فريق التحليل التقني الشهير Digital Foundry يزودنا يومياً بتقارير مهمة توضح أداء أجهزة الجيل الجديد فسبق وتحدث عن الأداء التقني لألعاب التوافق المسبق على PS5 ومقارنتها مع المنافس وتغنى بخاصية تتبع الضوء في Spider-Man Miles Morales ولكن الآن وصلنا للمواجهة النارية وهي مقارنة أداء Devil May Cry V Special Edition التي تملك أنماط أداء متعددة.
هذه النسخة هي نسخة مخصصة للجيل الجديد بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس لذا نتائجها تعتبر مقياس فعلي لقوة كل منهما فهي ليست مثل ألعاب التوافق التي قد لا تستغل كل طاقة الجيل الجديد. في نمط Normal mode كل من الجهازين يستهدفان تقديم دقة 4K أصلية مع 60 إطار. كلاهما هنا قدم أداء جيد مع ملاحظة هبوط طفيف لتحت الستين إطار. مع تفوق لجهاز Series X بالأداء على منافسه بنسبة 8%. ببعض المشاهد تصل إلى 20fps أسرع من PS5.
لكن مع نمط High Frame Rate mode تصبح الأمور أغرب فهنا يتم استهداف دقة 1080p مع الوصول لسرعة الإطارات حتى 120 إطار ولكن أي منهما لم يستطع بلوغ هذه السرعة فمتوسط الأداء كان بحدود 100fps. سيريس اكس أدائه أفضل بالمشاهد السينمائية بهذا النمط ولكن بلايستيشن 5 بمشاهد الجيمبلاي هو من يملك اليد الطولى هنا حيث كان يصل لسرعات أعلى من منافسه (10 إطارات أكثر وبعض الأحيان يرتفع الفارق إلى 50 إطار). ومحلل الفريق ذكر بأنه عندما كانت تهبط الإطارات كان يلاحظ بأن هبوطها على سيريس اكس هو أشد وملاحظ أكثر وأضاف بأن هذا قد يكون بسبب مشاكل عنق زجاجة بالـAPI للجهاز.
النمطين الآخرين يخصان تشغيل تقنية تتبع الضوء مع دِقة 1080p ومعدل 60 إطارًا في الثانية أو دِقة 4K ومعدل 30 إطارًا في الثانية. بالحالة الأولى أي مع دقة 1080p كان الأداء متقارب مع تفوق للسيريس اكس لكنه أبسط من تفوقه في نمط Normal mode الذي تحدثنا عنه أعلاه. أما عند اختيار دقة 4K مع تتبع الضوء هنا يعود بلايستيشن 5 للتفوق في بعض السيناريوهات لكن بفارق طفيف بنحو 2 إلى 3 إطار بالثانية فقط. وبشكل عام أداء الجهازين بهذا النمط كان بمعدل 50fps.
إذا نتائج غير متوفعة بالفعل من الجهازين كما قلت ويثبت بأن القوة على الورق ليست دائماً تروي كل الحكاية فهناك أمور أخرى تلعب دور أكبر على أرض الواقع. ما رأيكم أنتم؟