أحداثمقابلاتمقالات

مقابلتنا مع فريق تطوير Devil May Cry 5 في دبي

بدعوة من Capcom و EON Middle East سنحت لنا فرصة حضور حفل إطلاق Devil May Cry 5 المٌقام في دبي، الإمارات العربية المتحدة. تم إفتتاح الحفل في صالة السينما بالتعريف عن المخرج والمنتجيين للعبة، السادة Hideaki Itsuno و Michiteru Okabe و Matt Walker والذين عبروا عن حماسهم لتواجدهم لأول مرة في دبي وقدموا بعدها عرض تعريفي عن اللعبة، وتحدثوا قليلاً عن المهام والشخصيات المختلفة ومدى صعوبة كلاً منها.

تمكننا بعدها من تجربة اللعبة بحرية تامة، حيث احتوت الديمو على نصف مهام اللعبة الكاملة وإستطعنا التنقل بين المهام لتجربة جميع الشخصيات  Nero، Dante و V (الإنطباع الكامل). سنحت لنا بعدها فرصة مقابلة المخرج والمنتجيين ولكنها للأسف كانت محدودة بخمس دقائق لكثرة الحضور، فقررنا الاتحاد مع فيديوقيمز إكستريم و سولوجيمرز لتغطية أكبر عدد ممكن من الأسئلة:

سندس: مرحباً بكم في دبي!

سندس: هل تعتقدون ان Devil May Cry 5 تعتمد على ردود فعل الجمهور "feedback driven"؟ في حال نعم، ماهي بعض التغييرات او الإضافات التي قمتم بها بناءً على طلب محبيين السلسلة؟

الإجابة: نتطلع على ردود الأفعال لجميع ألعابنا، أثناء التطوير نقوم بمراجعة كل مايقوله الناس بشأن اللعبة. ونحاول أخذ بعض الآراء بعين الإعتبار ولكن في نفس الوقت نحاول دائماً جلب أفكارنا الخاصة والمبتكرة وتطبيق مانعتقد انه قد يستمتع فيه اللاعبيين. لكن بالحديث عن Devil May Cry في الحقيقة قمنا بإضافة شيء محدد بناءً على رغبة الجمهور الا وهي نظام lock-down.

في حال لعبتهم Devil May Cry و Dragon’s Dogma من قبل، وقتها قلنا لأنفسنا إننا نستطيع تطوير لعبة أكشن بدون نظام lock-down ولا حاجة له. وفعلاً هذا ماحاولنا فعله في اللعبتين حتى رأينا الطلب الهائل من الجمهور لإضافته من جديد في Devil May Cry 5.

سندس: كما رأينا كل شخصية لديها أسلوبها الخاص في القتال، برأيكم من ستكون شخصية عشاق السلسلة المفضلة، ومن ستكون شخصية اللاعبيين الجدد ولماذا؟

الإجابة: سؤال جميل، الشخصية التي نعتقد انها الأسهل لمن يلعبون السلسلة لأول مرة على الأرجح ستكون V. بالرغم انك ستبدأ اللعبة بشخصية Nero اولاً ولكن بمجرد ماتعتاد على طريقة التحكم وضبط التوقيت سنعرفك على V. و شخصية V قوية جداً، على سبيل المثال سنقوم بإطلاق طور Bloody Palace في أبريل وستكون شخصية V الأفضل للبدء بها. بالرغم انه قوي الا انه يتوجب عليك تغيير الطريقة التي تفكر بها، حيث ان V لديه أسلوب مختلف خاصة من ناحية الفصل بين مايمكنك إستخدامه للدفاع ومايمكنك استخدامه للهجوم. ولأنه قوي جداً سيكون أسهل شخصية قابلة للعب. اما بالنسبة لشخصية عشاق اللعبة المفضلة، فنعتقد انهم سينجذبون ربما لشخصية Nero *يضحك*. 

سندس: لن يكون Dante هو المفضل لدى عشاق اللعبة؟!

الإجابة: ربما بعد إنهائهم لهذا الجزء سيكون Nero هو المختار.. *نبرة تشويقية*

سندس: كيف سيتم الموازنة بين الشخصيات الثلاثة؟ كل منها قابل للعب في 5 مهام؟

الإجابة: آآه لديكِ خبرة واسعة! في الحقيقة ستحصلين على معلومات لا أعتقد تم نشرها في اي مكان من قبل! *يضحك* أمر مثير وحماسي جداً. أي شخص سبق ولعب Devil May Cry يعلم ان هنالك 20 مهمة لإنهاء اللعبة. ولم نغيير ذلك، لديك 20 مهمة لإنهاء Devil May Cry 5 كذلك. لكن بعد إنهائكم للعبة ستكتشفون لاحقاً ان هنالك عدة مهام تقدم لك حرية الإختيار بين الشخصيات. وسيكون بإمكانكم العودة لمهام محددة واللعب بشخصيات مختلفة في كل مرة اذا أردتم. وستكتشفون حينها ان غالبية المهام تٌلعب بشخصية Nero، بعدها شخصية Dante، واخيراً V. وهذا الأمر يرجع لطريقة اللعب المختلفة لكل شخصية، كما انه من الأرجح ان اللاعبين سيقومون بإعادة اللعبة عدة مرات حتى يتمكنوا من الموازنة بين الشخصيات ومعرفة كيف تم تقديمها وتطويرها. 

