قام فريق Frictional Games مطور لعبة SOMA بالكشف عن معلومات حول الوحوش المرعبة التي ستلقاها في اللعبة، حيث ان كل نوعية من الوحوش ستمتلك ذكاء اصطناعي خاص بها وستستجيب لنوع معين من الحركة، مثلاً هناك وحوش لا ترى ولكنها حساسة للصوت وهناك وحوش لن تهاجمك مباشرة بل ستكتفي بمراقبتك حتى تجد اللحظة المناسبة للانقضاض عليك، وهناك الوحوش التي لن تهاجمك حتى تهاجمها انت.
يقول المطور ان انواع الوحوش لن تتكرر كثيراً على اللاعب في اللعبة لذا لن يستطيع التعرف على نوع الوحش من شكله ولكن عليه ان يبحث عن دلائل مختلفة منتشرة في كل مكان ستعطي اللاعب تلميح حول كيفية التعامل مع الوحش الموجود بالمكان.
لن تقدم اللعبة نقاط حياة، يمكن ان يموت اللاعب بهجوم واحد اذا ما كان الهجوم قوي كفاية وسيكون على اللاعب ايجاد مكان هادئ لكي يعالج نفسه فيه، ولمّح الى ان لقطات العلاج ستكون “مرعبة بشكل ما”.