مقالات

أهم 3 تغييرات لاحظناها في Call of Duty: Black Ops 4 في البيتا التجريبية (انطباع)

انطلقت نهاية هذا الأسبوع (من 3-6 أغسطس/21-23 ذو القعدة) البيتا التجريبية للعبة التصويب الشهيرة Call of Duty: Black Ops 4، ويمكن للاعبين المشاركة فيها عن طريق طلب اللعبة مسبقًا من المتجر الرقمي. نهاية هذا الأسبوع محدودة للاعبي بلايستيشن 4، ولاحقا ستتوفر للاعبي اكسبوكس ون والحاسب الشخصي، يوجد على موقعنا كافة تفاصيل أوقات البيتا على مختلف الأجهزة.

البيتا تقدم طور الأونلاين التنافسي التقليدي دون طور Blackout -والذي سيتوفر للتجربة في شهر سبتمبر هذا العام-، ومن الأطوار المتوفرة لها مثل Team Deathmatch و Search & Destroy وغيرها، بالإضافة للطور الجديد المسمى بـControl. طور Control مكون من 3 جولات، كل جولة يكون هناك فريق دافع وفريق مهاجم والهدف للمهاجم الاستحواذ على نقطتين فيه المرحلة وعلى المدافع منعهم من ذلك، ولكل فريق عدد قتلات محدود ويمكن إنهاء المباراة دون الاستحواذ من خلال قتل الأعداء فقط.

من تجربتي لاحظت بعض التغييرات والإضافات في اللعبة، إليكم انطباعي لها:

عداد الصحة وعلاج الشخصية

تعودنا سابقًا في أجزاء سلسلة Call of Duty أن صحة الشخصية تعود تلقائيا في حال عدم تلقيك لأي ضرر، وفي Call of Duty: WWII وضعوا في طور القصة أدوات لعلاج الشخصية تعيد تعبئة صحتك يدويًا، أما الآن في Black Ops 4 فانتقل إلى طور الأونلاين بحيث تعيد تعبئة صحتك بالضغط على زر L1. بعد استخدامك للعلاج لن تستطيع استخدامه مؤقتًا (تقريبا 5 إلى 10 ثواني)، عدا ذلك يمكن استخدامه في أي وقت. تم التغيير لهذه الحركة ليكون قرار تعبئة الصحة أكثر استراتيجية وتركيز، ولكن بنظري لم يشكل تغييرًا كبيرًا حتى الآن، لأن الشخصية تموت بسرعة مع أن المطور ذكر أن الصحة ستصبح أكبر من السابق وهذا أم لم ألاحظه، ربما سيتغير الأمر لاحقا أو مع طور Blackout. أيضا أداة العلاج تعود بسرعة فلا يوجد هناك عواقب لاستخدامه، فتصبح المسألة هي عدم نسيانك لإعادة صحتك طوال الوقت والضغط على زر L1.

الملاحظة الوحيدة من هذا التغيير هو إن تمت إصابتك بإشعاع من شخصية Firebreak فسيقل عداد الصحة بشكل مؤقت ولن تستطيع إستعادته باستخدام العلاج، وبذلك ستضطر إلى اتخاذ الحذر إلى أن يعود عداد الصحة لمستواه الطبيعي.

طور Control الجديد كليًا وبعض التعديلات على اللعب

كما شرحت سابقًا عن Control (أو الهيمنة)، فهو طور تنافسي هدف المهاجمين الاستحواذ على المنطقة والمدافعين منعهم من ذلك، مع وجود حد لعدد القتلات أو المحاولات. الطور ممتع وتغيير عن الأطوار التي تعودنا عليها، ولكن أكبر تغيير فيه هو أن كل فريق مكون من 5 لاعبين بدلًا من 6، إلا في أطوار Chaos مثل Team Deathmatch يوجد في كل فريق 6 لاعبين. الطور يتطلب تعاون من الفريق للاستحواذ على المنطقة، فوجود شخصيات Specialties ذوي قدرات مختلفة يجعل من اللعب كمهاجم أو مدافع ممتعًا، مثل Overwatch فكل شخصية لها ميزتها إما مساعدة أو مهاجمة أو دفاعية، فسيصبح الأمر مقاربًا مع أسلوب اللعب السريع الذي اعتدنا عليه. أيضا أصبحت الخريطة تعرض محيط رؤية حول اللاعبين يبيّن لهم أماكن الأعداء في الخريطة إذا كانوا داخل محيطها، يشبه نظام ألعاب الـMOBA مثل League of Legends و DOTA 2. تم أيضا إزالة الطيران والمشي على الجدران لتكون أكثر ثباتًا، أما الانزلاق على الأرض فلا زال موجودًا.

شخصيات Specialists وتخصيص الـClass

يوجد 10 شخصيات Specialists في البيتا، وفكرتها باختصار هي وجود ميزة خاصة بالضغط على R1 ويمكن إعادة استخدامها بعد فترة زمنية معينة، ووجود حركة قوية ومميزة يمكن استخدامها بعد مرور مدة من اللعب (مثل Ultimate) بالضغط على R1+L1. مثلا بالنسبة لي أفضل اللعب بشخصية Recon لمساعدة الفريق بمعرفة أماكن الأعداء في نطقة معينة بإطلاق سهم في تلك النقطة، والحركة المميزة معرفة أماكن الأعداء في جميع أرجاء الخريطة. هناك العديد من الشخصيات المميزة والمختلفة، وفي الفريق يمكن لكل لاعب اختيار شخصية ولا يمكن للآخر اختيار الشخصية نفسها (ما عدا في أطوار Chaos).

هناك أيضا تخصيص الـClass المعتاد من أسلحة وأدوات والميزات لتخصيص أسلوب اللعب المناسب لك، وذلك بنظام توزيع 10 نقاط عبر الأسلحة والأدوات وغيرها. هذه المرة يمكن إضافة المزيد من التعديلات والخصائص باستخدام Operator Mods، فمثلا يمكن تركيب أكثر غرض على السلاح ولكن ستسهلك نقطة إضافية، ونفس الشيء في الميزات يمكن على سبيل المثال استخدام أكثر من ميزة من فئة Perk 1. هناك العديد من الاحتمالات والتعديلات والتي قد تتطلب من اللاعب حساب كل ما يريد إضافته بتضحية ميزات أخرى.

بشكل عام هناك تعديلات وإضافات متنوعة هنا وهناك وستجعل عشاق Call of Duty يعودون لها، ولكن برأيي التغييرات التي جربتها في طور الأونلاين ليست كافية، لذلك أتطلع وبشدة لطوري الزومبي و Blackout وأتمنى أن يكون على مستوى التوقعات.

هل فات الأوان لتجربة البيتا؟

البيتا ليس محدود لنهاية هذا الأسبوع فقط، أيضا هناك نهاية الأسبوع القادمة من 10-12 أغسطس/28 ذو القعد إلى 1 ذو الحجة على جهازي بلايستيشن 4 واكسبوكس ون، وعلى الحاسب الشخصي عند طريق تطبيق Blizzard هناك الأوقات الخاصة بها يمكن معرفة تفاصيلها على موقعنا. نصح بإبقاء ملف البيتا على الجهاز وذلك لأن البيتا القادمة لطور Blackout سيكون على نفس البيتا المتوفرة الآن ولكن بتنزيل تحديث قادم.

ماذا عنكم؟ هل جربتم بيتا Black Ops 4؟ ما رأيكم بالتغيرات في اللعبة سواء جربتها أو قرأت عنها، هل هي للأفضل أم لا؟ شاركونا تعليقاتكم!

الوسوم
اظهر المزيد

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق