كانت ألعاب Call of Duty السابقة، مثل Modern Warfare 2 و3، مخيبة من ناحية طور اللعب الفردي. لكن في إصدار 2024 من السلسلة السنوية Black Ops 6، هناك العديد من المهام الفردية التي تستحق الاهتمام فعلًا.
تركز Black Ops 6 بشكل أقل على المشاهد البصرية الضخمة وأكثر على تقديم مهام تعتمد على آليات فريدة يتم استكشافها بعمق في كل مستوى. وفي كل مهمة جديدة، يتم تقديم آلية جديدة قبل أن تصبح مملة، مما يحافظ على أن تكون التجربة متجددة. تُصَنَّف أفضل المهام بناءً على تفضيل اللاعب، لكن من السهل الاتفاق على الأضعف، فهي لا تضيف شيئًا مثيرًا أو جديدًا سواء للعبة أو للسلسلة ككل.
11. Bishop Takes Rook
المهمة 1 من 11
تُعَدُّ هذه المهمة التقديمية بسيطة ولا تقدم أي شيء مميز، بل حتى تعطي انطباعًا خاطئًا عما سيأتي في بقية طور القصة. ترافق شخصيتين غير قابلتين للعب تقودان الشخصية الرئيسية عبر منطقة صحراوية للوصول إلى هدف محدد.
تشبه المهمة هنا إلى حد كبير أسلوب Call of Duty التقليدي الذي يمكن اجتيازه بسهولة وبدون مجهود. لكنها قصيرة، لذا يمكنك تجاوزها بسرعة لتصل إلى مهام أكثر إثارة لاحقًا. كما أنه من الجيد أن اللعبة لا تكشف أفضل ما لديها منذ البداية.
10. Separation Anxiety
المهمة 10 من 11
كما في الجزء السابق Cold War، تتضمن هذه المهمة الأخيرة رحلة في أعماق العقل، لكنها تتميز هنا بدخولك إلى عقل الشرير هذه المرة، حيث تتحكم هنا بالشخصية الشريرة مباشرة.
لكنها تفقد بعض النقاط بسبب تشابهها الكبير مع مهمة مشابهة في لعبة 2020، ولأن الألغاز المقدَّمة فيها لا تتطلب جهدًا كبيرًا رغم أنها تبدو معقدة. ومع ذلك، من المثير رؤية مثل هذا التوجه الغريب في لعبة عسكرية.
9. Most Wanted
المهمة 3 من 11
تظهر سلسلة Black Ops في أبهى صورها عندما تأخذ طابع التجسس. تُقدم Black Ops 6 عدة مهام من هذا النوع، منها مهمة Most Wanted. ورغم ذلك، تفقد هذه المهمة بعض النقاط لأن أغلب أحداثها تبدو شبه آلية.
تأتي اللحظة التي تمنحك الحرية فيها عند محاولة التقاط صورة سرية للسيناتور المطلوب للوصول إلى تفاصيل شبكية عينه. النصف الثاني من المهمة يصبح أكثر إثارة، حيث تتسلل إلى منشأة تابعة لوكالة الاستخبارات الأمريكية CIA التي تعرضت لهجوم من المنظمة المعادية Pantheon. يمكنك الاختيار بين التسلل بهدوء أو مهاجمة الأعداء علنًا.
8. Cradle
المهمة 5 من 11
تعتبر هذه من المهام القليلة التي لا تتضمن توقفًا في منطقة الملجأ الآمن. تشارك في هجوم على أحد قصور صدام حسين برفقة قوات بريطانية، وتُعَدُّ من أكثر المستويات إثارةً. ما قمت به في المهمة السابقة يؤثر على قدراتك هنا، مما يجعل المهمة إما أكثر صعوبة أو سهولة بناءً على مدى اجتهادك في إنجاز المهام السابقة. تبدأ المهمة باقتحام القصر وتنتهي بعملية هروب مثيرة تتطلب الوقوف على السطح وإسقاط طائرات هليكوبتر مهاجمة.
7. Checkmate
المهمة 11 من 11
تتبع المهمة الأخيرة في اللعبة أسلوب السباق ضد الزمن وضد العدو، حيث يكون تنفيذ خطتهم على بُعْد ثوانٍ فقط. تقوم بمحاولة أخيرة للدفاع في ملجأ بلغاريا الذي كان بمثابة نقطة الانطلاق بين المهام، وتلاحق العدو لإحباط خططه.
لكن النهاية تفتقر للإثارة، حيث يتم الكشف عن الخطة وإيقافها خارج الشاشة، وليس ضمن الأحداث (أي لا يشاهد اللاعب اللحظات الحاسمة التي يتم فيها إحباط خطة العدو خلال مجريات اللعب نفسه. بمعنى آخر، بدلًا من أن تكون هناك مشاهد أو أحداث تفاعلية توضح كيف يتم إيقاف الخطة داخل اللعبة، يُترك إحباط الخطة ليحدث “خارج الشاشة” أو كخلفية، دون أن يشارك اللاعب في تفاصيل هذه اللحظات بشكل مباشر). وبالنظر إلى أسلوب Call of Duty المعتاد، فمن المحتمل أن يتم متابعة القصة المثيرة من خلال مقاطع سينمائية تُضاف في تحديثات موسمية للعبة، بدلًا من جزء جديد.
