سبق وسمعنا انتقادات ومعارضة كبيرة لجهاز Xbox Series S من قبل عدة مطورين بينهم مخرج Detroit الذي انتقد الجهاز معتبراً أنه مزعج للاعبين والمطورين، بالمقابل مايكروسوفت ذكرت بأن Xbox Series S لن يكبح جماح الجيل الجديد بل سيساعد بتقدمه.
اليوم عدنا لنسمع أصوات محتجة جديدة على وجود هذا الجهاز حيث تحدث عنه Paweł Lekki مطور The Riftbreaker واشتكى من العمل الإضافي الذي يفرضه الجهاز على المطورين رغم أنه امتدح تقديمه من قبل مايكروسوفت كخيار اقتصادي للاعبين.
المطور ذكر بأن Xbox Series S يتطلب تخصيصاً إضافياً من قبل المطور رغم امتداحه لوجود تطابق مع بنية أخيه الأكبر سيريس اكس وأفضل شيء بالمعمارية الحالية هو أن كلاهما يستعملان قوة متساوية للمعالج المركزي وهذا جعل التعديل على المؤثرات الرسومية أسهل بكثير من التعديل على الجيمبلاي.
أكثر ما ينتقده المطور بجهاز اكسبوكس سيريس اس هو الذاكرة العشوائية فمحدوديتها تجبرهم على التخلي عن اشياء أساسية في اللعبة. فالذاكرة هي العامل المحدد لماهية المشاريع الخاصة بالجيل الجديد كون خصائص الجيمبلاي يتم تطويرها وفقاً للمواصفات الأضعف وبهذه الحالة لمواصفات اكسبوكس سيريس اس.
المطور يقول بأن الأمور كانت ستكون أسهل بدون وجود اكسبوكس سيريس اس وبحال كان هناك فقط Xbox Series X وهذا يعني بأن المطورين يضطرون لتقديم تضحيات بما يخص أسلوب اللعب وبناء عالم اللعبة وبالتالي لا يتم استغلال قدرات الجيل الجديد بشكل كلي وهذه العناصر هي من تتأثر بشكل أكبر بوجود اكسبوكس سيريس اس وليس الرسوم كما يظن البعض.