مقابلاتمقالات

مقابلتنا مع المخرج الإبداعي للعبة Days Gone في مدريد

خلال زيارة صالح لحدث خاص للعبة Days Gone في مدريد لتجربة اللعبة، أُتيحت له الفرصة لمقابلة المخرج الإبداعي للعبة السيد John Garvin. سألناه عن محتوى اللعبة بشكل عام والتغييرات التي حصلت وقت التطوير وغيرها. إليكم المقابلة:

هل الطور الذي يطاردونك فيه 100-200 زومبي هو جزء من القصة أم طور منفصل مثل الذي عُرض في E3؟

في الحقيقة هم Freakers وليسوا زومبي، وأود التوضيح للجمهور أننا نطلق عليهم Freakers ليس لأجل أن نكون مميزين ومختلفين عن بقية الألعاب ولكن عندما تلعب “Days gone – أيامٌ مضت” ستجد أنهم يمثلون نظامًا، فهم جزء لا يتجزء من النظام البيئي حولك. لهذا الحشود تلعب دور مهم جداً، حيث هنالك 40 حشد مختلف في العالم المفتوح. كل حشد لديه منطقته الخاصة ولغز خاص به يغير قليلاً من أسلوب مواجهته وقتاله.

وحتى الآن قمنا بإستعراض نوعين منهم Saw Mill في عام 2016، كما رأيتهم كان هناك مايقارب 500 عدو وعليك هزيمتهم جميعاً للتقدم في القصة. النوع الآخر قمنا باستعراضه الصيف الماضي وكان في بيئة مختلفة عن السابقة وكجزء من القصة يتوجب عليك هزيمة وتدمير الحشد، لكن البقية 36 حشد في العالم ليسوا بالضرورة جزءًا من القصة ولست مجبورًا على هزيمتهم.

هنالك مسار في القصة يُدعى “قاتل الحشود – Horde Killer” وهو شيء لم نذكره أو نتحدث عنه قبل اليوم ولكن بالرغم أن Days Gone – “أيامٌ مضت” تدور حول القصة وشخصية Deacon St. John وهو مكسور ومحطم نفسياً ببداية اللعبة وكيف يتحول ويتغير في نهاية اللعبة بعد مرور 30 ساعة للقصة. إلا أنها أيضاً تركز أيضاً على تحويل اللاعب نفسه إلى قاتل الحشود، حيث عند مواجهتك لأول حشد في اللعبة سيكون الأمر مرعبًا ومخيفًا وإن حاولت هزيمتهم سوف تتعرض للموت. سرعتهم الهائلة، عددهم الضخم، والضرر الكبير لهجماتهم سوف تقلقك وتربكك في البداية. لكن في نهاية اللعبة ستكتسب خبرة واسعة حول طريقة قتلهم ومواجهتهم عوضاً عن الهرب. كما أنك ستكون قويًا بما فيه الكفاية مع الأسلحة التي بحوزتك والأدوات التي قمت بتطوريها، بالإضافة لترقية الدارجة النارية ومستوى التحمل “Stamina”.

لاحظت أنه لا يوجد خيارات وقرارات في القصة بالرغم من وجودها في عرض مطوّل للعبة لدى قناة Game Informer. ما الذي جرى؟

كنت أعلم أن الناس ستلاحظ ذلك، وفي الحقيقة ناقشنا كثيراً رغبتنا في عرض Alpha Code. ولكن كما تعلمون تطوير الألعاب عملية مستمرة، فنحن نختبر الكثير من الأفكار من وقت لآخر لنرى إن كانت ممتعة للاعبين، وان كانت فعلاً تضيف لتجربة اللعبة بشكل عام. وكنت مؤمنًا بالفكرة بالبداية. “حسناً، لنقدّم لحظات يقرر فيها اللاعب مسار أو اختيار معين وليكون هو المسؤول بناء شخصية Deacon وسمعته.” ولكننا لاحظنا إنها ليست بالضرورة ممتعة، والسبب وراء ذلك هو أن اللاعب في البداية سيشعر بالإحباط لعدم معرفته بنتائج وعواقب كل خيار وبدلاً من أن يستمتع باللعبة سيشعر بالضغط والحيرة مع كل قرار.

