليد سيرة الجميع وانتشرت صورها بكل المواقع المختصة، وهذا بالرغم من استغرابي فعلاً لهذا التكتيك التسويقي الذي تتبعه سوني مع الجيل القادم.

فلم أكن أتخيل أن يتم الكشف عن اليد فجأة بهذا الشكل في حين أن ذلك الحدث الذي ظهر فيه مارك سيرني وقدم لنا فيه محاضرة تقنية تم الإعلان عنه قبل يوم كامل! لا أدري هل هي ثقة سوني بجمهورها الكبير الذي برز اليوم مع انفجار اللايكات وتحطيم الأرقام القياسية عموماً مازلت أفضل طريقة مايكروسوفت لأنها الأسلم بحسب رأي.

لن أطيل الحديث عن الناحية التسويقية الآن فربما يأتي وقتها لاحقاً، لكن نحن هنا لنستعرض التغييرات الضخمة والجذرية التي ستأتينا بها DualSense مقارنة بما تم تقديمه مع يد DualShock 4 سواء بالتصميم أو المزايا كذلك سنقارنها مع يد اكسبوكس سيريس اكس بالنهاية.

التصميم العصري والغريب للـDualSense

لا بد وأنه أول ما خطف أنظارنا في يد DualSense هو التغيير الكبير في تصميمها، لا بل حتى الاسم تغير! فسوني عودتنا على تسمية يد تحكم أجهزتها باسم دوال شوك الآن علينا أن نعتاد على دوال سينس، طبعاً التغيير بالاسم هو ليعكس وظيفة اليد الجديدة أي أن تجعل اللاعب يشعر بما يدور بعالم اللعبة وكأنه موجود فيه ومنغمس بداخله لدرجة كبيرة.

التصميم نفسه تغير بدء من اللون فبعد أن اعتدنا في DualShock 4 وما قبلها على وجود لون واحد يكون أسود غالباً نحن الآن أمام يد بلونين أبيض وأسود. كذلك اليد تبدو أكثر عصرية وكأنها قادمة من المستقبل حتى أن البعض قارنها بصورة الرجل الآلي المعروف Eve الذي رأيناه في فيلم WALL-E كما بالصورة أدناه:

ويبدو بأن يد DualSense ستكون أكبر بالحجم قليلاً مما اعتدنا عليه في دوال شوك 4 مع اختلاف بتصميم مقابض اليد حيث أصبحت الزوايا مستديرة بشكل أكبر لتعطي راحة أكبر عند الإمساك بها، عصاتي التحكم لم يختلف تصميمهم وبقيا بمكانيهما المعتاد.

أيضاً لم يطرأ تغيير على أزرار L1  و R1 وأزرار D-Pad ومثلث -دائرة – مربع -x بقيت كما هي لكن دون وجود تلك الألوان التي ميزتها بالماضي. أما زري L2  و R2فتم تغيير تصميمهما بعض الشيء ليصبح شكلهما مائل ومقوس أكثر عبر تغيير زوايا الأزرار والهدف كان منح اللاعب افضل شعور للتفاعل مع الأزرار خلال اللعب لاسيما مع تطبيق ميزة Adaptive Triggers.

زر PS لم يعد مدوراً بل بات بشكل شعار بلايستيشن، أيضاً لوحة الإضاءة التي كانت موجودة في يد دوال شوك 4 بالخلف من الأعلى تم الاستغناء عنها وتبديلها بلوحة مضيئة يمكن رؤيتها بشكل أوضح تحيط بشاشة اللمس التي بالمناسبة أصبحت أكبر باليد الجديدة.

صور توضح أكثر الفرق بالتصميم والحجم بين يد PS4 وPS5

يد مريحة أكثر و بوزن خفيف قدر الإمكان

أكدت سوني بأنها قبل الاستقرار على هذا التصميم قامت بالعمل على عدة نماذج أخرى خلال السنوات الماضية، وتم تجربة يد التحكم دوال سينس هذه من قبل عدة لاعبين يمتلكون أحجام أيدي تختلف بين لاعب والآخر وهذا من أجل ضمان أن اليد ستلائم أغلب اللاعبين وتكون بقبضة مريحة بالنسبة لهم عند الإمساك بها واللعب.

أرادت سوني أن تقدم يد تحكم تبدو للاعب أصغر مما هي عليه بالواقع، كذلك اهتمت بتقديمها بوزن خفيف بأكبر قدر ممكن رغم كل التقنيات الجديدة التي تم إضافتها في اليد.

PS5 DualSense

ماذا عن الأصوات والمنافذ الخاصة بها المتاحة بهذه اليد؟

بحسب سوني فإن اليد الجديدة ستسرق حواسك وتأسرها أثناء تفاعلك مع العالم الافتراضي بالألعاب عند اللعب على بلايستيشن 5، فمزايا يد دوال سينس مع تقنيات Tempest 3D Audio بالجهاز ستوصل للاعبين شعور جديد بالانغماس بعالم الألعاب.

كذلك أكدت الشركة تلبيتها لمطلب من مطالب جمهورها وهو إضافة مايكروفون مدمج ليد التحكم بحيث تتمكن من التحدث مع أصدقائك أثناء اللعب دون الحاجة لسماعة خارجية ويمكن أن نتخيل بأن هذا المايكروفون سيتم استعماله لتوجه الأوامر الصوتية ربما، كذلك يبدو بأن هنالك زر خاص لكتم الصوت عند الحاجة. وبشكل عام تنصح سوني اللاعبين الذين يريدون التحدث مع رفاقهم لساعات طويلة بارتداء السماعات.

