تتبع شركة سوني ومنذ إصدارها لجهازها بلايستيشن 4 قبل 3 سنوات سياسة دعم المطورين المستقلين حتى بتنا نرى العديد من المشاريع الواعدة لهذه الاستوديوهات المستقلة، من بين الفرق التي حظيت بدعم سوني هنالك فريق Tuba Studios الذي يعمل على تطوير لعبة التصويب Divide لبلايستيشن 4.
هذه اللعبة هي واحدة من ضمن الألعاب التي لن يحصل عليها مالكو اكسبوكس ون، وفي آخر مقابلة أُجريت مع Chris Tilton رئيس الاستوديو فسر فيها أسباب ذلك حيث قال:
إننا فريق صغير للغابة، وأنا أردت أن يتم إصدار Divide لأحد الجهازين (بلايستيشن 4 أو اكسبوكس ون) لذلك كان علينا أن نختار واحدأً، وكان بلايستيشن 4 نظراً لأن شركة سوني تقوم باتخاذ خطوات مسبقة تدعم من خلالها المطورين المستقلين عبر تقديم كافة الأدوات اللازمة لتطوير ألعابهم على جهازها في حين أن مايكروسوفت لم تكن تبدي مثل هذا الجهد، بالرغم من ذلك فإننا منفتحين تماماً على تقديم نسخة لاكسبوكس ون بالمستقبل ولكننا الآن نفضل التركيز على تطوير نسختي بلايستيشن 4 وPC.
كما أضاف Tilton بأن شركة سوني ومنذ أن طرحت بلايستيشن 4 بالأسواق قامت بتوزيع أدوات تطوير على المطورين المستقلين وأشعرتهم بأن ألعابهم مرحب بها على الجهاز، وذكر بأن هذا الدعم هو عامل أساسي يريح فرق التطوير الصغيرة مثل Tuba Studios، هذا ونذكر بأن مايكروسوفت كانت قد أطلقت برنامج ID@Xbox الخاص بدعم المطورين المستقلين في محاولة منها للسير بحذو سوني في هذا المجال.
كيف تقيمون سياسة مايكروسوفت بدعم المطورين المستقلين؟