سندس: آخر سؤال بعدها ننتقل لزميلتي. بما ان هذا الجزء هو الأطول في السلسلة (15 ساعة)، هل لديكم اي مخاوف؟ هل سيتسبب الطول ببداية بطيئة وقليلة الأحداث لدرجة يمل منها اللاعبين؟

الإجابة: تعلمين.. بصراحة نحن واثقون جداً ان هذه المرة Devil May Cry بأفضل شكل بالسلسلة كاملة! خاصة من ناحية المعارك، تنتقل من واحدة لآخرى بلا توقف. من ناحية آخرى نقدم أعداء جدد في الكثير من المواجهات. لهذا لسنا قلقون بشأن شعور الاعبيين انها طويلة جداً، على العكس تماماً بالغالب سيشعرون انها أقصر حين يلعبوها.


شيماء: أرغب بالسؤال عن طور الاونلاين.

الإجابة: طور الشبكة نطلق عليه نظام Cameo وهو مكون من جزئيين أساسيين. الأول خلال بعض المشاهد السينمائية سترى فيها لاعبيين بالخلفية. الجزء الثاني سيتمكن اللاعبيين الآخريين من مشاهدة طريقة لعبك وبالطبع بإمكانك التحكم بالإعدادت لإلغاء تفعيل الخاصية. ولكن الطريقة التي نفكر فيها هي عندما تقوم بتمارين رياضية في المنزل وعندما تقوم بها في النادي. على الأرجح حين تكون في النادي هنالك ناس يشاهدونك، فستقوم بأداء أفضل من تمارين المنزل لوحدك. ونعتقد نفس المبدأ يطبق على اللعبة، حيث عليك التباهي بمستوى Stylish وبعد إنهائك للمعركة سيتمكن اللاعبيين الآخرين من تقييمك وستحصل عليها Gold Orb. بالإضافة للجوائز، سيظهر إسم اللاعب وقد تُعجب بأسلوب قتال أحدهم وتقرر إضافته كصديق!

شيماء: هل واجهتم اي صعوبة في تطوير اللعبة؟

الإجابة: كما تعلمون Capcom أطلقت العديد من العناوين الكبيرة واحد تلو الآخر، كان لدينا Monster Hunter World و Resident Evil 7: Biohazard، Resident Evil 2 والآن Devil May Cry 5. لهذا مررنا في فترة لم نتمكن من الحصول على الموارد الداخلية بسبب إزدحام العناوين في وقت متقارب. كنا نقاتل بشراسة لنحصل على موظفيين يعملون على Devil May Cry وكانت معاناة ولكننا بالنهاية تمكننا من الحصول على موارد كافية للعمل عليها خاصة خلال السنة الأخيرة.

لهذا لأي شخص يقرأ المقابلة الآن... أرجوك قدم طلب الإنضمام الى Capcom.

عبدالله: هل اللغة العربية متوفرة في اللعبة؟

الإجابة: لسوء الحظ الجزء الماضي تم حظره في المملكة العربية السعودية، لهذا في بداية التطوير لم نكن متأكدين من الحصول على الموافقة لوضع التصنيف العمري السعودي عليها وللأسف لم يصلنا الرد الا في وقت متأخر من تطوير اللعبة ولم نتمكن من الرجوع لإضافة اللغة العربية. لكننا سعداء بتوفرها على المتاجر السعودية الآن وندعو جميع اللاعبين لشرائها لنتمكن من إقناع رؤسائنا بدعم اللغة بناءً على المبيعات الضخمة بالمنطقة.

عبدالله: هل ستتواجد شخصيات إضافية قابلة للعب؟

الإجابة: لا، فقط الشخصيات الثلاثة الرئيسية. اما بالنسبة للشخصيات الأثنوية فقمنا بتقديم Nico والتي بدونها لن يتمكن Nero من مواجهة الأعداء بأفضل الأسحلة.

عبدالله: هل ستتواجد شخصية Vergil في اللعبة؟

الإجابة: *المخرج يصرخ ممازحاً* لااا لن نكشف عن ذلك!!!

انتهى وقت المقابلة.

جدير بالذكر ان الديمو متوفر للتجربة الآن على Playstation 4 و Xbox one، وسيتم إطلاق اللعبة الكاملة في الثامن من مارس على Playstation 4، Xbox one و الحاسب الشخصي.

للإطلاع على تجربتنا لبداية لعبة Devil May Cry 5

الوسوم
اظهر المزيد

سندس الخباز

بودكاست، تقييم ألعاب، مقابلات
إغلاق