بعد فترة من التشويق والاستعراضات المحدودة لميزات اللعب الجماعي في Call of Duty Vanguard، كشفت Activison النقاب عن التفاصيل الكاملة للمنافسات الجماعية في أحدث عناوين سلسلة ألعاب التصويب الممتدة على مدار عقدين من الزمن.
تنطلق بيتا Call of Duty Vanguard في 10 سبتمبر حصريًا على بلايستيشن قبل أن تشق طريقها لاحقًا لباقي الأجهزة، وقبل التطرق للمنافسات المحتدمة بعد أيام قليلة، دعونا نتعرف أولًا على التفاصيل الكاملة للطور الجماعي.
أطوار لعب جديدة تظهر لأول مرة
شهدت الفترة الماضية الكشف عن طور Champion Hill (بطل التلّة) السريع والمحتدم والذي يوفر سلسلة من المباريات المباشرة على غرار البطولات، حيث يمكن للاعبين اللعب منفردين (1 ضد 1) أو تشكيل فريق في ثنائيات (2 ضد 2) وثلاثيات (3 ضد 3) لخوض معارك ضارية في ساحة تتكون من أربع خرائط من أجل فوز آخر فرقة صامدة.
بغض النظر عن Champion Hill، تم الإعلان مؤخرًا عن طور لعب جديد بعنوان Patrol مستوحى في الأساس من منافسات Hardpoint التي قدمها العنوان في إصداراته السابقة، ويعتمد في منافساته على الأهداف التي يتوجب على اللاعبين السيطرة عليها والدفاع عنها من خلال التحرك بشكل مستمر حول الخريطة لتسجيل النقاط.
تلك هي الإضافات الأحدث على سلسلة ألعاب التصويب فيما يخص أطوار اللعب، يمكنك أيضًا توقع عودة المنافسات الكلاسيكية المعتادة مثل Team Deathmatch و Kill Confirmed و Domination و Search & Destroy، وجميعها ستكون متاحة في النسخة الاختبارية للعنوان (طور S&D يتوفر في وقت لاحق).
نظام Combat Pacing
يوفر نظام Combat Pacing الجديد ديناميكية أكبر فيما يخص أسلوب اللعب من خلال إعطاء اللاعب الفرصة للاستقرار على وتيرة القتال التي يفضلها، بمعنى أبسط، عند الوقوف في قائمة انتظار الطور الجماعي للعبة Vanguard، تتوفر لك خيارات Combat Pacing التالية:
- Tactical: تجربة كلاسيكية معتادة لمحبي السلسلة القدامى حيث الاعتماد على مباريات 6 ضد 6.
- Assault: معارك متوازنة تمنحك متسع من الوقت للتنفس والكثير من الأعداء لمطاردتهم، يعتبر هذا النمط هو الحل الوسط بين Tactical و Blitz، وتتراوح أعداد اللاعبين في تلك المنافسات بين 20 إلى 48 لاعب.
- Blitz: أعداد ضخمة من اللاعبين تتنافس في مستويات غير مسبوقة حيث الاشتباكات المحتدمة والمستمرة دون توقف، عند اختيار الانضمام إلى Blitz، تتفاوت أعداد اللاعبين بين 28 و48 لاعب في النسخة الاختبارية الأولى.
يمكن للاعبين الذين يفضلون الالتحاق بالمباريات مباشرة الاستقرار على خيار All فيما يخص نظام Combat Pacing، والحصول على وتيرة قتال متغيرة في كل مباراة، تمامًا كما يتيح لك خيار Quick Play التطرق لمجموعة مختلفة من أطوار اللعب بشكل عشوائي.
نظام العشائر (Clans) والمكافآت الجماعية
بغض النظر عن الخريطة أو طور اللعب أو حجم المنافسات الكبيرة أو الصغيرة من خلال نظام Combat Pacing، توقع المزيد من الابتكارات عندما تلعب كفريق مع نظام Clan الجديد كليًا، حيث سيضم نظام العشيرة عناصر مستوحاة من نظيره Regiments الخاص بلعبة Modern Warfare الصادرة في 2019، والتي سيتم جلبها إلى Vanguard وإعادة تسميتها Groups.
يوفر نظام Clans تقدمًا مفصلًا وشعارات وحتى مكافآت مرتبطة بـBattle Pass غير مقفلة لمجموعتك بأكملها، مما يمنحك أنت وزملائك في الفريق شيئًا لتحقيقه بعيدًا عن لذة تحقيق الانتصار في نهاية كل مباراة، وبالنظر لكون العنوان يدعم اللعب والتقدم المشترك على المنصات كافة، تمثل تلك الميزة إضافة قوية لكل اللاعبين بلا استثناء للعب مع الأصدقاء دون قيود.
تخصيص الأسلحة Gunsmith ونظام Create-a-Class
عند اختيار العتاد الخاص بك في الطور الجماعي، سيتمكن اللاعب من تخصيص الأسلحة من خلال قائمة Gunsmith المتاحة في نظام Create-a-Class، وهو ما يمكن اعتباره تحسين للنظام الذي ظهر لأول مرة في Modern Warfare، وتضم تلك القائمة ما يصل إلى 10 ملحقات على أسلحة معينة، مما يسمح بآلاف الاحتمالات الإضافية للمساعدة في كل سيناريو وأسلوب قتالي.
على سبيل المثال، يمكنك تخصيص البنادق بالاعتماد على خيار Buck Slug مما يسمح بإطلاق قذائف قصيرة المدى بسبائك دائرية ذات مدى أطول في المسافات القريبة، هذا المزيج هو مجرد طريقة واحدة يمكن من خلالها تغيير الذخيرة للأسلحة بشكل غير مسبوق، مع وجود ملحقات أخرى تعمل على ضبط قالب السلاح للتصويب لأعلى أو لأسفل للتأثير على قدرة اختراق الرصاصة ومعدل إطلاق النار وغيرها من الخيارات.
ستشهد اللعبة عودة دروع الشغب (Riot Shields) بالإضافة للأسلحة اليدوية كالسكاكين المفيدة في الاشتباكات القريبة، وعودة رشاشات Akimbo الشهيرة التي تعرف بقوتها المفرطة في الاشتباكات قريبة المدى.
بيئات تفاعلية قابلة للتدمير
تقدم اللعبة بيئات قابلة للتدمير في سيناريوهات محددة حيث سيتمكن اللاعبون من تدمير عناصر معينة في الخريطة لإجبار اللاعبين المختبئين خلف الجدران على التحرك، ويؤثر السلاح المستخدم بشكل مباشر على مدى سرعة وفعالية تدمير البيئات، يمكنك تدمير الجدران الضعيفة، أو تكسير الأبواب والنوافذ، أو تدمير البلاط والهياكل المختلفة لإجبار خصومك على التحرك من مناطق تمركزهم.
نظام Blindfire
توفر ميزة Blindfire القدرة على إجراء مناورة سريعة مع دقة تصويب أقل من خلال إطلاق الرصاص على الجدران والحوائط القابلة للتدمير والأماكن التي يتمركز فيها خصومك، وذلك في المواقف التي تتعرض فيها لهجوم قوي على موقعك وتحاول الخروج من الموقف بأقل الأضرار من خلال تبادل إطلاق النار بشكل عشوائي نوعًا ما.
أنظمة Perks و Proficiencies
تشهد Vanguard عودة نظام Perk للأسلحة والعملاء على حد سواء، ويعرف الآن باسم Proficiencies، وتؤثر تلك التعزيزات على تقنيات الحركة وتبادل إطلاق النار بشكل مباشر، على سبيل المثال، ، تسمح ميزة Lightweight Perk بزيادة السرعة بما في ذلك Tactical Sprinting، في حين أن ميزة Weapon Perk Gung-Ho، التي يتم تنشيطها مع سلاح محدد، تسمح للاعب بإطلاق النار أثناء الركض، كذلك سنشهد عودة ميزة Dead Silence والتي سيتم تمديد فترتها الزمنية بحسب عمليات القتل التي ينفذها اللاعب.
الانغماس في الحرب العالمية الثانية
على الرغم من أنه سيكون من الصعب التوقف والاستمتاع بالتوجه الفني الذي تقدمه اللعبة خلال المعارك المشتعلة، خاصةً عندما يتم تدمير البيئة بدرجة كبيرة ، إلا أن Vanguard ستجعلك جزءًا من الحرب العالمية الثانية بشكل غير مسبوق، حيث تم تطوير اللعبة بالاعتماد على نسخة محسنة من محرك لعبة Modern Warfare، ويستند توجه العنوان على أسلوب ملحمي جديد بعيدًا عن الشكل التقليدي للحرب العالمية الثانية.
ما تزال اللعبة تحافظ على إعدادات الفترة الزمنية وأحداثها المثيرة، ولكن تم تصميم الطور الجماعي في الأساس كما لو أنه احتفال بالأبطال الذين شاركوا في تلك الملحمة على نطاق عالمي.
