“لو فكرت قليلا ستجد أن الأشياء التي يسمونها تافهة هي مصدر سعادتنا” – سكون آدمز
إذا أعطيت شخص خبرته بسيطة بالألعاب ذراع التحكم وشغلت له أي لعبة وسألك “وش اللي ينط؟” أول ما يتبادر لذهنك الآن للجواب هو زر (X) بأجهزة بلايستيشن (أو زر (A) و (B) في الإكس بوكس وأجهزة نينتندو)، بالتحديد ليش هذا الزر هو اللي ينط؟ هو مجرد أمر تعارف بين الألعاب وليسهل عملية التنقل بين الألعاب ولا يلخبط اللاعب بينهن، يمكن أصلا نفس الشخص اللي أعطيته ذراع التحكم قبل ما تبدأ اللعبة يسألك “اللي ينط X؟” مع أن خبرته بسيطة لكن هذا شيء متعارف عليه بنطاق واسع.
الآن اختر 5 ألعاب FPS ببالك، هذي الخمسة تجد تشابه كبير في أساسيات القيم بلاي (طريقة اللعب) نفس الأزرار هي اللي تصوب وتطلق اختلافات القيم بلاي الأساسية شبه معدومة لكن وش اللي يميز وحدة عن الثانية؟ البيئات؟ القصة؟ نعم بالطبع هذي أساسيات الألعاب لكن أسألك عن أمور أدق وش اللي يميز تجربة هذي اللعبة عن الثانية؟
لو تجمع عوامل التميز بتلقاها كثيرة لكن خلني أختار شيء وحيد يميز بين الألعاب ويحسسك فعلا بتعب المطور واهتمامه باللعبة بل يحسسك بأفكاره وهي تخطر بباله أثناء التطوير.
هذا العامل للأسف قل وبشكل كبير في الجيلين لا ما اختفى لكن قل الأمر اللي جعل كثير من تجارب الألعاب متشابه لحد الملل والتشبع، العامل هو “التفاصيل داخل اللعبة”
بغض النظر عن نوع التفاصيل لكن دائما التفاصيل الدقيقة اللي يُولي لها المطور اهتمامه تكون محط اهتمام عند اللاعب وتقدير.
كيف التفاصيل تكون مهمة جدا وتؤثر على التجربة اللعبة؟ خلني أبدا بمثال من فريق التطوير Team Ico هذا اللي قدمنا الرائعتين في الجيل السادس Shadow of the colossuses وICO في كلتا اللعبتين إذا كنت ترغب بحفظ ملفاتك عشان تكمل اللعبة لاحقا لازم تكون عند أماكن معينة، هذي الأماكن يستريح عندها البطل ويأخذ غفوة وإذا بغيت تكمل يقوم من غفوته، حاليا معظم الألعاب نظام التخزين فيها يكون لحظي أثناء اللعب ما تحتاج تروح لمكان وتكمل وكأنك لازلت بوسط الحدث وهنا الفرق وهنا المشكلة!
في اللعبتين الأولى المطور يعطيك شعور رائع يتجسد إنه مب أنت ياللاعب اللي ترتاح، إنما أنت يالبطل وياللاعب كلكم ترتاحون بنفس الوقت وتكملتكم لأحداث اللعبة تكون بنفس الحال؛ أخذت راحتك وانتهيت؟ الآن نكمل المغامرة مع بعضنا، فضلا إنه أيضا يعطيك لمحات عن الأبطال ففي لعبة ICO تجد إنه حتى أثناء النوم لازال بطلنا ممسك بيد البطلة، وفي لعبة Shadow of the colossuses تجد البطل حتى بطريقة غفوته واستيقاظه يظهر عليه الهم والحزن، هذا مجرد مثال على جزء بسيط من الألعاب وهو طريقة حفظ البيانات.
هذا المثال هو اللي ألهمني كتابة المقال، مزيد من التفاصيل تظهر لك متعة حتى بالأشياء التافهة بنظرنا.
