من المعروف احد عوامل النجاح في أي مشروع او عمل احترافي، يعتمد على مجموعة من المبدعين و أصحاب الافكار، ويشتغلون كشخص واحد عشان يصدرون لنا منتج رهيب. وينطبق هذا المفهوم على عديد من الأمور في الحياة في مختلف المجالات، على سبيل المثال في عالم التقنية، الرجل الشهير ستيف جوبز القائد المثالي في انشاء و تطوير منتجات ابل الى يومنا هذا، وكيف تغير المسار بعد وفاته. وفي عالم صناعة الألعاب مايخفيكم نفس الامر في تطوير الألعاب فيها امور معقدة وتحكمات من الناشر او المطور الرئيسي (القائد). مؤخرا اصدرت كاستلفانيا لوردز اوف شادو 2 وحصلت على تقيمات وسلبيات كثيرة، وظهرت تقارير تلوم مطوري اللعبة.
لعبة Castlevania: Lords of Shadow 2 من تطوير MercurySteam و نشر Konami. لعبة اكشن مغامرات ومضاربات سريعة بالسيوف (Hack and Slash). صدرت على الحاسب الشخصي، البليستيشن 3، الاكسبوكس ون، في 25 فبراير 2014. لمعلومات اكثر عن القصة و فكرة اللعبة اتمنى تقرأ موضوعنا السابق.
قبل كم يوم كان في اخبار وتسربات خطيرة من المطورين عن اسباب و مشاكل التطوير في اللعبة، وتم نفي الخبر وانة مجرد اشاعة. لكن، تم التأكيد من Álvarez الرئيس التنفيذي لميركوري ستيم نفسة من خلال حسابة الشخصي بتويتر. بالبداية بعد ظهور التقيمات و ردود فعل الاعبين السلبية، تكلم احد مطوري اللعبة من غير ان يذكر اسمة بأحد المواقع الأسبانية، و وضح انة أساس المشكلة في التواصل مع قائد أستديو و فريق التطوير نفسة، وعدم وضوح الرؤية، وكل واحد يشتغل على كيفه. ورداً من ألفاريز نفسة من خلال توتر “شي محزن بأننا نشوف ناس تعطي اهتمام للكذب و الأهانات الصادرة من مطور غاضب كان موظف سابق”.
لكن المطور وضّح بأن أي امر او قرار حاسم ما يمشي الا بدراية و توقيع من ألفاريز، ناهيك عن كثير من المبدعين في هذا المشروع ما استحملوا وخرجوا بدري بسبب عدم الارتياح و الحرية في الابداع و الافكار، و بسبب كان ألفاريز يعارض اي فكرة جديدة من غير أن يعيد النظر فيها. و وضع حاجز صعب للتواصل معه (والله لو انك بل قيتس) ومع باقي الفريق. وفي نهاية المشروع، الناشر كونامي ما عجبهم الناتج النهائي من اللعبة و رفضوها، وهذا زعل قائدنا الحبيب، و حط اللوم على المطورين لدرجة أنهم أجتهدوا من انفسهم لما تأجلت اللعبة 6 أشهر كفرصة اخيرة من كونامي، و طوروها (ترقيع) بأجتهاد منهم كل هذا من غير مقابل، وتعتبر تضحية كبيرة منهم، والقائد جالس بمكتبة يشخط بالاوراق و يوقع.
ميركري ستيم عندهم فطاحلة و مطورين موهوبين، لكن انظلموا من سوء القيادة و التنظيم، وضيق عليهم الخناق وسقف الحرية في الأنتاج و الأبداع. شخصيا أمس أنهيت اللعبة، و لاحظت في تفاوت عجيب، في لحظات تحس فعلا فيها ابداع، وفي لحظات كثيرة تحسسك انها خمبقة وماهي لعبة وحدة متجانسة. وفعلا كان من الممكن تقدم بشكل أفضل لو القائد شخص فاهم وخبير في هذا المجال. عموما المفرح، يبدولي كونامي اخر مرة تتعامل معهم، بعد خبر الافراج عن Koji Igarash (طلع حي ماني مصدق!) متحمس اسمع عن حدث، او خبر لعبة كاستلفانيا القادمة. الي مايعرف كوجي، موظف في كونامي و هو الي مسك Symphony of The Night لين Order of Ecclesia.
ما ادري صراحة اذا فعلا دراما مطوري الألعاب موجودة من القدم ولا تو طلعت لنا بسبب الجشع و المادة، وعلى طاري الجشع، من غير حرق لكن يبدولي نهاية لوردز اوف شادو 2 ناقصة وبتنزل تكملتها قريبا على شكل محتوى اضافي. شرايكم بالخبر و الدراما الحاصلة؟ تحسون فعلا الألعاب تغيرت و اصبحت أكثر مجال للكسب المادي، أو هي هواية و الي حصل أمر عادي وخلاف بسيط بين المطورين؟