مقالاتمواضيع بارزة

Dreams: لا سقف للإبداع (انطباع)

واحدة من أبرز الحصريات التي تعرفنا عليها في الجيل الماضي وسحرتنا بإبداعها كانت Little Big Planet، حيث قدمت مساحة مفتوحة لمجتمع اللاعبين ليصنعوا مراحل بأنفسهم. وكانت حقيقة من أفضل الألعاب الجماعية حينها، شخصياً تعرفت من خلالها على أصدقاء من أنحاء العالم ولازلنا على تواصل والبعض حتى تمكنت من لقائهم في الحياة الواقعية، حتى بعد مرور أكثر من 10 سنوات على صدورها لايزال أثرها على العديد منا. استديو Media Molecule استمر بإبداعه مع جزء آخر Little Big Planet 2 وعرفنا لاحقاً على عنوان جديد يُدعى Tearaway والذي حصل على جائزة أفضل لعبة لعام 2013 في الموقع وكانت من التحف الفنية النادرة التي بثت الحياة لجهاز الفيتا بطريقة مبتكرة وممتعة، ومن حسن الحظ لم تمت معه وتم إعادة إصدارها على جهاز PlayStation 4.

بعد فترة من الهدوء، خرجت Media Molecule بإعلانات تشويقية في مؤتمرات عديدة أولها 2015 E3. كانت عروضها مبهمة نوعاً ما وغامضة، أين هو Sackboy و Iota؟ من هي الشخصية الأساسية؟ بدى الأمر وكأن اللعبة ليست جاهزة في فترات وبدأت الشكوك تتسلل لنا. لكن لقائنا مع فريق التطوير في PlayStation Experience 2017 أعاد لنا الإيمان بقدراتهم من جديد وأضاف المزيد من الحماس، وهانحن الآن أخيراً نجرب Dreams Early Access.

النسخة المبكرة

اللعبة الكاملة لم يتم الإعلان عن موعد صدورها حتى الآن ولكن المتوفرة هي النسخة المبكرة والتي صدرت بنسخ محدودة على متاجر PSN مختارة في أبريل الماضي بسعر 29-32$. الأطوار فيها ليست مكتملة، حيث لا تحتوي على مراحل القصة التقليدية ولا على جميع مراحل المطورين. كما أنها في تغيير مستمر من إضافات وتحديثات عديدة. فهي مخصصة بشكل أساسي لصناع المراحل وليس اللاعب أو المستهلك العادي، بالرغم من ذلك بإمكانك تجربة جميع المراحل المنشورة من قبل اللاعبين الآخرين في Dream Surfing. وهو أفضل مكان تبدأ منه، هناك تجد أغرب وأفضل تشكيلة تراها في أي لعبة.

المراحل لا ينصفها لقب “مرحلة” فهي أكبر من ذلك، أصبحت أشبه بألعاب مصغرة mini-games أو ألعاب مستقلة كل منها له أسلوبه الخاص وحتى إعداداته الخاصة. الشيء الوحيد الذي يحدك هو خيالك فقط! ستجد مراحل تصويب، مراحل إستراتجية، مراحل فنية، مراحل سباقات، مراحل بلاتفورم، مراحل تركز على الإسلوب الروائي والقصصي أو السينمائي. والبعض حتى نجح في محاكاة أفلام، مسلسلات وألعاب حقيقة في Dreams مثل P.T، God of war و Spider-man.

صناعة المراحل

أول شيء ستلاحظه أن العالم أصبح ثلاثي الأبعاد مما يعني بٌعد جديد مقارنةً بـ Little Big Planet. صناعة المراحل هنا لم تعد مجرد أدوات تلصق بعضها ببعض بل أصبحت كأنها محرك ألعاب كامل. تصنع كل شيء فيه من الصفر: الأدوات، الشخصيات، العالم، الأصوات، القصة، المؤثرات، طريقة اللعب، زوايا التسجيل والكاميرا، مشاهد وحوارات. والذي للوهلة الأولى تظن أنه نظام معقد وصعب.. ولكن بمجرد ماتبدأ، ستفهم الأساسيات بمساعدة الدروس التفصيلية حيث تستعرض لك فيديو توضيحي يمشي معك خطوة بخطوة.

التخصص والتعاون

كل شخص منا لديه اهتماماته الخاصة وقد نبدع في مجال أكثر من الآخر، Dreams عارفة هالشيء. لهذا تحفظ حقوق كل لاعب صنع أي قطعة سواءً شخصية، سيارة، أو موسيقى. بالتالي بإمكانك الإستعانة بمصادر تم صنعها من قبل لاعب آخر أو التعاون معه في صنع مرحلة معينة، على سبيل المثال أحدكم رسام مسؤول عن الخلفيات والعالم بينما الآخر يهتم في إسلوب اللعب والشخصية.

كما أن التصنيفات في المكتبة رغم ضخامة حجمها وتنوع خياراتها إلا أنها منظمة وسهل الوصول لما تحتاجه سواءً عبر التصفح أو البحث. وعندما تعثر على ضالتك بإمكانك تجربتها كما تم تصميمها من اللاعب الناشر أو عمل نسخة “Remix” تعدل عليها بطريقتك الخاصة.

