مقالات

كل ما تودون معرفته عن Black Friday من أصل الحكاية حتى انتقالها للوطن العربي (مُحدث)

تحديث:

متجر Epic أعلن اليوم عن قائمة العروض الخاصة بـ Black Friday حيث يقدم حسومات على ألعاب محددة تصل إلى 75% وهي مستمرة حتى 2 ديسمبر.

المحتوى الأصلي للموضوع

ينتظر الملايين من المستهلكين في كل عام حلول موسم التخفيضات السنوي المعروف بالغرب بـ Black Friday من أجل شراء منتجاتهم المفضلة بأسعار رخيصة، وهنالك من يقرر تأجيل عاداته الشرائية حتى يحين موعد أسبوع التخفيضات هذا والذي يرافق عادة آخر أسبوع من شهر نوفمبر باليوم الذي يلي عيد الشكر. هذا العام موعده 29 نوفمبر إنما بعض الشركات والمتاجر لاسيما بمنطقتنا ستطلق عروضها في 24 نوفمبر.

ماهي الجمعة السوداء وما سبب التسمية؟

Black Friday

أصل الحكاية لا يرتبط كما تظنون بيوم تسوق يسبق الأعياد، لكنه مرتبط بكارثة هزت السوق الأمريكية حيث تعرضت الأسواق بأمريكا إلى انهيار سوق الذهب في 24 سبتمبر/أيلول عام 1869 فقد عمد رجلي أعمال فاسدين هما جاي غولد وجيم فيسك إلى شراء كميات كبيرة من الذهب على أمل رفع الأسعار بدرجة كبيرة وتحقيق أرباح قياسية ولكن في يوم الجمعة الذي أعقب ذلك، انكشفت المؤامرة وانهارت البورصة وأفلس الكثير من الأشخاص، وكسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة اقتصادية في أمريكا، وللتعافي قررت المتاجر إقامة تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع مستفيدين من زخم الأعياد.

هنالك قصة أخرى لكنها ضعيفة وغير موثقة بحسب الكثيرين حيث تقول بأن التسمية تعود إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر حيث كان يقام سوق لبيع العبيد في اليوم الذي يعقب عيد الشكر وذلك في جنوب الولايات المتحدة ويتم بيعهم بخصومات كبيرة.

وعن سبب اختيار اللون الأسود فهو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم بل تقول المصادر بأن ذلك يعود إلى خمسينيات القرن الماضي حيث استخدمت شرطة فيلادلفيا اسم الجمعة السوداء لتصف به اليوم الذي تلا عيد الشكر حيث تجمهر عدد كبير من الناس والسياح الذين كانوا متواجدين بالأسواق وفي اليوم التالي تصادف إقامة مباراة كرة قدم هامة وهذا دفع الشرطة للاستنفار فتم منعهم من الحصول على إجازة وأجبروا على العمل لساعات أطول في مواجهة الحشود وتعثر المرور بجانب الفوضى التي حدثت شجعت بعض اللصوص على استغلال هذه الحالة لتصعيد نشاطهم مما زاد من صداع رجال الشرطة. لذا أطلق هؤلاء على اليوم الذي يلي عيد الشكر اسم “الجمعة السوداء”.

وهنالك من ربط إطلاق اسم “الأسود” على هذا اليوم بالأرباح الغير مسبوقة التي تحدث فيه، بما أن التجار عادة ما يقومون بكتابة الأرباح باللون الأسود والخسائر باللون الأحمر فتم اختيار اللون الأسود ليرتبط بهذا اليوم. وفي أحد الأعوام شهد قطاع البيع بالتجزئة خسائر متواصلة على مدار السنة، لكن في الجمعة التالية لعيد الشكر سجل أرباحًا كبيرة مع الإنفاق الكبير للمستهلكين بفضل الخصومات التي أقرها البائعون، بحسب موقع “هيستوري” للتوثيق.

ومنذ ذلك الوقت أصبح تقليد في أمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.ومنذ العام 2005 أصبح الـ Black Friday هو أكثر يوم بالسنة إقبالاً على الشراء وتحقيقاً للمبيعات والأرباح بأمريكا ومنها انتشر لأوروبا وباقي الدول. حيث تشهد المتاجر توافد المشترين منذ ساعات الصباح الأولى من الجمعة، ويصل الأمر أحياناً لحدوث مشاجرات ومشاحنات بين الزبائن للحصول على العروض المطروحة.

