تعتبر ألعاب الأربي جي من أكثر الالعاب التي تنال شعبية بين أوساط اللاعبين في هذا الجيل ولاسيما بعد التطورات التي شهدها هذا النوع من الالعاب بفضل التعديلات التي أدخلها إليه عدد من الفرق من بينهم CD Projekt RED, Obsidian Entertainment, BioWare وغيرهم الكثير.
ومن خلال مقابلة صحفية أجريت مع Konrad Tomaszkiewicz وهو أحد المخرجين العاملين لدى فريق CD Projekt RED تحدث خلالها عن تطور ألعاب الأر بي جي مع الزمن وذكر بان هنالك بعض الالعاب ساهمت بشكل كبير بتطور هذا النوع لاسيما لعبة يوبيسوفت The Division التي مزجت بين ألعاب التصويب وبين ألعاب الأر بي جي حيث قال:
إن نمط ألعاب الأر بي جي قد شهد تطورات ضخمة في السنوات القليلة الماضية، فمن ناحية لديك الألعاب المستوحاة من الالعاب الكلاسيكية مثل Wasteland 2 أو Pillars of Eternity، ومن ناحية أخرى بدأنا نرى المزيد من الالعاب التي تستخدم عناصر الأر بي جي في طريقة لعبها، وألعاب The Division و Borderlands هما خير مثال على الدمج ما بين ميكانيك اللعب الخاص بالعاب التصويب سواء من منظور الشخص الاول أو الثالث وبين عناصر ألعاب الأر بي جي وأنا أحببتها فعلا لأني أحب ألعاب الأر بي جي.
وفي أثناء هذه المقابلة استذكر Konrad مسيرة استوديو CD Projekt RED منذ بداية نشأته عام 1994 وكيف تطور مع الوقت ليصبح واحد من أكثر فرق التطوير نجاحاً وتأثير The Witcher عليه حيث قال:
عندما انضممت لفريق CD Projekt RED كانت الشركة تعمل على أول جزء من The Witcher حينها كان كل شيء مختلف وهو لأمر رائع بأن نرى كيف تطورنا وكبرنا من استوديو صغير بدأ مع 50 شخص عند تطوير The Witcher وانتهى ليكون الآن أحد فرق التطوير المشهورة التي يعرفها اللاعيين بأنحاء العالم، اللعبة الأولى كان قد تم تطويرها باستخدام محرك تطوير حصلنا على رخصة استخدامه من فريق Bioware وكان يدعى Aurora والآن بات لدنيا فريق يعمل بذاك المحال بالنسبة لي إن هذا لأمر مذهل.