رغم كل الانتقادات التي طالت شركة CD Projekt بسبب الإطلاق المخيب للعبته Cyberpunk 2077 نهاية العام الماضي، إلا أنه لم يستسلم واستمر بالعمل على تحديثات تحسن وتعالج مشاكلها. وكان من الواضح بأن استوديو CD Projekt Red يعول كثيراً على نسخة الجيل الجديد من اللعبة علها تكون بمثابة الإطلاق الفعلي للعبته بحيث تقدم أفضل تجربة تقنية للاعبين عبر استغلال قوة الجيل الجديد. فهو سبق وأن ذكر أن إصدار Cyberpunk 2077 على PS5 و Xbox Series سيساعد على تلطيف الأجواء وإنهاء الانطباعات السلبية.
وبالفعل قبل أيام أطلق بشكل مفاجئ تحديث 1.5 للعبة والذي تضمن تحديث الجيل الجديد الذي جلب ميزات تتبع الضوء و دقة 4K، وأوقات تحميل أسرع، ومجموعة متنوعة من التحسينات المرئية والتقنية الأخرى. أيضاً تضمن التحديث مجموعة من المزايا منها ما هو حصري للجيل الجديد كتحسين الذكاء الاصطناعي والحشود، أو ميزات تتوفر لكل المنصات بينها محتوى إضافي مجاني للجميع كعربون شكر لكل من اشترى اللعبة. وفي هذا المقال من Top 10 أو توب 10 سنتحدث عن أهم المزايا التي ستغير التجربة وتقلبها رأساً على عقب كما لو أننا أمام لعبة أخرى جديدة.
تحسينات جودة المرئيات ودعم تتبع الأشعة
- نسخة الجيل الجديد ستعمل بدقة عرض 4k ديناميكية مع دعم لتقنية تتبع الأشعة و أوقات تحميل أسرع، كلاً من PlayStation 5 وXbox Series X يُقدمان لك تقنية تتبع الأشعة في الظلال ويمكنك اختيار تجربة اللعبة على نمطين، إما نمط الدقة (وضع تتبع الأشعة) الذي يُقدم تتبع الأشعة بدقة 4Kديناميكية و30 إطاراً في الثانية.
- أو نمط الأداء (بدون تتبع أشعة) يضمن أسلوب لعبٍ سلسٍ بمعدل 60 إطارًا في الثانية، مع تحسين دقة عرض 4K الديناميكية.
- لا يحتوي Xbox Series S على اختيار وضع الرسومات، ويعرض اللعبة بمعدل 30 إطارًا في الثانية بدقة 1440p مع تحسين الدقة الديناميكية. كذلك لا يدعم تتبع الأشعة ولا سرعة 60 إطارًا.
- نمط تتبع الأشعة يدعم تتبع الأشعة للظلال فقط ولا وجود للإضاءة المنتشرة ولا الانعكاسات التي يبدو أنها ستبقى فقط لصالح الحواسيب الشخصية.
- تمت إضافة تحسينات الأداء، التي تقلل عدد مرات إسقاطات معدل الإطارات في الثانية بشكل كبير وتُحسّن جودة العرض.
- تحسينات متنوعة على جودة المؤثرات البصرية.
إضافة مجموعة من الأسلحة والعتاد الجديد
- يمكنك التحقق من العناصر الجديدة في متجر ويلسون أو البحث عنها أثناء استكشاف نايت سيتي.
- سلاحان جديدان: دارا بوليتكنيك أومبرا (بندقية طاقة هجومية)، وكذلك بادجت آرمز غلوتين (بندقية طاقة رشاشة).
- 4 مناظير أسلحة جديدة: منظار جو بعيد المدى من كانغ تاو، ومنظار جاكي قناص من تسونامي، ومنظار كانيتسوجو من أراساكا قصير المدى، ومنظار هانديمان قصير المدى
- نوع جديد من ملحقات الأسلحة – كوابح الفوهة
- 10 كوابح فوهات جديدة: 5 للمسدسات (RC-7 إيفريت، وRC-7 ليغر، وRC-7 ديبوك، وRC-7 كوتروب، وRC-7 بابارو)؛ 5 للبنادق الهجومية والبنادق الرشاشة (RC-7 اسوانج، وRC-7 فاركولاك، وRC-7 زار، وRC-7 يوكاي، وRC-7 ستريغوي). تلك المكابح تقلل من ارتداد السلاح مما يؤدي لتحكم أفضل في السلاح وزيادة دقته.
