مقالات

هل جهاز PS4 Slim يستحق الشراء؟

jpg (4)

بعد مرور قرابة 3 سنوات عن موعد طرحها لجهاز بلايستيشن 4 هاهي شركة سوني تقوم بطرح نموذج جديد من جهازها بلايستيشن 4 وهو جهاز  PS4 Slim ، ولكن يبقى السؤال الأبرز هل يستحق هذا الجهاز الشراء خصوصاً لمن يمتلك حالياً جهاز بلايستيشن 4؟ من أجل أن نساعدكم على الإجابة عن هذا السؤال قررنا التعمق بتفاصيل ومواصفات جهاز PS4 Slim من خلال هذه المقالة ونترك لكم حرية القرار في نهايتها.

PS4 Slim مقابل بلايستيشن 4 العادي

its-much-smaller-than-the-original-playstation-4

لو سلطنا الضوء على جهاز PS4 Slim وقارناه مع بلايستيشن 4 العادي لرأينا بأنه أصغر من النسخة الحالية بحوالي 30% حيث تبلغ مقاسات PS4 Slim مايلي 26.5cm x 26.5cm x 3.8cm مقارنة مع مقاسات بلايستيشن 4 العادي البالغة  27.5cm x 30cm x 5.3cmوأخف وزناً منه بنسبة 25%، وبفضل اعتماد الجهاز الجديد على تقنية FinFET في صناعة عتاده فإنه أصبح أكثر توفيراً لناحية استهلاك الطاقة مقارنة ببلايستيشن العادي فهو يستهلك طاقة أقل من طراز   CUH-1200 بنسبة  37%.

الجهاز يعمل بنفس النظام الموجود في جهاز بلايستيشن 4 العادي مع نفس المميزات ولكن ضمن إعدادات الشبكة Network Settings فإن جهاز PS4 Slim يعرض لك سرعة الاتصال بالشبكة المرتبط بها وهو يدعم 5GHz WiFi.  بمعنى أنه سيقدم تجربة إنترنت أفضل في العموم، وفي الألعاب الأونلاين تحديدًا بفضل  دعم “واي فاي” بسرعة 5 جيجاهرتز.

من ناحية المظهر يمتاز PS4 Slim بشكله الأنيق وهو مصنوع من مواد عالية الجودة فسوني لم تقوم باستخدام بلاستيك منخفض الجودة حتى توفر في سعر الجهاز، كما أن جهاز PS4 Slim يمتلك زر خاص للتشغيل وفتح الدرج الخاص بمشغل الأقراص بينما كان هذا الزر يعمل بتقنية اللمس في جهاز بلايستيشن 4 العادي، في حين أنه يفتقد لمنفذ الصوت optical والذي كان موجوداً في جهاز بلايستيشن 4 العادي.

jpg

وعلى صعيد الأداء فإن فريق Digital Foundry سبق وأكد لنا أنه عند تجربة لعبة Rocket League على PS4 Slim لوحظ بان أداءه أكثر هدوء من الجهاز العادي فهو يحدث صوت مثل الصافرة مقارنة بصوت المراوح العالي الذي يحدثه جهاز بلايستيشن 4 من طراز   CUH-1200، كما تم قياس حرارة جهاز PS4 Slim أثناء تشغيل لعبة Assassin’s Creed Unity ولوحظ بان حرارته وصلت إلى 38 درجة سيليزيوس أي أقل من حرارة طراز  CUH-1200 بنحو 7 درجات، كما ان موضوع ترقية القرص الصلب في هذا الجهاز أصبح أسهل حيث يمكنك بسهولة فك القرص القديم واستبداله بآخر حيث تم وضعه في مايشبه درج صغير على جانب الجهاز يتم سحبه بسهولة لتبديل القرص.

التحسينات لم تقتصر على الجهاز نفسه بل شملت أيضاً يد تحكم Dual Shock 4 حيث تم وضع شريط إضاءة بأعلى شاشة اللمس تمنح اللاعب القدرة على ملاحظة الاشعارات من دون الحاجة لقلب يد التحكم لرؤيتها، ويد التحكم الجديدة تمنح اللاعب خيارين للاتصال مع الجهاز منها عبر وصله بكابل USB بحيث يستفيد اللاعب هنا من تحسين سرعة الاستجابة لبضعة أجزاء من الثانية، وكذلك يمكن وصلها بالجهاز عبر بلوتوث.

مقارنة PS4 Slim مع Xbox One S

slim-vs-one-s-600x337

قررت سوني أن تضمن جهازها PS4 Slim نفس المعالج المركزي والمعالج الرسومي AMD Radeon بسرعة 1.84 تيرافلوب الخاصة ببلايستيشن 4 العادي مع نفس سِعة الذاكرة العشوائية (Ram) بحجم 8 جيجابايت في حين رأت مايكروسوفت أن يكون  المعالج والبطاقة الرسومية في  Xbox One S أفضل من تلك الموجودة في اكسبوكس ون العادي وذلك من أجل دعم ميزة HDR وهنا الجهازين متساويين كلاهما يدعم HDR أي الديناميكية بالعرض وهذه التقنية تقوم بشكل تلقائي بالتحكم في درجة السطوع و توازن الإضاءة بالصورة.

ولكن عند الانتقال إلى دقة العرض 4K نرى بأن جهاز PS4 Slim لا يدعم عرض الأفلام بتلك الدقة فهو لا يمتلك مشغل أقراص  4K Blu-ray بل يضم مشغل  أقراص Blu-ray/DVD هو نفسه الموجود في جهاز بلايستيشن 4 العادي في حين أن Xbox One S يستطيع دعم دقة عرض 4K ولكن هذا لايعني بأنه يمكنك لعب الألعاب بدقة العرض هذه إنما هذه الميزة تشمل فقط عرض الأفلام ومشاهدتها بهذه الدقة سواء من خلال خدمات البث مثل نيتفلكس أو عبر مشغل أقراص 4K Blu-ray الذي يتضمنه الجهاز.

أما لناحية المظهر فإن قياسات Xbox One S تبلغ 42.9cm x 29.3cm x 11.4cm مقابل 26.5cm x 26.5cm x 3.8cm مقاسات جهاز PS4 Slim، كما أن PS4 Slim يمتلك فقط  منفذي  USB 3.0 مقابل 3 منافذ  USB 3.0 يمتلكها Xbox One S.

في الختام هنالك من يرى بأن هذا الجهاز هو فرصة سانحة لمن مازال يمتلك بلايستيشن 3 ولم يقتني بعد بلايستيشن 4 في حين ينصح البعض الآخر من يريد الحصول على تجربة لعب بأداء أعلى وتدعم اللعب بدقة 4K وكذلك ألعاب الواقع الافتراضي فالأفضل الانتظار لطرح بلايستيشن برو، والقرار بالنهاية يبقى لك كلاعب ولكن لاتنسى أن تشاركنا رأيك في التعليقات أدناه حول إن كان هذا الجهاز يستحق الشراء مع هذه المميزات أم لا.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق