مقالات

هل يصلح جهاز البي سي أن يكون جهاز ألعاب أساسي؟

keyboardpcoverpic

في السنوات الأخيرة، أصبحت أجهزة البي سي، و هي أشبه بأجهزة الحاسوب المكتبية، أصبحت منتشرة في عالم الألعاب بشكل أكبر مما كنت ألحظه من قبل. و كنت أقلب فكرة شراء جهاز بي سي إلا أنني عدلت عنها نهائيا و سأورد الأسباب التي دعتني إلى ترك هذه الفكرة. الطريقة التي اهتديت بها للعدول عن فكرة الشراء هي أنني فكرت بالمزايا و بالسلبيات، فغلبت السلبيات عليها، و قد يختلف معي الكثير في ذلك لكنه أشبه برأي و قرار شخصي.

في البداية سأذكر ميزات جهاز البي سي المستخدم للألعاب و الألعاب فقط.

1/ قوة الجهاز في عرض الألعاب

thewitcher3wildhuntpic10

عندما نقول بي سي، سيتبادر في ذهن أغلب الأشخاص قوة في الرسوم، و سلاسة في الحركة، و استعراض أجمل للألعاب. هناك الكثير ممن يستمتعون بهذا الأمر و يعتبرون قوة الرسوم و الاستعراض هي الأهم في الألعاب و لذلك سيكون جهاز البي سي هو اختيارهم الأول لتوفيره هذه الميزة.

2/ أسعار ألعاب منخفضة

steamsale

مقارنة بسوق الأجهزة المنزلية، يعتبر البي سي الأرخص من ناحية أسعار الألعاب، ناهيك عن وجود العروض الترويجية بشكل أكثر من الأجهزة الأخرى و التي تزيد من انخفاض أسعار الألعاب.

3/ امكانية تطوير الجهاز

gamingpc

يستطيع المستخدم العادي أو الفردي تطوير جهاز البي سي و رفع قوته بسهولة، و ذلك بإضافة المزيد من القطع الأقوى و بالتالي تزيد من درجة الاستمتاع. هذا الأمر مفقود تماما في الأجهزة المنزلية الأخرى، إذ إنه علينا ان ننتظر الشركات أن تقوم بعملية تطوير كاملة لأجهزة جديدة كل خمس او ثمان سنوات. مما يعني أن البي سي يعطي حرية أكبر لمطوري الألعاب لمواكبة جديد التقنية على عكس الأجهزة المنزلية التي تتوقف تقنيتها بعد عمر افتراضي معين.

هذه هي أهم ميزات جهاز البي سي في نظري. أما بخصوص السلبيات فهي كالآتي:

1/ سعر الجهاز المرتفع

pchardware

إنني أجزم بأنه سيكتب أحدهم في التعليقات بالأسفل أنني أستطيع أن أحصل على جهاز بي سي بسعر كذا و كذا، إلا أن سعر أجهزة البي سي مهما انخفضت لن تصل لسعر الأجهزة المنزلية، إلا إذا كنت تريد جهازا أقل من عادي. هذا الأمر يشكل حاجزا كبيرا أمام من لديهم ميزانية محدودة اتجاه شراء الأجهزة الجديد، إذ قد يتعدى سعر جهاز البي سي “المحترم” 10 آلاف ريال!

2/ عدم وجود شبكة لعب او تجمع محددة

steamandorigin

أقصد بذلك أن الأجهزة المنزلية كالبلايستيشن و الإكس بوكس تأتي بشبكة لعب واحدة تجمع كل اللاعبين فيها، على عكس جهاز البي سي إذ إنك ستجد كل لعبة تحمل شبكتها بنفسها و بالتالي سيقل تفاعل اللاعبين مع بعضهم البعض.

3/ عدم توفر قطع التطوير بشكل كاف

msicard

رغم أنه يمكنك تطوير جهاز البي سي بسهولة، إلا أن توفر قطع التطوير في السوق محدود جدا، بالإضافة إلى الأسعار النارية لدى بعض المحلات أو مواقع الانترنت.

هذه السلبيات المذكورة جعلتني أتراجع عن شراء جهاز بي سي أو حتى الاستمرار في التفكير فيه. إذ أنني وجدت نفسي قادر على اللعب و الاستمتاع بالأجهزة المنزلية الحالية، البلايستيشن 4 و الإكس بوكس ون. لكن يجب أن أنبه أنني لم أجرب اللعب بأجهزة البي سي تجربة حقيقة مستمرة، فلذلك بإمكانك يا عزيزي القارئ تصحيح معلوماتي إن أخطأت و بإمكانك أن تكتب رأيك، هل تجد أن أجهزة البي سي تصلح لأن تكون أجهزة ألعاب أساسية؟

الوسوم
اظهر المزيد

عبدالمحسن الغريب

مواليد عام ١٩٩١، مهندس ميكانيكي، أحب الألعاب اللي فيها قصة محبوكة و تشدك من البداية إلى النهاية. و مشجع كبير لنادي يوفنتوس الإيطالي.
إغلاق