مقالات

تجربتنا الأولية للعبة Black Ops 4 في حدث الكشف عنها (انطباع)

في كل سنة يصدر جزء جديد من Call of Duty، وفي كل سنة يأمل عشاق السلسلة أن تكون عودة السلسلة إلى سابق عهدها. هذه السنة استخدم فريق التطوير Treyarch جملة “Forget what you know” أي انسَ ما تعرفه، وهو ما كان يشير إلى تغييرات كبيرة تحتاجها السلسلة.

في الأسبوع الماضي كنت أحد حضور حدث الكشف عن Call of Duty: Black Ops 4 بدعوة من أكتيفجن، وحصلت على فرصة لتجربة طور تعدد اللاعبين، ومقابلة الفريق المسؤول عن تطويره. هذا الجزء يعد الخامس من تطوير Treyarch، وهو أول جزء من السلسلة من دون طور القصة التقليدي.

بدأ الحدث بكلمة من رئيس الاستوديو تلاها عرض الكشف عن طور تعدد اللاعبين، ومن خلاله تأكد لنا أن اللعبة لن تحتوي على “جري على الجدران” وستكون تجربة كلاسيكية. وبعدها تحدث فريق التطوير عن الشخصيات (Specialists) باللعبة واختلافاتهم عن بعض، وتم استعراض بعض قدراتهم، وتحدثوا عن طموحهم أن يكون هذا الجزء أعمق جزء بتاريخ السلسلة وأكثر جزء قابل لإعادة اللعب، بالإضافة لتخصيص فقرة كاملة للتحدث عن تركيزهم هذه السنة على لاعبي الـPC ونقل اللعبة من Steam إلى منصة Blizzard المعروفة بـBattle.Net، وستعمل اللعبة على الPC بنظام السيرفرات بدلا من نظام المستضيف (Host).

بعدها انتقل الحديث لكاتب قصة طور الزومبي، وأعلن أن قصة الزومبي بهذا الجزء ستكون جديدة كليا بعالمها وشخصياتها، وستحافظ على شعور الغموض المعتاد من الطور. كذلك سيتاح للاعبين خيار تغيير الصعوبة لأول مرة، مما يسهل الطور للاعبين الجدد، ويعطي تحدي أكبر لعشاق الصعوبة. أيضا سيتمكن اللاعبون من تخصيص خيارات اللعب، لم يتم الكشف بالتفصيل عن هذه النقطة، ولكن أعتقد ان المقصود هو تخصيص الأسلحة المتاحة أو تحديد وقت للجولات أو النقود، وربما غيرها، على كل حال يجب أن ننتظر لوقت لاحق من هذه السنة حتى يكشف عن المزيد. أخيرا، سيكون هنالك 3 خرائط لطور الزومبي وقت إصدار اللعبة، واحدة منها ستكون إعادة إصدار لخريطة سابقة.

قبل ختام العرض، حدث الإعلان المتوقع والمنتظر، وهو طور Battle Royale خاص بـCall of Duty. لم نحصل على كثير من المعلومات، ولكن مانعرفه حتى الآن هو أن الخريطة ستكون جامعة لأجزاء من أهم خرائط Black Ops، وستكون شخصيات السلسلة أيضا قابلة للعب، أيضا ستتواجد بعض الكيل ستريك (Kill streaks)، ومن خلال مقابلتنا التي أجريناها مع الفريق لا أعتقد أنه سيتم تطبيقه بنفس الشكل المعتاد بطور تعدد اللاعبين. لمعرفة المزيد عن الطور وعن اللعبة تستطيع قراءة المقابلة.

بعد أن انتهى العرض حصلت على فرصة تجربة اللعبة لمدة ساعة، لم تكن كافية بالتأكيد للوقوف على كل التغييرات وتقييمها، ولكن كانت كافية لتكوين انطباع أولي عن اللعبة.

لعل أكبر تغييرين حصلا بهذا الجزء هما عدد اللاعبين وإلغاء عودة الصحة تلقائيا. فكل عشاق السلسلة معتادين على لعب اللعبة 6 ضد 6، وأن صحتهم تعود تلقائيا بعد مدة بسيطة من الوقت، ولكن ليس في هذا الجزء. الآن عدد اللاعبين أصبح 5 ضد 5، على الورق قد يبدو أنه تغيير للأسوأ إذا ما قارنته بالأجزاء الماضية، ولكن وبعد تجربتي للعبة بـ3 خرائط مختلفة و 3 أطوار مختلفة، لم أشعر إطلاقا أن للتغيير أثر سلبي، لا زالت اللعبة سريعة ويجب أن تكون مستعدًا طوال الوقت. أما فيما يخص الطاقة، فبدل عودتها تلقائيا أصبح يتوجب على اللاعب أن يضغط L1 لعلاج نفسه. أعتقد أن الموضوع سيكون مثير للجدل وسيحصل اختلاف للآراء، ولكنني شخصيا وجدت أنه قرار ممتاز ويضيف للعبة، حيث أنه سمح بتصميم شخصية مختصة بالعلاج، وأيضا أصبح خيار العلاج استراتيجي، فاستخدامه بالوقت المناسب سيحدث الفرق.

لاحظت أيضا تغيير بالخريطة المصغرة (Mini-map)، لم أفهم آلية العمل كاملة للخريطة، ولكن مبدئيا يبدو لي أنها اقتبست من ألعاب الـMOBA (مثل League of Legends و DOTA 2)، حيث أن الخريطة عموما مظلمة، وحول كل لاعب توجد مساحة مكشوفة، وتستطيع استخدام قدرة أحد الشخصيات في كشف مناطق معينة بنفس آلية الرادارات بألعاب الـMOBA. لمن لا يعرف هذا التصنيف من الألعاب، الخرائط هناك عادة ماتكون مظلمة تماما باستثناء محيط شخصيتك، حيث أن أي شخص يدخل المجال المحيط بشخصيتك سيكون ظاهر لكامل الفريق. على كل سنحتاج لتجربة اللعبة أكثر حتى نتمكن من فهم آلية العمل تماما ومن ثم تكوين رأي سلبي أو إيجابي بناء على تأثيره على اللعبة.

أخيرا، الشخصيات بااللعبة ليست بالتنوع الموجود بلعبة مثل Overwatch، وهذا شيء جيد بطبيعة الحال كون سلسلة Call of Duty تركز على الأسلحة وتنوعها أكثر، ولكن الفرق بين الشخصيات كافٍ لجعل الاختيار بينها وتكوين الفريق المناسب له وزن بتحديد المنتصر. في Black Ops 3 كان لكل شخصية قدرة واحدة فقط تميزه عن الشخصيات الأخرى، بينما الآن قدرتان.

لعل أبرز العيوب التي لاحظتها من تجربتي هي قلة الـKill streaks، والتصميم العام مشابه جدا لـBlack Ops 3. وأيضا توجد بعض التخوفات بخصوص طور Blackout (طور Battle Royale)، هل سيكون لهذا الطور سيرفرات خاصة؟ أم انه سيكون بنظام المستضيف (Host)؟

في الختام نشكر أكتيفجن على الدعوة والفرصة لتجربة اللعبة.

الوسوم
اظهر المزيد

ريان الدويش

قيمر من الطفوله، ويقال اني اتفلسف واجد. مشروبي المفضل هو الشاهي، انتراوي مصاب بالتبلد.
إغلاق