أما من يسأل عن وجود منفذ مخصص للسماعات أم لا؟ فسوني ردت على هؤلاء بتأكيد وجود منفذ Audio-Jack ويمكن للاعب استخدام السماعات كما كان يحدث مع يد بلايستيشن 4، وبطبيعة الحال كنت متأكدة من وجوده لأن ذلك الحديث المطول عن الصوت الثلاثي الأبعاد وأهميته لن يجعل سوني تهمل مثل هذا الأمر الضروري للاعبين.

PS5 DualSense

خواص جديدة لتزيد من انغماسك باللعب

من خلال تواصل سوني مع المطورين استمعت لرأي الكثير منهم والذي يقول بأن حس اللمس أثناء اللعب وكذلك الأصوات لم تحظى باهتمام كبير أثناء تطوير الأجهزة السابقة، من هنا جاء القرار باعتماد تقنية Haptic feedback التي تسمح بإضافة الكثير من الأحاسيس للاعب أثناء اللعب مثل أن تشعر بحركة عجلات السيارة البطيئة خلال تحركها في الطين. فكل فعل تقوم به سيكون هنالك رد فعل مختلف بالاهتزاز بحسب الظروف والبيئة.

ليس هذا فحسب فمن أجل التعمق أكثر بخواص اللمس والشعور وجعلك تنغمس أكثر باللعب سيتم تقديم ميزة Adaptive Triggers بزري L2 و R2 التي ستجعلك تشعر بقوة أفعالك مثل ذلك الشعور الذي ينتابك عند سحب وتر السهم لرمي القوس.

وداعاً زر Share ولنستقبل زر Create

كان ملفتاً حرص سوني على تذكيرنا بأنها كانت أول من ابتكر زر المشاركة Share – لا ندري إن كانت ترمي مايكروسوفت بسهامها هنا – من ثم ذكرت بأنها بالجيل المقبل ستنتقل لمستوى آخر بما يتعلق بمشاركة المحتوى مع إضافة الـ Create الذي سيمنح اللاعب طرق جديدة لمشاركة المحتوى الملحمي ومشاركته مع العالم واعدة بمزيد من التفاصيل حول هذه الميزة لاحقاً.

ماذا عن البطارية؟

موضوع آخر يهم اللاعب لاسيما وأن البعض انتقد عمر البطارية في يد تحكم بلايستيشن 4 والتي كانت تستنزف لاسيما من ذلك اللوح الضوئي بأعلى اليد، الآن ومع تغيير تصميم هذه الإضاءة يبدو بأننا سنحصل على بطارية أفضل وأطول عمراً، سوني ذكرت بأنها أخذت بعين الاعتبار أثناء تصميم اليد مسألة الحفاظ على عمر البطارية لأطول فترة ممكنة. كذلك الشحن سيكون أفضل وأسرع مع اعتماد USB Type-C تماماً مثل يد اكسبوكس سيريس اكس.

اقرأ أيضاً: نظرة عن كثب على التكنولوجيا المتطورة التي ستدير محركات الوحش Xbox Series X

المقارنة مع يد تحكم Xbox Series X

بعد استعراض مزايا يد PS5 جاء الدور لنقارنها مع يد تحكم الجهاز المنافس التي كشفت عنها مايكروسوفت مؤخراً، يد تحكم اكسبوكس تأتي بنفس التصميم تقريباً ليد اكسبوكس ون مع اختلافات طفيفة بينما اتبعت سوني نهج مختلف وقررت تقديم يد بلايستيشن 5 بصورة عصرية أكثر من بد بلايستيشن 4، بجانب أن سوني ستستمر مع يد جهازها الجديد بتقديم بطاريات قابلة لإعادة الشحن مدمجة بينما مايكروسوفت مصرة على استخدام بطاريات AA بيد اكسبوكس سيريس اكس.

كذلك تفتقد يد اكسبوكس للإضاءة والمايكروفون المدمج لكنها بالمقابل تقدم ميزة لم تعلن عنها سوني في يد تحكمها هي خاصية (BTLE) والتي تسهل عملية الاقتران مع خاصية الــ (DLI) لتحسن من تأخير الاستجابة Latency بحيث لا تشعر كلاعب بتأخر في الاستجابة عند ضغطك على زر معين. وكذلك تختلف هذه اليد عن يد بلايستيشن 5 بتصميم أزرار D-Pad والتي أصبحت بيد اكسبوكس الجديد مثل تلك الموجودة بيد اكسبوكس ايليت لتعطي دقة أكثر في التوجيه.

وكذلك سنشهد بيد بلايستيشن 5 تبني لتقنيات الاهتزاز التي كانت قد تواجدت بيد اكسبوكس ون سابقاً مع تركيز أكبر من سوني على التسويق لها مما فعلت منافستها فسوني تقول بأنها تقدم تقنيات محسنة بهذا المجال، لكن نتمنى هذه المرة أن نشهد استغلال أكبر لها من قبل المطورين في كلا الجهازين وألا يكون مصيرها مثل مصير المزايا التي قدمت بيد دوال شوك 4 ولم تستغل.

بالمحصلة إن الرؤية التي انطلقت منها سوني بحسب بيانها عند تصميم هذه اليد هي جعل اللاعب جزء من العالم باللعبة يتعمق فيه وينغمس ويتفاعل مع العالم الافتراضي ليشعر وكأنه ضمن عالم حقيقي نابض بالحياة، حتى يحس اللاعب بأن هذه اليد هي امتداد له أصلاً وكل هذا تحققه عبر الخواص اللمسية الجديدة ومزجها بالأصوات الثلاثية الأبعاد.

بالختام ما هو رأيكم بهذه التغييرات الجديدة والاختلافات عن اليد السابقة؟ أو يد الجهاز المنافس أفضل؟

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق