في حلقة سابقة من حلقات فقرة خمسة أشياء كنا قد عرفناكم أكثر عن اللعبة الصينية المدهشة Black Myth Wu Kong وتكلمنا عن طموح مطورها Game Science ولكن يبدو بأن هذه اللعبة وجمال ما استعرضته فتحت أعين الوسائل الإعلامية عليها بشكل كبير لذا قرر موقع IGN الصين أن يقوم بزيارة لهذا الفريق ويسلط الضوء أكثر حول خفايا هذا المشروع.
وبما أننا مهتمين أيضاً مثل باقي اللاعبين بالتعرف على هذه اللعبة ومتحمسين لسماع أخبارها، سنقوم بمشاركتكم بالنقاط التالية بخلاصة مقابلة ذلك الموقع مع المطور.
انطباع ومعلومات عن الاستوديو
- الملاحظة الأولى عن الاستوديو كانت بأنه يختلف عن أي شركة ألعاب أخرى فهو يقدم مجاناً للموظفين وجبات غذاء وعشاء وسناك ومشروبات، ويمنح الموظفين حرية بمغادرة العمل بأي وقت يريدون، وحرية بالعمل من المنزل إن كان بعضهم يفضل ذلك. وبعضهم يفضل العمل في أوقات متأخرة من الليل.
- هذه أول مرة يتعامل فيها الفريق مع محرك Unreal Engine 4 بالسابق كانوا يطورون ألعاب باستخدام Unity مثل Art of War: Red Tides
- أغلب مشاريع هذا الفريق كانت ألعاب للجوال وحققت له أرباح كبيرة لكنه طالما كان يطمح لتطوير لعبة AAA لذا قرر استثمار أرباحه في تطوير هذه اللعبة. وبحسب المطور فإن السوق الصيني مشبع بألعاب الجوال والأونلاين لذا تطوير مثل هكذا مشروع يعد مجازفة كبيرة بالنسبة له.
- شعار الفريق هو بتطوير لعبة تحرك مشاعرهم وتجعلهم متحمسين لها، فهم يعتقدون بأنهم إذا لم يشعروا بالسعادة بلعب لعبة ما فإن تلك اللعبة لن ترضي اللاعبين أيضاً. (هذا يذكرني بمبدأ تتبناه روكستار أيضاً فهم كذلك يطورون اللعبة وكأنها لهم قبل اللاعبين)
عملية تطوير اللعبة – ومتى ستصدر؟
- تطوير اللعبة بدأ مع 7 أشخاص فقط بالعام 2018 من ثم توسع إلى 30 مطور.
- بالمراحل الأولية من التطوير كان الفريق يركز على إتقان التعامل مع Unreal Engine 4 من ثم فكر بأن يطلب مساعدة فرق أخرى بالتطوير وتسريعها وبالفعل يقول بأنه تحدث بالموضوع مع شركات عملت مع Naughty Dog و Santa Monica Studio ولكن هؤلاء طلبوا أن يأخذوا المشروع لهم ويستحوذوا عليه وهذا ما رفضه الاستوديو.
- استغرق تطوير هذا الديمو 6 أشهر من العمل والمطور بدأ العمل على هذا المشروع منذ عامين فقط.
- الهدف الأساسي من نشر الفيديو كان استقطاب مواهب للعمل معهم ولكن الفريق تفاجئ من ردود الأفعال تلك حوله.
- المشروع مازال في بداية عملية التطوير بحسب الاستوديو.
- يهدف الاستوديو لطرح اللعبة في مدة لا تقل عن 3 سنوات أي لا تتوقعوا رؤيتها قبل 2023، ولتحقيق هذا الهدف افتتح باب التوظيف لديه لنحو 10-15موظف كي يتمكن من قسم الاستوديو لفريقين من أجل تصميم المراحل، لكن بعد أن حاز العرض على الشعبية الواسعة تلقى المطور حوالي 10 آلاف سيرة ذاتية بينهم موظفين بشركات تطور ألعاب AAA والبعض أجانب أبدوا استعداد للحصول على فيزا للصين على نفقتهم للمشاركة بتطوير اللعبة.
