يسعى فريق سانتا مونيكا لتقديم تجربة جديدة ومختلفة من خلال أحدث أجزاء God of War التي قاموا بإعادة تصميم بعض جوانبها من الصفر بما في ذلك إجراء تغييرات على أسلوب اللعب وكذلك تغيير زاوية الكاميرا التي كانت ثابتة طوال الأجزاء السابقة ولكنها الآن أصبحت كاميرا حرة وقريبة من الكتف لتمنح المطور قدرة أكبر على إيصال تجربة أكثر عمقاً للاعبين.
واليوم ومن خلال مقابلة أجريت مع مهندس أسلوب اللعب Jeet Shroff والمصمم التقني Mihir Sheth قام من خلالها مطورو اللعبة بتسليط الضوء على أسباب اتخاذهم قرار تغيير وضعية الكاميرا لمنح اللاعب تجربة أكثر سلاسة حيث قال:
واحدة من الأمور التي نناضل لتحقيقها هي ابتكار تجربة لعب أكثر عمقاً و أكثر سلاسة، لذلك نحن نقوم بالبحث عن شتى الطرق لتحقيق ذلك وتقديم تجربة للاعب يشعر بأنها أكثر قرباً إليه وكذلك يكون فيها الانتقال من المقاطع السينمائية لمقاطع اللعب أكثر سلاسة.
من ثم تحدث المطوران عن كيفية تأثير الكاميرا بوضعيتها الجديدة على أسلوب اللعب وخصوصاً لناحية جعل مشاهد القتال أكثر حدة بحيث يشعر اللاعب عند كل مواجهة بأنها أصبحت شخصية أكثر ويشعر بالتهديد فيها أكثر من قبل حيث قالا:
إن الكاميرا القريبة تمنحنا فرصة ليس فقط لتقديم قصة أكثر حميمية وقرباً لشخصية اللاعب ولكنها تؤثر على أسلوب القتال بطرق عدة.
أعتقد بأن وضعية الكاميرا الجديدة تضع أمامنا المزيد من التحديات واحدة من تلك التحديات هو كيفية جعل العدو باللعبة يبدو الآن أضخم وأكثر تهديداً للاعب مما كان يبدو عليه من قبل، فنحن وجدنا بأن وضع الكاميرا بهذا الشكل يجعلك وأنت تتحكم بشخصية كراتوس تدرك بأنه في خطر حقيقي ويمنحك شعور أثناء مشاهد اللعب والمشاهد السينمائية لم تشعر به من قبل.