حصلت لعبة Elden Ring على معدل تقييمات مرتفع للغاية لدرجة بأنه أذهل الكثير من اللاعبين، حيث باتت ضمن أعلى العناوين تقييمًا في تاريخ الصناعة حتى أن الكاتب George R.R. Martin علق على تقييمات اللعبة المذهلة.
ويبدو بأن تلك التقييمات الهائلة استفزت بعض مطوري الألعاب الذين بدأوا ينتقدونها وينتقدون تقييماتها، الأمر كما نقل موقع playstationlifestyle بدء مع مطور يوبيسوفت أحمد سلامة الذي نشر تغريدة تقول بأن حصول إلدن رينج على تقييم 97 هو مؤشر على أن المراجعين والنقاد لا يولون أي اهتمام لجانب تصميم تجربة المستخدم أو الـ UX بالألعاب.
طبعاً مصمم الـ UX تكون مهمته التأكد من أن اللعبة تكون سهل التعامل معها من قبل اللاعب (وليس القصد هنا صعوبة التحديات) ويتأكد من أن اللاعب يحظى بتجربة سلسة ويفهم آليات اللعب بشكل جيد ومنظم، وألا يشعر بالإحباط من أن اللعبة يتم تقديمها وشرح ميكانيكياتها بشكل سيء.
وشاركت Rebecca Fernandez من استوديو Nixxes Software التابع لسوني انتقاد إلدن رينج بالقول بأن النقاد لم يكترثوا كذلك للأداء السيء للعبة ومشاكل نسخة الحاسب واستقرار الأداء بشكل عام.
من ثم انضم لحملة المنتقدين مصمم المراحل للعبة Horizon Forbidden West السيد Blake Rebouche حيث انتقد تصميم المراحل في لعبة ميازاكي أيضاً، لكن بعدها قام بقفل حسابه بعد هجوم جمهور ميازاكي عليه.
هؤلاء هاجموا المطورين وقالوا بأنهم لا يدركون المعنى الحقيقي للألعاب ولم يفهموا سر تعلق اللاعبين بألعاب فروم سوفتوير، لكن بنفس الوقت عدد آخر من اللاعبين أيد كلام المطورين وقالوا بأن لهم الحق بانتقاد اللعبة خصوصاً بأنهم أصحاب الاختصاص والخبرة، حتى محلل ديجيتال فاوندري John Linneman دافع عن المطورين وقال بأن إلدن رينج هي لعبة العالم المقتوح المفضلة لديه، لكن بالفعل اللعبة تعاني تقنياً فالمحرك به مشاكل بالفعل وكل النسخ تعاني من الأداء غير المستقر.