انطباع عام

بعد تجربة النسخة المبكرة من Dreams لحوالي شهر ونصف أقدر أقول أنها تستحق الإنتظار.. المطورون لم يخيبوا ظننا ومن الرائع استخدامهم لنفس الأدوات التي يقدموها للاعبين في تطوير اللعبة ومراحلها. كما أن إبداع مجتمع اللاعبين لم يتوقف، رغم أنه في الحقيقة كان أحد مخاوفي أن لا أرى أية مراحل ممتازة بحكم أنها ليست النسخة الكاملة وعدد ملاكها قليل نسبياً.

فعالية Community Jam الدورية إضافة ممتازة، معها يقدم المطورين بين كل فترة وفترة موضوع معين مثل الإجازة الصيفية أو الروبتات ويفتح الباب لجميع اللاعبين للمشاركة فيه وتقديم مراحل تنافس على المراكز الثلاث الأولى. الرائع في الأمر أنها ليست فقط طريقة لتنشيط المجتمع و تزويده بأفكار بل أن تفاعل المجتمع معها هو الجوهر الحقيقي في اللعبة. صحيح في Little Big Planet كان بإمكانك التصويت على المراحل وكتابة التعليقات لكن هنا في Dreams تقدموا خطوة أو بالأصح خطوات زيادة، في إضافة خيارات للآراء والإنتقادات البناءة التي تطرح بكل إحترام ومن باب تحسين المرحلة وترى بالفعل صناع المراحل يقومون بالإجابة عليها والتعديل على مراحلهم بشكل دوري حتى بعد نشرها.

الشخصية الأساسية التي تتحكم بها تٌدعى Imp وهي نوعاً ما شبيه بوظيفة مؤشر فأرة الحاسب الآلي. المزعج فيها هي أن طريقة التحكم بها تماماً كالفأرة واللتي مهما حاولت تظل يد تحكم بلايستيشن 4 ثقيلة وإستخدام الأزرار في التصفح والتنقل خيار أسهل وأريح من الإعتماد على استشعارات الحركة في اليد. بالرغم من وجود خيار تعديل حساسية الحركة لكن للآن لا يوجد خيار في الإعدادت يعطل الـ motion ويعتمد على الأزرار فقط وأتمنى يتم إضافتها في التحديثات القادمة، على الأقل أثناء التصفح والتجول خارج Dream Shaping.

مع إختفاء “الشخصية الرئيسية” بالتحديد Sackboy اصبحت الخيارات مفتوحة، بإمكانك أن تصبح أي شخصية تريدها. اللعبة تقدم لك بالبداية Connie عبارة عن مجسم مخروط تتحكم به لكن بعدها لديك مكتبة واسعة من الشخصيات التي بإمكانك الإستحواذ عليها مثل كراش و سوليد سنيك، وبإمكانك أيضاً صنع شخصيتك من الصفر.

لا تفهموني غلط، اللامحدودية في Dreams رائعة وكمية الخيارات المفتوحة تخدم فكرة اللعبة.. إلا أنه من الصعب جداً تتعلق بشخصية “مؤشر الفأرة الطائرة” الـ Imp تتغير ألوانه وأشكاله لكنه لا يزال محدود التفاعل وبلا أي مشاعر خاصة في اللعب الجماعي. قد يتغير الوضع تماماً بعد التحديثات والإصدار الكامل، لكنه حالياً لم يعطي اللعب الجماعي حقه.

في Little Big Planet كان بإمكانك قضاء ساعات في “منزلك” مع أصدقائك أو عائلتك كل ماتفعلونه هو التعديل على المنزل، تغيير الأزياء، والأمتع من كل هذا القتالات الحاسمة وتعبيرات الوجه التي تجعل Sackboy مفعم بالحياة. في Dreams لايزال هناك “منزل” بإمكانك تعديله وإضافة ماتشاء فيه لكن مع شخصية Imp الطائرة ليست التجربة جماعية التي إعتدنا عليها، والتي ليست بالضروري أمر سيء.

النسخة المبكرة لا تدعم اللعب عبر الشبكة، ومقتصر فقط على اللعب الجماعي المحلي. جربت من خلاله مراحل تدعم 2-4 لاعبين بالرغم من قلة عددها إلا أنها كانت ممتعة وقابلة للعب أكثر من مرة. وبالرغم أنني أتمنى مستوى لعب جماعي أفضل من الحالي إلا أنها أبداً ليست هي الهدف من النسخة المبكرة.

النسخة المبكرة تحقق هدفها بأكمل وجه! صناعة المراحل فيها ديناميكي وغير محدود. الأدوات متنوعة وسهلة الإستخدام، حرفياً الشيء الوحيد اللذي يعيقك هو خيالك والوقت اللذي مستعد تقضيه في صناعة حلمك. النسخة المبكرة أيضاً تنجح في استعراض تشكيلة رائعة من إبداعات ومهارات مجتمع اللاعبين واللذي متوقع منه يزداد ضخامة وإبداع مع الوقت. وأخيراً نجحت في صنع مجتمع من صناع المراحل مبتكر ومتعاون ليجعل مع كل مرحلة تجربة لا تٌنسى. 

متشوقة لرؤية الإطلاق الكامل ولتجربة المزيد من إبداع المجتمع!


مراحل أنصح بها: MachineLore, Panis Pot, Beat-Man, Time Corruption

الوسوم
اظهر المزيد

سندس الخباز

بودكاست، تقييم ألعاب، مقابلات
إغلاق