- سيارة كوارتز بانيدت وهي تجمع بين الروح الكلاسيكية والأناقة والقوة ستحصل عليها بعد الانتهاء من مهمة المدينة المهجورة.
- سترات جديدة لشخصية “في”.
شقق إضافية لـ “في”
تلك ميزة طالما طالب بها جمهور اللاعبين خصوصاً من سئم السكن في نفس الشقة وأراد التجديد والتغيير، التحديث منحنا هذه الفرصة من خلال موقع EZEstates الذي يتيح استئجار الشقق السكنية برسوم من دُفعة واحدة عندما تصادفها في نايت سيتي. سواء بيت مشغل شبكات صغير مريح أو جناح فاخر في كوربو بلازا (قيمته 55.000$) يتم الدفع لمرة واحدة لمدة سنة.
بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الآن تخصيص شقة البداية الخاصة بـ (في) في مجمع (هـ 10)؛ باستخدام موقع شركة EZEstates مقابل 10000$. ميزة شراء وتخصيص الشقق تصبح متاحة بعد الانتهاء من مهمة محاولة اكتساب الوقت.
مرآة التبديل
كما يقال إن التغيير هو سنة الحياة فلا شيء يدوم، إذا ندمت على تصميم شخصيتك ببداية اللعبة لم يكن بوسعك أن تفعل شيئاً حيال ذلك، لكن هذا تغير الآن. حيث سيسمح التحديث رقم 1.5 للاعبين بتغيير مظهرهم في منتصف اللعبة، عبر الوقوف أمام المرآة في شقتهم لفعل ذلك، مع توفر نفس خيارات إنشاء الشخصيات من البداية بحيث يتضمن تخصيص الشخصية أيضًا المزيد من خيارات ألوان المكياج والشعر وغيرها.
إعادة موازنة أنظمة أسلوب اللعب
إعادة تعيين نقاط المهارة واستخدمها بطرق مختلفة، كذلك تم تعديل بعض الـ Perks، ليُصبح أكثر خدمة لأنظمة اللعب المتغيرة لمختلف اللاعبين مثل إزالة القدرات التي لم تكن مفيدة بما في ذلك عدم قدرة أعدائك على كشفك تحت الماء، واستبدالها بقدرات أكثر إلحاحًا مثل Looking Sharp التي تعزز مهارتك في رمي السكاكين.
تم تصميم بعض المهارات الجديدة عن قصد لمنح اللاعبين القدرة على اللعب بشكل أكثر قوة وسرعة دون الحاجة بالضرورة إلى استخدام الغطاء في المعارك والاشتباكات، ويقول الاستديو أن التعديلات الجديدة يجب أن تساعد اللاعبين في العثور على أنماط لعب مختلفة.
ردود فعل محسنة للحشود وتطوير الذكاء الاصطناعي
أبرز الأمور التي كان يتم انتقادها في هذه اللعبة كان تصرفات الشخصيات الجانبية وغباء الذكاء الاصطناعي، لذا الاستوديو ركز جهوده على تحسين الذكاء الاصطناعي للحشود في اللعبة، سواء المارة في الشوارع أو المركبات التي يتم التحكم فيها تلقائيًا.
تعني التغييرات أن الحشود في اللعبة سوف تتفاعل الآن بشكل أكثر واقعية مع أفعالك العدوانية، حيث تقاتل الشخصيات غير القابلة للعب عند التعرض للمخاطر أو تهرب أو تقاتل بعضها البعض، وهذا لم يكن ممكناً فعله مع نسخة الجيل الماضي بحسب تصريح المطور لأنها كانت تحتاج المزيد من الموارد مثل وحدة التخزين الداخلية الأسرع، أو ذاكرة أكبر.
فوق كل ذلك ومن أجل جعل العالم نابضاً أكثر بالحياة تم زيادة نسبة وجود السكان في المدينة حتى تظهر بشكل أكثر حيوية من السابق.
إصلاحات وتحسينات متعددة على اشتباكات وقتال الذكاء الاصطناعي بعيد المدى، وتفاعلاته في الشخصيات غير القابلة للعب، تشمل اتخاذ ساتر، وتحديد المواقع، وإعادة التعبئة، والتزود بالأسلحة، والمراوغة، والصد، وأكثر من ذلك بكثير.
دعم يد Dualsense
لمنح ملاك بلايستيشن 5 انغماساً أكبر بعالم اللعبة أضاف الاستوديو دعم خاصية Adaptive Triggers لنشعر بمقاومة إطلاق النيران عبر مختلف الأسلحة، كما تم تخصيص رد الفعل اللمسي Haptic feedback بناءً على الأنشطة داخل اللعبة. كما يتم استخدام السماعة المدمجة في وحدة التحكم لمكالمات الهولوجرام، والرسائل النصية، وكل ما يدور في رأس (في).