6. High Rollers
المهمة 7 من 11
تبدو هذه المهمة وكأنها مُقْتَبَسَة من أجواء ألعاب جيمس بوند في عصر PS2 أكثر من كونها جزءًا من Call of Duty. تتنكر الشخصية الرئيسية والفريق في أدوار مختلفة داخل كازينو فاسد لجمع معلومات مُخَزَّنَة في خزنة محصنة. تبدأ المهمة بالتسلل عبر القنوات الموجودة تحت الكازينو لتعطيل نظام الأمن، ثم يقوم أعضاء الفريق بأدوارهم التنكرية.
لكن الأمور تتعقد في النهاية، ويضطر الفريق للخروج باستخدام القوة. القتال داخل كازينو فاخر بدلًا من الغابات أو مناطق الحروب يجعل هذه المهمة مميزة وفريدة من نوعها في اللعبة.
5. Ground Control
المهمة 8 من 11
تُعَدُّ هذه المهمة من أكثر المهام تقليدية، وتمثل الجزء الأوسط من اللعبة. تقتحم مطارًا مدمَّرًا في الكويت للقبض على عالم روسي مرتبط بسلاح بيولوجي يشكل جزءًا أساسيًّا من قصة اللعبة.
تتطلب المهمة التقدم عبر مناطق مفتوحة وأخرى ضيقة، في مواجهة عملاء Pantheon وجيش صدام حسين. كما تحتوي على لحظة مثيرة تتمثل في مطاردة بمركبة تنتهي بإطلاق صاروخ على طائرة وهي على وشك الإقلاع. وبالنسبة لمحبي السلسلة، سيستمتعون بظهور شخصية Lawrence Sims في هذه المهمة.
4. Emergence
المهمة 6 من 11
تجد Black Ops 6 طريقة لدمج وضع Zombies الشهير في طور القصة. تتسلل إلى موقع مهجور لوكالة الاستخبارات الأمريكية، حيث يتعرض البطل Case لسلاح بيولوجي يسبب له هلاوس أثناء محاولته إكمال مهمته. يتطلب جوهر المهمة العثور على أربعة مفاتيح بينما يحارب زومبي مُتَخَيَّلين.
بالنسبة للبطل Case، تبدو هذه الكائنات حقيقية وقاتلة، حيث يبدأ الجزء الأول من المهمة باستخدام أسلحة اشتباك فقط، ثم تتاح أسلحة نارية مع تزايد أعداد الزومبي بشكل مكثف. هناك أيضًا آلية ممتعة تتضمن دمى (مثل دمى عرض الملابس) تتحرك فقط عندما لا تكون (أنت كلاعب) تنظر إليها. بمجرد أن تدير ظهرك أو تنظر بعيدًا، تبدأ هذه الدمى في التحرك. لكن إذا التفتَّ نحوها مرة أخرى، فإنها تتوقف عن الحركة تمامًا.
هذا السلوك مشابه لشخصية Boo في ألعاب Mario، التي تتحرك عندما لا ينظر إليها اللاعب، لكنها تتجمد في مكانها إذا واجهتها الشخصية الرئيسية.
3. Under The Radar
المهمة 9 من 11
التخفي في العلن دائمًا ما يكون ممتعًا. في النصف الأول من Under The Radar، تتنكر بزي عدو وتخطط لتخريب عدة منشآت لتسهيل الهجوم على السجن السوفيتي الذي تتخذه Pantheon قاعدة لها.
التسلل هنا إلزامي، لكن اللعبة تتسامح مع اكتشافك. يمكنك استكشاف المكان والتحدث مع الشخصيات غير القابلة للعب لاكتشاف الطرق المختلفة لتدمير الأهداف. بعد إنهاء هذا الجزء، تتحول المهمة إلى هجوم على القاعدة، مؤديةً إلى المهام النهائية الحماسية في اللعبة.
2. Blood Feud
المهمة 2 من 11
في النصف الأول من Blood Feud، تعمل بمفردك رغم أن لديك فريقًا. تتسلل عبر بلدة صغيرة للوصول إلى برج حيث تنتظرك بندقية قنص. بعد القضاء على الهدف، تلتقي بشخصية Sev الذي يصل في سيارة يقودها إحدى السائقين.
يتضمن النصف الثاني من المهمة التسلل إلى قصر يتبع Guild. يتم الإمساك بك، لكنك وSev تقاتلان للخروج، وتستهدفان الأعداء واحدًا تلو الآخر في شوارع المدينة. رغم الصعوبات، تنجح في إنجاز المهمة. تبرز هذه المهمة بشكل خاص مدى براعة آلية التسلل في Black Ops 6.
1. Hunting Season
المهمة 4 من 11
تجسد Hunting Season ما كان يجب أن تكون عليه المهام المفتوحة في Modern Warfare 3 لعام 2023، ولكن على نطاق أوسع. هدفك الرئيسي هو تدمير ثلاثة صواريخ SCUD، مع وجود العديد من الأهداف الاختيارية المنتشرة في الخريطة. كلما أنجزت المزيد هنا، تزداد خيارات الهجوم في المهمة التالية.
حتى دون مكافآت إضافية، الأهداف الجانبية ممتعة في التنفيذ. يمكنك اختيار أسلوب التسلل أو الهجوم المباشر لكل هدف رئيسي أو جانبي، مما يفتح المزيد من آليات اللعب. ورغم أنها لعبة تصويب من منظور الشخص الأول، فإن مهمة Hunting Season تذكرنا بأجواء لعبة Metal Gear Solid 5: The Phantom Pain.