مقالات

كراش، قصة محفورةٌ في القلب قبل الذاكرة

Crash bandicoot Cover article

لن ننسى تلك الأيام التي كنا نجتمع فيها حول جهاز (البلايستيشن ون) ونتصارع لإلتقاط يد التحكم حتى نتمكن من اللعب بشخصيتنا المفضلة “كراش“، وحتى ان لم تكن أحد المتصارعين على يد التحكم فأنت بالتأكيد تبتسم لمجرد سماعك لصرخة الشخصية بعبارة “واو!”. قليلاً من الوقت ويظهر Aku Aku ويقول العبارة التي لازلنا نتذكر نبرتها قبل لفظها “بوردقا” أو “دورقبا“. لن أتصارع معكم على النطق الصحيح الآن فلقد اكتفيت من صراعتنا في تلك الأيام.

لحسن الحظ كنت أحد الأشخاص اللذين استمتعو بلعب هذه اللعبة في فترتها. لكن أكاد أجزم بان أغلبنا لا يعرف قصة اللعبة! (لاتخافون أنا كنت أحدكم 🙂 )، من الممكن أنك تعلم أن “كراش” هو بطل اللعبة، ودكتور “نيو كورتكس” أو ماكنت أسميه بـ(أبو راس سابقاً 🙂 ) هو العدو الذي عليك هزيمته من خلال المرور بعدة مراحل.

قبل أن تقرأ!

Before you read

سأخذك في جولة مع هذه الأسطورة الخالدة، سأكتب فيها كثيراً فأنصحك بكوب من الشاي مع بعضٍ من البسكويت أو كوب من القهوة الساخنة مع قليل من الشوكلاته! ربما تعيد لك هذه المقالة كثيراً من الذكريات التي من الممكن أن تبلل لوحة المفاتيح بشيءٍ من الدموع (قد أبالغُ كثيراً)

أُريدكَ زعيماً على جيشي!

Crash bandicoot be my leader

ثلاثة جزر أسترالية يمتلكها عالمٌ مجنون يُدعى دكتور “نيو كورتكس” و مساعده المجنون أيضاً دكتور “نيتروس بريو” قامو يصنع أشعة تسمى “Evolve” وهي تقوم بتحويل المخلوقات الحية الى وحوش مطيعة، في احدى تجاربهم يرغب دكتور “نيو كورتكس” في وضع قائدٍ على جيشه، فيقوم بإحضار حيوان مسالم يدعى “البَنْدَقوط” (كراش) حتى يكون قائد الجيش، بالرغم من تحذيرات صديقه دكتور “نيتروس بريو” له إلى أنه لا يستجيب لها ويقوم بالتجربة.

الغبي لا يفهم!

crash bandicoot crazy face

بعد وضع “كراش” على الآلة التي من المفترض أن تقوم بإعادة برمجة دماغه، لكن لسوء الحظ فصديقنا “كراش” لايملك دماغاً تقريباً (من شدة غباءه) فلم تعمل الآله ولم يتغير دماغه، عندها يهرب “كراش” من النافذة ليسقط من ارتفاع عالي على إحدى الجزر الأسترالية. هنا يقوم دكتور “نيو كورتكس” بإحضار انثى حيوان “البَنْدَقوط” ليحولها إلى وحش، وهنا تبدأ رحلة صديقنا “كراش” إلى إنقاذ صديقته “تاونا“.

من يرشدني إلى الطريق؟

crash bandicoot help me aku aku

الكثير يتسأل الآن كيف لغبي أن يجد الطريق الصحيح في رحلته؟ حسناً، يجيب عن هذا السؤال “Aku Aku“، لحظة من هو “Aku Aku” هذا؟ هو روح لطبيب شعبي قديم التصقت بقناع خشبي طائر! قرر أن يساعد “كراش” في رحلته وارشاده إلى الطريق و تخليصه من بعض العقبات وحمايته أيضاً. فقام بنشر نسخ كثيرة من القناع في الجزر الثلاثة. عندما تجمع ثلاثة أقنعة سيقوم “كراش” بلبس القناع ليصبح درعاً يحميك من كل شي. إلا السقوط في حفرة عميقة.

الجزيرة الأولى

crash bandicoot first island

ينطلق “كراش” بعد أن ينهض للغابة التي أمامه، ليجد نفسه في أول جزيرة من جزر دكتور “نيو فورتكس“، بعدها يصل إلى أسوار قلعة خشبية عملاقة تعود لإحدى القبائل يتسلقها ليجد نفسه امام زعيم القبيلة النائم، لكن سرعان ما يستقيظ الزعيم “Pupa Pupa” هنا على “كراش” أن يقوم بهزيمته، ثم سيركب على ظهر خنزير بري ويلوذ بالفرار إلى الجزيرة الثانية.