وضع تصوير جوني سيلفرهاند
شخصية جوني معروف عنه حبه للفت الأنظار لكن من الصعب تحقيق ذلك بالنسبة لشخص موجود داخل رأس شخص آخر، لذا قرر المطور إطلاق سراح جوني بداخلك عبر إضافة عدد من وقفات أو وضعيات التصوير لجوني ضمن الـ Photo Mode، ولكن هذه الخاصية متوفرة فقط في مشاهد العودة للماضي عند اللعب بشخصية جوني عبر فتح وضع التصوير خلال اللعب باستخدام جوني.
نظام وسطاء مجدد
- تحظى شخصية في بسمعة بين الوسطاء في أنحاء نايت سيتي، ستظهر مهام الوسطاء الجديدة تدريجيًّا في مجموعات كلما زادت سمعتك، ولن يُقدِّم لك الوسيط مجموعةً أخرى من المهام، إلا بعد إكمال المجموعة السابقة في منطقة معينة فقط.
- سيمنحك إكمال جميع المهام الخاصة بأحد الوسطاء مكافأةً خاصةً مع كل مهمة تُكملها لهذا الوسيط (باستثناء السيد “هاندز”. عذرًا، فهو لا يحبك، يا صديقي). لترى التقدم الذي يتم إحرازه في سمعتك مع أحد الوسطاء، مرِّر فوق أيقونته على شاشة الخريطة وتحقَّق من المهام المكتملة.
القيادة وحركة مرور المركبات
تم تغيير نموذج القيادة لجعل السيارات تشعر بأنها “أثقل”، وهذا عبر الخطوات التالية:
- تقديم نظام جديد كلياً للقيام بحركات التشفيط والـ Drifts، وهو نظام Burn Out لتفعيله اضغط مطوّلاً على الوقود + الكبح للاشتباك، ووجّه للدوران. كان النظام القديم يتيح الدوران على الفور فقط، جرِّب الضغط على المكابح والوقود في الوقت نفسه، أو الدورانات، أو الانحرافات، أو رفع حرارة الإطارات للانطلاق بأسلوب سباقات السحب.
- يوفّر نظام الكبح الجديد أداءً متناسقًا، من الأمام إلى الخلف، وبكل السرعات. تمت إضافة محاكاة نظام منع انغلاق المكابح. تم ضبط مكابح جميع المركبات على الطراز الجديد.
- تم تحسين محاكاة المحرِّك. تم إضافة محاكاة الدِبرِياج. تعمل هذه التغييرات على تحسين قوى المقاومة من المحرِّك عند تبديل السرعات؛ مما يساعد على حدوث انزلاق العجلات غير المرغوب فيه.
- تم تحسين محاكاة صندوق التروس. تم تحسين سلوك التبديل إلى سرعات أقل. يخفض ناقل الحركة الآن من السرعة بشكل واقعي ويتمتع بمنطق تبديل سرعة أكثر ذكاءً؛ للحفاظ على المحرِّك في أفضل حالاته. تم تجديد التبديل بين الأمام <-> الخلف بالكامل؛ مما يسمح بمناورات القيادة للخلف ثم للأمام/ المناورات الخطيرة.
- تعديل زوايا الرؤية لتكون أكثر وسعًا أثناء القيادة من منظور الشخص الأول مما سيُقدم لك تجربة قيادة أكثر متعة.
- تحسينات عملاقة لحركة المرور في اللعبة ولن تشعر بأن من يقود السيارة هو مجرد آلة ميتة مثل السابق.
- تفاعل الخوف تجاه خطر: يمكن للمارة والركاب الآن الهروب في حالة الخوف من الخطر. يمكن لركاب الشخصيات غير القابلة للعب الآن الموت من حوادث السيارات.
- تفاعلات حوادث السير البسيطة: تتمتع المركبات الآن بمجموعة واسعة من التفاعلات عند الاصطدام بها، وستتعافى وتعود إلى حركة المرور بشكل أكثر سلاسة.
طبعاً هذا غيض من فيض الميزات التي تضمنها تحديث 1.5 الأضخم للعبة، بالنسبة لكم هل كان محتوى التحديث مرضياً لكم وتعتقدون بأنه سينقذ اللعبة بالفعل ويعيد الثقة بين اللاعبين والمطور؟