فريق IO Interactive منشغل حالياً بتطوير لعبة 007 وسبق وأن أعرب عن رغبته بتقديم عدة ألعاب لشخصية James Bond، ولكن قبل أن يصبح مطور Hitman استوديو مستقل ويحقق النجاح مع هيتمان 3 واجه مشاكل كثيرة مع شركته السابقة سكوير انكس قبل أن يحدث الانفصال بينهما.
في مقابلة أجرتها مجلة Edge مع Hakan Abrak، الرئيس التنفيذي لشركة IO Interactive قال أن مطور لعبة Hitman، كان يمر بمرحلة صعبة قبل أن يستقل وهذه الظروف كادت أن تصل لدرجة أن يتم بيع الفريق مقابل دولار واحد فقط!
في المقابلة التي نُشرت في Edge (وشاركتها PCGamer)، صرح أبراك أنه لم يمر سوى ثلاثة أشهر على توليه منصب الرئيس التنفيذي لشركة IO Interactive عندما أبلغه رئيس Square Enix بنيته سحب الاستثمارات من استوديو IO. لأن الفريق لم يحقق أية أرباح للشركة طوال 10 سنوات ماضية. لذا كانت سكوير انكس تفكر في تسريح الموظفين وتقليص حجم الاستوديو بشكل كبير والمضي قدمًا بتحويل هيتمان لنموذج الألعاب الخدمية.
حتى أن بعض الشركات عرضت على سكوير انكس شراء الاستوديو مقابل دولار واحد بسبب تحملهم للمسؤوليات وتكاليف التشغيل، وبالنهاية قررت شركة IO Interactive شراء نفسها – ولكن ليس مقابل دولار واحد طبعاً.
قد تعرض بعض الشركات دولارًا واحدًا لتولي عملية IO، بسبب المسؤوليات وتكاليف التشغيل (…) لم نتمكن من عرض مبلغ قريب لأي مبلغ يمكن أن تدفعه الشركات الكبيرة بأي شكل من الأشكال. لقد دفعنا ما في وسعنا، وتوصلنا إلى صفقة تحتفظ فيها [Square Enix] بحصة أقلية، كنوع من تذكرة اليانصيب لهم.
لم يكن الاستقلال أمراً سهلاً أيضاً على الاستوديو حيث اضطر للقيام ببعض عمليات تسريح الموظفين وواجه مشكلات أخرى، لكن IO Interactive تمكن أخيراً من الوقوف على قدميه مرة أخرى، وقلب الأمور رأساً على عقب عبر تحقيق النجاح مع أخر إصدار من Hitman.
سبق أن أخبرنا الفريق بأن لعبة Project 007 أقرب لأفلام Daniel Craig من أفلام Roger Moore. في حين أن مشروعه الآخر Project Fantasy ما زال بعيد المنال.