ماذا عن الوطن العربي؟

عدوى التسابق والتزاحم للاستفادة من عروض يوم التخفيضات هذا انتقلت أيضاً لوطننا العربي، والبداية كانت عام 2014 عندما قام أحد المتاجر الالكترونية بإطلاق حسومات على منتجاته في آخر يوم جمعة من شهر نوفمبر على غرار الجمعة السوداء المعروفة في أسواق الولايات المتحدة وأوروبا، ولكن هذا الأمر استقبل بآراء رافضة لنقل تقليد أمريكي إلى الوطن العربي نظراً لخصوصية يوم الجمعة عند شعوب المنطقة، لذا وحتى لا ينفر الزبائن من الاسم تم استبدال “الجمعة السوداء” باسم الجمعة البيضاء.

ومع النجاح الكبير الذي حققه هذا المتجر انتشر الأمر بين متاجر المنطقة حتى أصبح يعتبر أكبر موسم مبيعات في منطقة الشرق الأوسط ولم يعد يقتصر على يوم واحد فقط بل تعداه ليشمل أسبوع تقريباً، وعلى سبيل المثال في هذا العام أعلن موقع تابع لأمازون بالمنطقة عن أن تخفيضاته ستمتد من  11 إلى 13 نوفمبر/تشرين الثاني، وفي الفترة من 23 إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ومن أكثر الدول العربية التي تحتفي بالجمعة البيضاء هي دول الخليج حيث تقدم المتاجر فيها حسومات تصل إلى 80%، وكذلك لهذا اليوم انتشار كبير في أسواق مصر ولبنان.

ومن أبرز الفوارق بين الجمعة البيضاء بمنطقتنا والجمعة السوداء بالغرب أن أغلب العروض والخصومات الكبيرة تتركز بالعالم العربي في مواقع التسوق الإلكتروني، لذلك لا تشهد المتاجر العربية زحاماً كذلك الذي تشهده نظيرتها في الغرب. حيث تعد المتاجر الإلكترونية البديل الأفضل لدى الكثيرين هنا بدلاً من الذهاب إلى المتاجر.

ولنبين أكثر أهمية هذا اليوم للمتاجر لناحية تحقيق الأرباح مستفيدين من تزاحم الزبائن على الشراء فيه يكفي أن نذكر بأنه في 2017 ذكر المتجر المعروف سوق كوم أنه تم بيع 18 منتجا في الثانية الواحدة في أوقات الذروة بذلك الموسم، كما أعلن موقع “جوميـا مصر” للتسوق الإلكتـروني أن مبيعات أول ساعة في الجمعـة البيضاء تسـاوي مبيعات خمسة أيام عمل كاملة.

وبحسب بيانات موقع Black-Friday.Global تم تسجيل زيادة بالمبيعات في يوم الجمعة البيضاء عام 2018 في الإمارات بنسبة 152% مقارنة بالأيام العادية، وزيادة 308% في السعودية، و 985% في مصر.

ماهي عروض مايكروسوفت وسوني ونينتندو لهذا العام؟

طبعاً ما يهمنا نحن اللاعبين بهذا الموسم للتخفيضات هي العروض المقدمة من الشركات المصنعة للأجهزة من أجل اقتناص الفرصة والحصول على أفضل العروض والتي نلخصها لكم أدناه. مع العلم بأنها العروض الرسمية من الشركات والتي من المفترض التقيد بها من كل المتاجر لكن لا نعلم ما هو الحال مع متاجر منطقتنا.

بلايستيشن

تخفيضات سوني على أجهزة بلايستيشن 4 والألعاب ستبدأ من يوم 24 نوفمبر الحالي وتنتهي في 2 ديسمبر. والعرض الأهم هو جهاز بلايستيشن 4 سلم مع 3 حصريات ضخمة هي Horizon Zero Dawn و God of War و The Last of Us  بسعر 200 دولار. في حين كانت العام الماضي تعرض نفس الجهاز ولكن مع لعبة واحدة هي سبايدر مان.

