أخبار

CD Projekt Red أصبحت شركة الألعاب الأعلى قيمة في أوروبا!

أصبحت شركة CD Projekt Red أعلى شركات ألعاب الفيديو قيمةً، بعدما وصلت قيمتها السوقية إلى 8.13 مليار دولارًا.

وكانت التقارير الصادرة عن وكالة Bloomberg في نهايات العام الماضي قد ألمحت إلى تمكُّن الشركة البولندية من الحصول على عائداتٍ بنحو 21,000 في المئة على قيمة السهم الخاص بها خلال العقد الماضي بأسره– وهي أكبر زيادة سعريَّة على أي سهمٍ في مؤشر Stoxx Europe 600.

وفي ذاكَ الوقت، بلغت القيمة السوقية لشركة CD Projekt حاجز 6.8 مليارًا، تاركةً المركز الأول لشركة Ubisoft التي استقرت على القمة بنحو 8.12 مليارًا، قبل أن تظفر بالقمة مؤخرًا.

وفي الحقيقة، هذه القيمة عُرضة للتغيير في أي وقت– لأنها تستند إلى ارتفاع أسعار أسهم الشركة دونًا عن غيرها من الأمور. وتمامًا كما ارتفعت قيمتها بارتفاع قيمة الأسهم، فعلى الأرجح ستنخفض تلك القيمة بمجرَّد انخفاض قيمة الأسهم. ولا يجوز بالطبع مقارنة شركة بحجم Ubisoft لديها العديد من الاستوديوهات حول العالم وعشرات سلاسل الألعاب ذات الشعبية الكبيرة، باستوديو CD Projekt Red الذي لا يمتلك سوى The Witcher و Cyberpunk ومتجر GOG فقط لا غير.

نحن هنا لا نتحدث عن أيهما أفضل، ولكن نتحدث عن القيمة الحقيقية– وعلى الأرجح ستسترد Ubisoft المركز الأول في المستقبل المنظور.

وبالمقارنة، لا تزال الشركات الأوروبية لا تحظى بنفس القيمة التي تتمتع بها الشركات الأمريكية. فمثلًا، تبلغ قيمة شركة Take-Two -مالكة Rockstar- السوقية 16.13 مليارًا، فيما وصلت قيمة EA إلى 34.34 مليارًا، ناهيك من Activision Blizzard التي تبلغ قيمتها 56.27 مليارَ دولارًا.

ولا يمكننا بطبيعة الحال مقارنة هذه الشركات مع شركاتٍ مثل Microsoft أو Sony أو حتى Tencent؛ لأنهم يقومون بأعمالٍ تجارية أوسع وأكثر من مجال صناعة الألعاب. ولكن إن كنت تتساءل، فقيمة Microsoft السوقية أضخم بكثير من Sony.

اقرأ أيضًا:

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 24 سنة، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ويميل أيضًا للعب على الهواتف الذكية. من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة.
إغلاق