التفاصيل لها عدة أنواع وأشكال من أشكالها:
- التفاصيل في أسلوب اللعب (Gameplay): الألعاب الناجحة تجد فيها أدق التفاصيل في أسلوب اللعب سواء بوجود عشرات الإختلافات بالأسلحة وتجهيزاتها والمعدات، أو بوجود اختلافات كثيرة بين الأعداء أو حتى التفاصيل الصغيرة بطريقة لعبك، أعجبتني كثيرا Heavy Rain بأسلوب لعبها الفريد اللي يجعلك تفعل العديد من الأشياء المختلفة باللعبة وبنفس الوقت يشعرك بأنك تفعله بالواقع بذراع التحكم أقرب مثال “خض العصير”، وهذا نوع يضفي بُعد جميل لأسلوب وبدأت ألعاب كثيرة تمشي على خطى هيفي رين في بعض التفاصيل مثل The Last of US إذا اقتربت بطارية الكشاف من النهاية تهز ذراع التحكم وغيرهم الكثير من الأمثله، بعض التفاصيل في طريقة اللعب تجبرك على تغيير استراتيجية لعبك بالكامل كمثال في MGS2 إذا طولت بالخارج والجو ماطر ترجع و Snake أصابه البرد الأمر اللي يخليه يعطس ويُكتشف مكانه بسبب “عطسه” فيلزمك تغيير الاستراتيجية بالكامل، أيضا طريقة علاجك واستعادة صحتك تجد من يبدع في تفاصيلها لعل أوضح مثال هو MGS3 حيث تجد أي إصابة يلزمك علاجها بعلاج محدد يختلف بحسب الإصابة، حتى إنه يزودك بمعلومات مباشرة عن طريقة عمل الإسعافات الأولية لدى الجنود بمختلف أنواع الإصابات.
- التفاصيل في البيئات والعوالم: التفاصيل في البيئات وتنوعها قد يكون سبب كافي لك إنك تكمل لعبة كاملة عشان فقط عالمها وبيئاتها فيه العديد من التفاصيل، تنوع الأجناس أيضا من تنوع العوالم وباختلاف المناطق واختلاف حضاراتهم ولبسهم وأدق الأمور مثل أكلهم ولبسهم، تجعلك كأنك سائح تنتقل من بلد لبلد وترى اختلاف التفاصيل بينهم، أنا متأكد أن هذا النوع من التفاصيل لا يحتاج لضرب أمثلة لأنك عزيزي القارئ أجزم أنك الآن تستحضر أمثلة أفضل مما سأطرح.
- التفاصيل في القصة: وهذا النوع هو ما ينافس الفنون الأخرى كالمسرح والسينما والأدب الروائي، أدنى التفاصيل للشخصية والأحداث والأمور المحيطة بهم تجعلك تغوص وتفكر وتبحث أكثر وتحب اللعبة أكثر، ومن أفضل التفاصيل بوجهة نظري في هذا النوع هي التي ترتبط بواقعنا وتأخذ من ثقافة البشرية وتاريخها وتفصل فيها كمثال لعبة Assassin’s Creed بجزئها الأول لاحظ عزيزي القارئ أول بطل في أول جزء كان في القصة من طائفة الحشاشين أول من ابتكر أسلوب الاغتيال السياسي في تاريخ البشرية، وتجد بعض الرموز وتفاصيل حياتهم وكأنها أمامك، أيضا نظرية العوالم المتعددة في Bioshock Infinite وارتباطها مع نظريات فيزياء الكم أمر يجعلك تدقق بتفاصيل هذه النظرية وكيف أمكن استخدامها باللعبة، الأفضل من التفاصيل هذه هي التفاصيل التي تعطيك اسقاطات معينة على القصة لا يفهمها إلى المبحر في ثقافة معينة ستجد عنده تقدير عجيب لهذه التفاصيل. (الحقيقة تفاصيل القصة والتعمق فيها هو السبب الرئيسي بشغفي بسلسلة MGS).
- تفاصيل متفرقة:
هذه التفاصيل اللي تجمع بين نوعين فأكثر، كمثال إن أكثرت من وضعية الاستعداد (بين الانبطاح والوقوف) في Metal Gea Solid 4 تجد سنيك يتوقف أحيانا لأن ظهره يؤلمه وهذا لأنه كبير في السن تجد مثل هذه التفاصيل هي التي تكون بين القيم بلاي والقصة، أيضا حركات شخصية Ellie من The Last of Us فيها تفاصيل تثير الإعجاب من إطلاق النكت والتعليقات ومحاولة التصفير وربط شعرها كمية تفاصيل ضخمة، وقد تكون التفاصيل ما تتبع نوع معين واضح لكنها تبقى ضمن التفاصيل المحببة مثل أول مثال ذكرته عن لعبتي Team ICO.
بالنهاية: من الصعب التفصيل بهذا الموضوع لكن تلخيصه يكمن بأن التفاصيل مهما كانت صغيرة وتافهة قد تقدم محتوى كبير لتجربتك في اللعبة.
سؤال أخير: وش تتذكر من أمثله على التفاصيل الدقيقة في الألعاب اللي لعبته؟