العرض الآخر هو بلايستيشن  برو بسعر  300 دولار بحسم $100 عن سعره الأصلي، كذلك هنالك حسم على سماعة PS Gold Headset  حيث ستتاح بسعر $70 أي بتخفيض 30 دولار عن سعرها.

سعر يد تحكم  الدوال شوك 4 ستتاح مقابل 40 دولار (بتوفير  $25)، أيضاً التخفيضات ستطال نظارة الواقع الافتراضي بلايستيشن في أر لتصبح بسعر 200 دولار. أما عن الألعاب فسيكون هنالك حسم على سعر Days Gone و Spider-Man و MLB The Show لتباع بنحو 20 دولار.

كما تم الإعلان اليوم عن إطلاق حملة التخفيضات على الألعاب عبر متاجر بلايستيشن المختلفة سواء العربية أو الأمريكية أو الأوروبية وتصل نسبة الخصومات فيها حتى 60% وهي مستمرة لتاريخ 28 نوفمبر، (تخفيضات المتجر الأمريكي من هنا)، بالتوازي مع ذلك يمكن لمن يرغب الحصول على اشتراك 12 شهر بخدمة بلايستيشن بلاس بحسم 25% من اليوم وحتى 2 ديسمبر وهذا يشمل المشتركين الجدد والراغبين بتجديد اشتراكهم على حد سواء.

اكسبوكس

أهم التخفيضات الخاصة باكسبوكس هو سعر الحزمة التي تشمل Xbox One X  مع Gears 5 مقابل 350 دولار وتمنح من يشتريها حسم بقيمة 100 دولار.

من يرغب بشراء  Xbox One S All-Digital Edition فهو سيكون متاح مقابل 150 دولار فقط مع نسخ من Minecraft و Sea of Thieves وإكسسوارات حصرية للعبة Fortnite.بحسم يبلغ 99 دولار عن سعره الأساسي.

العروض المثيرة تستمر لتشمل خصومات بقيمة 20 دولار على جميع وحدات تحكم Xbox One  بالإضافة للقدرة على الاشتراك في خدمة Xbox Game Pass لمدة 3 شهور مقابل دولار واحد فقط.

أما بالنسبة للألعاب فقد انطلقت العروض بالفعل عبر متجر اكسبوكس مع حسومات تصل إلى 50% وهي مستمرة حتى 2 ديسمبر المقبل، ويمكنكم اللاطلاع على العروض من هنا.

سويتش

يبدو بأن نينتندو الأقل حماساً للمشاركة في موسم التخفيضات هذا العام فهي للآن لم تعلن إلا عن حزمة جهازها سويتش مع كود رقمي لتحميل Mario Kart 8 Deluxe وهذا مقابل 300 دولار بحيث توفر مبلغ 50 دولار عن سعر الجهاز مع اللعبة.

لكن هنا ننبه بأن هذا الجهاز المضمن بهذه الحزمة هو من نموذج HAC-001 أي ليس من الأجهزة الجديدة التي تتمتع ببطارية ذات سعة أكبر، أما بالنسبة لجهاز Switch Lite فهو لم يحصل على أي تخفيض ومازال سعره 200 دولار.

بالنسبة للألعاب بعض المتاجر الالكترونية أعلنت تخفيضات على أسعار ألعاب سويتش مثل The Legend of Zelda: Breath of the Wild  وMario Tennis Aces  وSplatoon 2 التي ستباع بسعر 30 دولار أي بحسم 30 دولار من متاجر مثل Walmart.

كذلك هنالك تخفيضات على اشتراك Nintendo Switch Online ببعض المتاجر تصل إلى 15 دولار للاشتراك السنوي، وهنالك من يعرض أيدي Joy-Cons مقابل 53.6 دولار أي بتخفيض 33% عن سعرها الأصلي.

وطبعاً شركات الألعاب الأخرى ستشارك بهذه التخفيضات مثل يوبيسوفت التي ستقدم عبر متجرها حسوم مغرية لشراء ألعابها بخصم يصل إلى 70% بينها Assassin’s Creed Odyssey, Rainbow Six: Siege, The Division 2 وغيرها الكثير.

بالختام شاركونا قائمة المنتجات والألعاب التي تنوون شرائها في أيام الخصومات هذه.

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق