لا أحد يستطيع أن ينكر ما حققه استوديو CD Projekt RED مع لعبته The Witcher 3 فهي اللعبة صاحبة أكبر عدد من جوائز لعبة العام بالتاريخ حيث حصدت 251 جائزة، وبالطبع فإن وراء هذا النجاح كان العمل الشاق الذي بذله أعضاء الفريق وأيضاً الاستراتيجية التسويقية الناجحة التي قام باتباعها إلى جانب تمتعه بعلاقات عامة جيدة.
هذا الأمر قام Marcin Iwinski المؤسس المساعد للفريق بتسليط الضوء عليه خلال تواجده في مؤتمر المطورين GDC بالأمس حيث تحدث عن أسباب نجاح اللعبة والتي بنظره تقوم على عدة أسس منها لكونها لعبة جيدة والطريقة التي يتحدث عنها الفريق بشكل مباشر للاعبين وهذا الأمر يفشل العديد من الشركات الكبرى بتحقيقه.
كما ذكر Iwinski أن فريق CD Projekt RED يقوم بشرح اللعبة للاعبين المحترفين بجمل مباشرة كما أنه يقوم أيضاً باستخدام جمل مبسطة أكثر عند الحديث عن اللعبة لوسائل الإعلام واللاعبين العادين مثل:
إن العالم ليس بحاجة إلى أبطال بل بحاجة إلى أناس محترفيين.
وأيضاً وصف اللعبة مسوقاً لها بأنها:
Skyrim في طعم Game of Thrones.
ولقد أعطى Iwinski مثالاً عن الأسلوب الذي يتحدث فيه الفريق بشكل مباشر مع اللاعبين من خلال التذكير بالحادثة التي اتهم فيها البعض الفريق بانه قام بالتقليل من جودة الرسوم عند مقارنه اللعبة بالعروض التشويقية الأولى للعبة، حيث قام الفريق بالحديث بشكل مفصل عن هذه اللعبة عوضاً عن تجاهلها أو التعقيب عليها بشكل بسيط.
لو تفاعلت تلك القضية بشكل أكبر من ذلك لكان عندي استعداد بأن أدلي بتصريح حينها بأني سوف أقوم بتعويض كل من يرغب من اللاعبين بأموال من جيبي الخاص.
كيف ترى سياسة استوديو CD Projekt RED بالتعامل مع اللاعبين وتقديمهم ألعابهم؟
المصدر