الجزيرة الثانية

crash bandicoot second island

يصل “كراش” الى الجزيرة الثانية ليجد أمامه أحد الانهار العملاقة، يعبر العقبات الموجودة في النهر حتى يصل إلى الضفة الأخرى ليكون في استقباله احد الوحوش وهو “Ripper Roo” المختل عقلياً 🙂 . على “كراش” هزيمته بواسطة الصناديق المتفجرة. يواصل المغامرة حتى يصل إلى أحد الأنفاق البركانية ويقابل الوحش الثاني على الجزيرة “Koala Kong” العملاق، يقوم “كراش” بهزيمته بإعادة ضرب الصخور التي يلقيها عليه. ثم يشق طريقه إلى الجزيرة الثالثة والأخيرة.

الجزيرة الأخيرة

crash bandicoot Third island

كراش” يجد محطة توليد الطاقة الخاصة بألات دكتور “نيو كورتكس” في بداية الجزيرة، يعبر من خلال الأنابيب والأنفاق بالمحطة حتى يصل إلى غرفة التحكم الرئيسية. هنا يقابل رئيس المحطة “Pinstripe Potoroo” الذي هو أحد الوحوش أيضاً، عندما يقوم بهزيمته يطلق عدة طلقات عشوائية تتسبب في تحطيم مولد الطاقة الرئيسي، عندها يتلاشى التلوث الذي كان موجوداً بسبب هذه المحطة. ويتجه “كراش” إلى القلعة.

قلعة كورتكس

crash bandicoot cortex castle

لسوء الحظ لا يستطيع “كراش” بلوغ القلعة عن طريق الجسر، فيتسلق جدار القلعة وهو يتجنب العواصف الرعدية حتى يصل إلى نافذة القلعة (هي نفس النافذة التي سقط منها) بعد أن يشق طريقه في ممرات القلعة يلتقي بدكتور “نيتروس بريو” الذي عليه هزيمته حتى يتمكن من المرور. يدور القتال بينهما حتى يستطيع “كراش” أن يضربه عدة مرات إلى أن يحول دكتور “نيتروس بريو” نفسه إلى وحش ثم يقضي عليه “كراش” مرة أخرى.

منطاد كورتكس والمعركة الأخيرة

crash bandicoot last fight

عندما يَسقط دكتور “نيتروس بريو” بعد أن ألقى الكثير من المحاليل الكيميائية أثناء قتاله لـ “كراش” والتي تسببت في حريقٍ للقلعة، يتجه “كراش” إلى منطاد دكتور “نيو كورتكس” ليقابله على سطح المنطاد ليقوم الصراع بينهما. يهاجم الدكتور “نيو كورتكس” بسلاحه (مسدس البلازما) بعدة طلقات لكن “كراش” يقوم بردها عليه ليسقطه من أعلى المنطاد. عندها يهرب هو و صديقته “تاونا” على ظهر أحد الوحوش الطائرة.

ماذا عن الأجزاء الباقية؟

crash bandicoot series

بعد الجزء الأول (Crash Bandicoot) أطلق جزئين من اللعبة من نفس المطور “Naughty Dog“:

  • Crash Bandicoot 2: Cortex Strikes Back
  • Crash Bandicoot: Warped

هذه الأجزاء كانت تكمل ما بدأ في الجزء الأول، وقبل أن يتغير مطور اللعبة أطلقت “Naughty Dog” جزءها الأخير وهو CTR: Crash Team Racing.

كراش إلى المطور Eurocom

eurocom entertainment software

crash bash 4 balls

انتقل “كراش” بعدها إلى مطورٍ جديد بعد أن رحل من أيدي أبيه “Naughty Dog“، انطلقت عدة أجزاء للعبة من “Eurocom” اولها جزء اللعبة الجماعية Crash Bash بعدها يقرر المطور أن يكمل السلسلة الأولى للعبة ويطلق الجزء Crash Bandicoot: The Wrath of Cortex بالتعاون مع المطور Traveller’s Tales على جهاز “القيم كيوب مكملاً لأحداث قصة الأجزاء الثلاثة الأولى.

كراش إلى المطور Traveller’s Tales

Traveller's Tales

Crash Twinsanity ps2 cover

أطلق هذا المطور جزءاً بقصة جديدة للسلسلة بإسم “Crash Twinsanity” الذي كان رائعاً نوعاً ما في فكرة القصة، حيث يقوم الدكتور “نيو كورتكس” و “كراش” بالتعاون سوياً في مغامرة مليئة بالأحداث المضحكة للقضاء على “Uka Uka“. لكن يبدو أن المطور لم يبقي “كراش” في يده طويلاً!

