في صيف العام 2020 تم الإعلان عن لعبة State of Decay 3 لجهازيّ Xbox Series X و PC، وذلك عبر عرض سينمائي مذهل الحقيقة برسوم قريبة للواقع ولكن البعض قال بأنه كان يريد رؤية استعراض أسلوب اللعب لهذه اللعبة لمعرفة كيف ستعالج مشاكل الجزء الماضي.
بعدها تم الكشف بأن مشروع اللعبة مازال في مرحلة ما قبل الإنتاج، واليوم لدينا تقرير من كوتاكو يسلط الضوء على خبايا عملية التطوير وما يدور خلف الكواليس، حيث ذكر الموقع بأنه بعد التواصل مع عدد من الموظفين السابقين بالفريق علم بوجود شكاوي عديدة ضد إدارة الفريق وتتعلق باتهامات عدة منها التحرش و التنمر و ضغط العمل لساعات إضافية.
وقال هؤلاء بأن فترة الانتقال من فريق مستقل إلى فريق مملوك لشركة مايكروسوفت كانت فوضوية ومتسرعة للغاية وبدون هدف واضح، حتى أن بعض الموظفين قدم استقالته على خلفية تلك الحالة الفوضوية.
كذلك سمعنا بأن الفريق تعرض لضغط من أجل الإعلان عن State of Decay 3 خلال مؤتمر Xbox في يوليو 2020، رغم أن اللعبة لم تكن جاهزة تماماً في ذلك الوقت، وأحد الموظفين السابقين قال بأن اللعبة ما زالت تعاني من تلك الفوضى ولم يتم تحقيق تقدم كبير بتطويرها للآن. قائلاً بأنه إذا كان هذا هو ما كانت عليه مرحلة ما قبل الإنتاج، فلا توجد طريقة كان يمكن أن يلتزم بها في مرحلة الإنتاج الكامل. وهم حالياً ما زالوا في المربع الأول مع الكثير من الأشياء المتبقية للقيام بها.
وتابع بالقول بأن الضغط الذي يتعرض له أعضاء الفريق يجعل الكثير من المطورين بحالة هيجان واحتقان لما وصل له حالهم، وهذا يدفع بالمطورين المخضرمين داخل الاستوديو للخروج والاستقالة.
في مارس الماضي كان رئيس Xbox قد شاركنا إعجابه بلعبة State of Decay 3. وهذه ليست المرة الأولى التي نسمع فيها عن مشاكل ضمن استوديوهات اكسبوكس فسابقاً سمعنا أن Fable تمر بعملية تطوير بطيئة بسبب افتقار الاستوديو للخبرة في ألعاب RPG، بجانب خروج مطوري Perfect Dark من The Initiative سببه خلافات كبيرة على هيكلية بناء الاستوديو.