الواقعية والبيئات التفاعلية
تقدم Vanguard المناطق الرئيسية الأربعة للحرب العالمية الثانية بشكل واقعي غير مسبوق بفضل تقنيات الإضاءة الجديدة والواقعية، تم استعراض اثنان من الخرائط هما Hotel Royal و Eagle’s Nest اللذان قدما تمثيلًا قويًا لما يمكن توقعه عندما يتعلق الأمر بالمستوى الرسومي، و إعطاءنا فكرة تقريبية عن حجم الخرائط في الطور الجماعي ومستوى التدمير التكتيكي.
كلتا الخريطتين، بالإضافة إلى Red Star و Gavutu يمكن التطرق لهم في النسخة الاختبارية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن خريطة Eagle’s Nest ستتوفر في الأسبوع الثاني.
هناك أخبار سعيدة أيضًا لكل من ارتبط عاطفيًا بلعبة WWII، حيث ستشهد النسخة النهائية من Vanguard عودة خرائط Castle و Dome مع تغييرات جديدة بفضل ميزة البيئات القابلة للتدمير مثل الغرف المليئة بالغبار، والأنابيب التي تعاني من التسريب، وعلامات التعذيب في الغرف المختلفة، بالإضافة لميزة combat fog، وهي عبارة عن غبار ينطلق في الهواء أثناء تبادل إطلاق النار بسبب اصطدام الرصاص بأسطح مختلفة.
عملاء القوات الخاصة (Operators)
تعتمد منافسات الطور الجماعي في Vanguard على العملاء (Operators)، الذين يمثلون مجموعة عالمية من البلدان والثقافات والأعراق المختلفة، حيث تعاون فريق الكتابة المتنوع لاستوديو Sledgehammer مع مؤرخ الحرب العالمية الثانية لتصميم هذه الشخصيات الخيالية المستوحاة من أشخاص حقيقيين قاتلوا في الحرب العالمية الثانية، ولديهم جميعًا قصص يروونها.
كما لاحظ اللاعبون في نسخة ألفا الاختبارية، عاد القائد Carver Butcher من جديد، وهو مقاتل واحد من الشخصيات العديدة التي ستتعرف عليها في طور اللعب الجماعي.
عملاء أكثر تفاعلًا مع اللاعبين
سيتم تقديم خلفية درامية لكل Operator في عنوان التصويب، مما يعطي نظرة ثاقبة على نشأته، كذلك سيتم توسيع نظام Quip للحصول على عملاء أكثر تفاعلًا من خلال الحوارات الفريدة التي تبرز شخصياتهم بشكل لم يسبق له مثيل.
نظام ترقية جديد خاص بالعملاء
تقدم اللعبة نظام جديد يعرف باسم Operator XP، يمكن اللاعبين من كسب نقاط خبرة خاصة بالشخصيات التي يتم الاعتماد عليها في ساحة المعركة، تلك النقاط لا علاقة لها بالنظام العادي أو ترقية الأسلحة أو نظام Battle Pass، وإنما خاصة بكل عميل ويتم اكتسابها من خلال التطرق للشخصية بشكل مستمر وتشمل عناصر تجميلية وحركات الإنهاء والأزياء وغيرها من المزايا.
على سبيل المثال، يعتبر سلاح 3-Line هو المفضل للعميلة Polina Petrova، وعند استخدام هذا السلاح أثناء اللعب بشخصية Polina ستحصل على نقاط XP أكثر مقارنة باستخدام أسلحة مختلفة.
توفر النسخة الاختبارية 6 عملاء متاحين للتجربة هم دانيال تيك ياتسو، ورولاند زيلميت، ولوكاس ريجز، ووايد جاكسون، وآرثر كينجسلي، وبولينا بيتروفا، رغم ذلك لن يتاح نظام ترقية العملاء في البيتا ولكنه يتوفر في الإصدار النهائي وقت الإطلاق.
تفاصيل نسخة الحاسب الشخصي
يعمل استوديو Beenox على نسخة PC مع التركيز على تقديم الميزات والتحسينات التي قاموا بتطويرها على مدار السنين مثل معدلات الإطارات المفتوح، ومجموعة كاملة من الإعدادات الرسومية المميزة، ودعم لوحات المفاتيح القابلة للتخصيص، ودعم الشاشات المتعددة، كل هذا بالإضافة لميزة جديدة تدعى focused mode تعمل على تعديل درجة السطوع تلقائيًا على الشاشات الأخرى لتنفيذ مهام متعددة في نفس الوقت.
تلك هي جميع الميزات التي تم الكشف عنها لطور اللعب الجماعي في Call of Duty Vanguard، شاركونا توقعاتكم للعبة المرتقبة في التعليقات ادناه، ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا السابق “كل ما نعرفه عن لعبة Call of Duty Vanguard حتى الآن“.