كراش إلى المطور Vicarious Visions

Vicarious Visions

Crash Nitro Kart GBA Cover

يصل “كراش” إلى مطوره الجديد الذي كان مولعاً بأجهزة “القيم بوي” ليصدر له أربعة أجزاء:

  • Crash Bandicoot: The Huge Adventure
  • Crash Bandicoot 2: N-Tranced
  • Crash Nitro Kart
  • Crash Bandicoot Purple: Ripto’s Rampage

مع العلم أن جزء Crash Nitro Kart أطلق لجهاز “البلايستيشن 2” أيضاً.

كراش بشكله الجديد مع المطور Radical Entertainment

Radical Entertainment

Crash Titans Xbox360 gamplay

حان وقت تطوير الرسومات! ما إن يصل “كراش” إلى مطوره الجديد حتى يقوم بتحسين رسومه وتغير شكله نوعاً ما، ويطلق أحد أروع اجزاء السلسلة “Crash Tag Team Racing” الذي كان يشبه جزء السباق القديم ولكن مع بعضٍ من الأفكار الجديدة مثل: اندماج المركبات مع بعضها لتشكل فريقاً أثناء السباق 🙂 . ثم بعدها يطلق جزئين كانا من أفضل أجزاء السلسلة في الرسومات والبيئة وهما:

  • Crash of the Titans
  • Crash: Mind over Mutant

بعدها يغادر “كراش” من يد أحد المطورين الذين أضافو له الكثير.

كراش إلى محطته الأخيرة Activision

Activision logo

عام 2008 يصل “كراش” إلى أخر مطور له حتى هذا اليوم، كثيراً منا يعتقد أن Activision لم تقدم أي جزء من السلسلة وهذا شيءٌ خاطئ! فلقد ساهمت في إخراج جزء Crash: Mind over Mutant مع المطور Radical Entertainment. بعدها نشرت ثلاثة أجزاء على الأجهزة المحمولة والجوالات:

  • Crash Bandicoot Nitro Kart 3D
  • Crash Bandicoot: Mutant Island
  • Crash Bandicoot Nitro Kart 2

بعد جزءها الأخير Crash Bandicoot Nitro Kart 2 في 2010 توقفت سلسلة “كراش” تماماً!

أجزاء كانت قادمة إلينا وألغيت!

Crash bandicoot cancelled game 1

Crash bandicoot cancelled game 2

أتوقع أن الكثير لا يعلم أن هناك ثلاثة أجزاء ألغيت من سلسلة “كراش” إثنين منها كانا قادمين من Activision لأجهزة الجيل السابق (PS3 , Xbox360) وهما “Crash Landed” و “Crash Team Racing 2010” وجزءٌ كان قادم إلى جهاز (PS2) وهو “Cortex Chaos“. هذا يعني أننا كنا سنستمتع باللعبة في الجيل السابق وستزيد فرصة نزولها على الجيل الحالي لكن لم تكتمل الفرحة 🙁 .

متى سيعود كراش؟

crash bandicoot may back

حالياً “كراش” في قبضة Activision وكما نعلم أن هذه الشركة لديها ألعاب ضخمة تهتم بها هذه الأيام مثل سلسلة Call Of Duty، لكن بما أنها مازالت تحافظ على هذه الشخصية ولم تجعلها تنتقل لمطور آخر فهناك إحتمالية كبيرة أنها تخطط لعمل جزءٍ جديد لها، وما يزيد توقعي هذا المحاولتين السابقة لإطلاق جزئين على أجهزة الجيل السابق في عام 2010. لنكن متفائلين 🙂 .

محاولة من أحد المعجبين لعمل جزء جديد من السلسلة!

في أوائل 2015 قام أحد المعجبين بالسلسلة واسمه Pinkman بصنع جزء جديد للسلسلة، وسماه “Crash Bandicoot Frost” لكنه لم يكمل اللعبة حتى يومنا هذا واكتفى بعدة مقاطع لها على قناته.

في النهاية

Crash bandicoot endline

انا الآن أصل إلى نهاية المقالة التي كنت أود كتابتها منذ فترة طويلة، وأخيراً فعلت 🙂 . “كراش” لم يكن مجرد لعبةٍ عشقناها فقط! بل لعبةٍ مازالت محفورة في قلوبنا قبل ذاكرتنا! ربما نحن حزينون لأن “كراش” إبتعد كثيراً عن والده الحقيقي “Naughty Dog“، لكن عليك أن تعلم أن “كراش” لو لم يبتعد عنهم فلن تستطيع رؤية ألعاب أسطورية مثل سلسلة Uncharted و The Last Of Us 🙂 . و أخيراً أخبرني ماهي أفضل أجزاء السلسلة التي لعبتها؟ وما هي أجمل الذكريات التي مازالت عالقة في ذهنك حتى هذه اللحظة؟

الوسوم
اظهر المزيد

خالد عبدالله

متخرج من جامعة الملك عبدالعزيز، Editor سابق، كاتب لسعودي جيمر، مؤسس KLGaming، اللعب فن!😘
إغلاق