عملت سابقاً على Uncharted: Golden Abyss، ماهي بعض الدروس التي تعلمتها من مشروع Uncharted وحاولت تطبيقها في Days Gone؟ من ناحية الكتابة، هل سنرى لحظات كوميدية أو شخصيات مرحة مثل Uncharted أم أن طبيعة Days Gone مختلفة جداً وسيغلب عليها الدراما والعنف؟

أعتقد ان أيامٌ مضت أكثر جدية، طبيعتها مختلفة عن Uncharted. ولكن بكل تأكيد أكبر شيء تعلمته من Uncharted هو تسجيل الأداء والتمثيل. إستديو Bend عمل من قبل على تطوير ألعاب تعتمد على القصة والشخصيات، بالإضافة لعناوين Shooter منظور ثالث ولكنني لم يسبق لي العمل على أي تسجيل أداء من قبل. الآن مع أيامُ مضت لدينا Sam Witwer ممثل دور Deacon و Jim ممثل دور Boozer متواجدين مباشرةً على المسرح، مع التقنيات المستخدمة نستطيع تسجيل تعابير وجوههم، تحركاتهم وأصواتهم جميعها في نفس الوقت. وهذا الشيء تعلمته من Amy Hennig حين كانت تعمل في Naughty Dog، حيث ساعدتني كثيراً في عملية تطوير Uncharted: Golden Abyss. ولهذا أعتقد ان الجودة السينمائية والروائية في أيامُ مضت عالية جداً.

هل 30 ساعة هو عمر اللعبة كاملة أم فقط القصة؟

لا، آخر مرة أنهيت فيها مسار القصة الأساسي أخذ مني مايقارب 30 ساعة. لكن مدة اللعبة تتضاعف الى 60 ساعة وأكثر مع مواجهات الحشود، المهام الجانبية، الأنشطة، الترقيات والتطويرات التي تحتاجها للدراجة والأدوات. العالم سيظل مفتوحًا لك حتى بعد إنهائك لمسار القصة.

حدثنا أكثر عن الدراجة في اللعبة.

الدراجة النارية شخصية مهمة في اللعبة، وبشكل عام نعتقد أن Deacon لديه ثلاث علاقات أساسية. علاقته مع زوجته Sarah، علاقته مع صديقه المفضل Boozer وعلاقته مع دراجته النارية. من بداية التطور أردنا ان تكون علاقتك مع الدراجة أكثر من علاقتك مع وسائل النقل في ألعاب العالم المفتوح الآخرى. نريدك ان تهتم وتعتني بها، تزودها بالوقود عند الحاجة، و تقوم بتطويرها وترقيتها كلما تقدمت باللعبة.

هل بإمكاننا إستدعاء الدراجة في حال ابتعدنا عنها؟

لا نرغب بمعاقبة اللاعبين، لهذا في حال خسرت دراجتك في نهر مثلاً بإمكانك إستراجاعها مجاناً في المخيم. ايضاً بإمكانك إستعارة وسرقة الدراجات النارية في العالم المفتوح لكنك لا تستطيع الإحتفاظ بها وترقيتها.

هل من الممكن ان نرى عودة سلسلة Syphon Filter؟

سعيد جداً ان الناس لازالت تتذكرها، فهي واحدة من ألعابي المفضلة. وللإجابة على سؤالك فالمستقبل مفتوح!

ماهي خططكم لأيام مضت، هل هنالك اي إضافات وتحديثات قادمة؟ 

بمجرد إطلاق اللعبة، سنلتقط أنفاسنا وسنفكر بعدها بالمشاريع القادمة.


بالإضافة للمقابلة قمنا أيضا بتجربة Days Gone بشكل مطول وكتبنا انطباعنا لها في الموقع.

لعبة Days Gone ستتوفر حصريًا على بلايستيشن 4 في تاريخ 26 أبريل 2019 بالدبلجة المصرية فقط دون ترجمة القوائم والنصوص.

الوسوم
اظهر المزيد

سندس الخباز

بودكاست، تقييم ألعاب، مقابلات
إغلاق