بالكاد انتهى حدث الكشف عن Call of Duty: Black Ops 4 قبل قليل، وها نحن ذا نشهد مزيدٍ من التفاصيل حولها. وقبل البدء، يبدو أن جُلّ ما جاء في التسريبات كان صحيحًا.
تغييرات أسلوب اللعب
أولًا وقبل أي شيء، أكّد استوديو Treyarch أن القتال سيكون على الأرض بشكلٍ كامل – وبالتالي لا قفز معزز أو سير على الحائط في هذا الجزء.
ولعل أبرز ما أثار اهتمامي هو إضافة “خُطَّاف” لأسلوب اللعب، والذي ذكّرني بذاك الذي تواجد في Assassin’s Creed Revelations. ومن شأن هذا الخُطَّاف زيادة سرعة القتال وزيادة ضخّات الإدرينالين بالتبعيّة.
كما قرر الاستوديو إضافة شريطٍ للصحة (!) وإزالة ميزة الشفاء التلقائي. وبدلًا من ذلك ستضطر لضغط زرٍ معينٍ من أجل استعادة الصحة أو الاعتماد على “Crash” – وهو طبيب يُمكِّن اللاعبين الآخرين من استعادة صحتهم – تمامًا كما في ألعاب تصويب الأبطال، Overwatch مثلًا.
الوعي الظرّفي وعودة المتخصصين
وستتضمن أطوار اللعب الجماعي في Black Ops 4 على خريطة ضبابية “لتحدي وعي اللاعبين الظرّفي”. وبعبارةٍ أخرى، ستمنحك هذا الخريطة نظرةً على المكان الذي تتواجد فيه أنت ورفاقك في الفريق، ولكن النطاقات الأخرى -التي لا تتواجدون بها- ستكون ضبابية بالكامل. وهنا، سيتحتم عليك اكتشاف مكان العدو من خلال إطلاقه للنيران، فضلًا عن الطائرات دون طيّار.
هذه هي الطريقة التقليدية، ولكن المطور الأمريكي يعتزم تقديم طريقة أخرى تمامًا كما فعل في القسم الخاصّ بالصحة. حيث أعلن عن “Recon” وهو متخصص جديد، لديه القدرة على رمي السهام المُحمَّلة بأجهزة الاستشعار؛ من أجل إزالة الضباب من الخريطة المُصغّر وفتح مجالٍ للرؤية. ولا يزال Recon يمتلك ميزة “Vision Pulse” من Black Ops 3، لكن وبدلًا من تطبيقها عليه وحده، سيُخوَّل من تطبيقها على الفريق بأكمله.
وكما قد تكون توقعت، سيعود بقية المتخصصين مثل Ruin و Seraph و Firebreak في أطوار اللعب الجماعي – فيما سيكون لكلٍ منهم مهماته المنفصلة والتي ستُقرِّبُنا أكثر من قصصهم الشخصيّة.
تغييرات الأسلحة
ولم تنتهِ التغييرات عند هذا الحد، إذ أشار فريق Treyarch إلى أنها ستتطال الأسلحة لدرجة أنه “وكأن لكل سلاح شخصيةٌ خاصّة”. وبالتالي، ستكون لكل بندقيّة مجموعة فريدة مستقلة من المرفقات تُسمّى “Operator Mod”. ومثلًا، سيؤدي إطلاق النيران من سلاح Titan LMG بشكلٍ كثيفٍ إلى تبهيت وتشويش شاشات الأعداء.
تغييرات طور الزومبيز
وبعدها اتجه الحدث للحديث عن طور الزومبي. وهنالك، سنحصل على قصةٍ يسافر فيها أربعُ شخصياتٍ عبر الزمن لمحاربة أرواحٍ شريرة، بينما تقاتل جحافلًا وأعدادًا كبيرة من الموتى السائرين على طول الطريق. وسيتم تقديم هذا الطور في ثلاث مهمات فريدة، لكلٍ منها خريطتهُ الخاصّة: The Nine و Voyage of Despair و Blood of the Dead.
وإن لم تكن تهوى هذا التغيير، فلا داعٍ للقلق – حيث أعلنت Activision عن طور Zombie Rush وهو نسخة مُبسَّطة من طور الزومبيز التقليدي الذي تعوّدت عليه.
ومن أجل إطالة ارتباط اللاعبين بطور الزومبيز، شدَّدَت الشركة على أنها ستعقد أحداثًا موسميّة تُدعى Callings – والتي ستُعقَد يوميًا وشهريًا وأسبوعيًا وحتى سنويًا، وستحتوي على مستويات صعوبة مختلفة مع تحديات سهلة وصعبة.
أما وفيما يتعلق بالشِق الجماعي في طور الزومبيز، فإن كنت وحيدًا بائسًا أو تكره اللعب مع الآخرين، فلدى Treyarch الحل. إذ ستتمكن من اللعب بجوار شخصيات آلية (Bots) والتي ستساعدك في دحر الزومبيز المخيفة.
وعلاوةً على ذلك، سيحتوي طور الزومبيز على إمكانيات واسعة لتخصيص الزومبيز بما يشمل صحتهم ومدى خطورة تلك المخلوقات وحتى مهاراتك الشخصية. فيما سيُسمح لأي لاعبٍ إنشاء مسابقات مخصصة يمكن للاعبين من حول العالم الولوج إليها.
لا طور قصة ومرحبًا في Battle Royale!
وتأكيدًا على ما جاء في التسريبات أيضًا، أُعلِنَ أن Call of Duty: Black Ops 4 لن تتضمن طورًا خاصّة مستقلًا بالقصة، فيما ستحتوي على طور Battle Royale -تمامًا كالموجود في PUBG و Fortnite- وسيحمل اسم “BlackOut” في خريطة ضخمة للغاية، مع محتوياتٍ من جميع ألعاب Black Ops السابقة.
نسخة PC هي الأفضل
وفي الأخير، كُشِف أن استوديو Treyarch يتعاون مع فريق Beenox الكندي في تطوير نسخة PC لتقديم أفضل تجربة ممكنة على دِقة 4K ومعدل إطارات غير محدودٍ أو مُقفل. هذا مع التأكيد على أن Black Ops 4 ستكون أولى ألعاب السلسلة التي تتوفر حصرًا على متجر Battle.Net التابع للناشر.
موعدكم مع Call of Duty: Black Ops 4 في 12 أكتوبر، على PC و PS4 و Xbox One.