- المطور لم يخفي أن الشعبية الكبيرة التي فجرها العرض تمثل عامل ضغط على الفريق الآن لأن الأنظار فجأة توجهت إليهم وهو طلب من الموظفين أن يقوم كل منهم بعمله متناسين ما حدث.
انطباع الأول عن الديمو – ومعلومات نسمعها أول مرة عن اللعبة
- قصة اللعبة تحكي لنا عن حكاية القرد الملك Wukong الذي رافق راهب برحلته لاستعادة المخطوطات البوذية المقدسة، ولكن اللعبة تختلف عن رواية رحلة إلى الغرب بأنها أكثر سوداوية وتعقيداً منها.
- اللعبة ستقدم 3 قرود ورأيناهم في العرض وسيتعين على اللاعبين الانتظار حتى يكتشفون من هو Wukong الحقيقي.
- المرحلة التي شاهدناها بالعرض هي جزء من بداية منطقة تدعى جبل Black Wind
- الإعلامي ذكر بأنه سمع من كثير من اللاعبين بأن هذا الديمو ليس حقيق وهو مجموعة مقاطع CGI وليست جيمبلاي فعلي، لذا طلب من رئيس الفريق السماح له بلعب الديمو وهذا ما حصل فعلاً.
- قرر الإعلامي لعب الديمو بأسلوب مختلف عن العرض الذي رأيناه فبدلاً من التحول إلى زيز ذهبي من أجل تجنب الأعداء قرر أن يقاتلهم.
- وخلال المعركة النهائية مع الذئب الأبيض استطاع الإعلامي التحول إلى هيئة مختلفة عما شاهدناه بالعرض مستفيداً طبعاً من قدرة القرد الملك على التحول لشخصيات وأشكال مختلفة. بينهم زعماء هزمناهم سابقاً.
- المطور مكنه كذلك من مواجهة زعيم آخر لم نشاهده بالعرض وعلمه كيف يهزمه.
- هنالك مرحلة أخرى تمكن من تجربتها تدعى Toilet وتمتلك أربعة زعماء لكن مازالت بحاجة لوقت أطول لاستكمال تطويرها.
- إنهاء اللعبة سيتطلب منك 15 ساعة من اللعب على الأقل.
- المطور يخطط لتقديم أكثر من 100 زعيم لنواجهه وهذا من أجل ضمان تنوع أساليب اللعب وأن يبقى اللاعب متحمس دوماً أثناء التجربة.
- عنوان Black Myth يمثل سلسلة من الألعاب وقصةWukong هي البداية فقط، هذه السلسلة ستكون عبارة عن ألعاب تمثل حكايات مختلفة من الأساطير الصينية القديمة مشبهاً الأمر بـ Marvel Cinematic Universe والفريق لديه خطط طموحة جداً بهذا المجال.
بالختام أكد المطور بأنه يفضل حالياً الابتعاد عن الأضواء والعمل بصمت حتى يكون مستعد لاستعراض اللعبة مرة أخرى بعرض مستواه يتفوق على مارأيناه الشهر الماضي وإذا لم يتمكن من ذلك فهو لن يقوم بمشاركته للعلن. صراحة تصريحات ومعلومات مبشرة فعلاً ونتمنى كل التوفيق لهذا الاستوديو الطموح والذي تفوق بشكل كبير على أعتى شركات الطرف الثالث بمستوى الجرافيك والجيمبلاي، ولدينا خير مثال على ذلك مقارنة مستوى لعبته مع ما رأيناه يوم أمس بعرض ريميك أمير بلاد فارس المخيب للآمال بحق.
نحن بانتظارك أيها المارد الصيني الخارج من القمقم Game Science..