هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك من ملاك Xbox وتتفاخر بالانتماء للمعسكر الأخضر، يعد التوافق مع الإصدارات السابقة أمرًا جيدًا بالنسبة للمبتدئين، بينما تعد Microsoft Rewards طريقة رائعة لجعل الألعاب أرخص قليلًا بالنسبة للعديد من المستخدمين، ناهيك عن ميزة Quick Resume وأسعار الألعاب الأرخص واشتراك Game Pass، وهي الميزات التي جعلت المنصة مستمرة وقادرة على المنافسة – حتى ولو بشكل محدود – في السنوات الأخيرة.
على الرغم من الفوائد التي ستحصل عليها إذا كنت من ملاك Xbox، إلا أن كونك معجبًا لم يكن أمرًا سهلاً دائمًا، إذ ارتكبت مايكروسوفت أخطاء فادحة متكررة وشبه كارثية على مر السنين والتي كلفتها الكثير على المدى الطويل، وبينما يترقب الجميع حاليًا تداعيات القرارات الأخيرة بإطلاق حصريات المنصة للأجهزة المنافسة، دعونا نرجع بالزمن للخلف ونستعرض الأخطاء التي تسببت في تراجع Xbox بعد أن وصل للقمة مع Xbox 360 وتفوق على منافسه الأول PS3 لسنوات طويلة قبل أن يستعيد جهاز Sony زمام الأمور ويعود للقمة في اللحظات الأخيرة من عمر الجيل السابع.
فشل ذريع في التسويق لجهاز Xbox One قبل الإطلاق
كان السبب الرئيسي في فشل جهاز Xbox One وتراجع مبيعاته مقارنة بجهاز PS4 هي القرارات التي اتخذتها مايكروسوفت قبل إطلاق المنصة بالأسواق، بينما تباهى المنافس بفعل العكس تمامًا مما جعله ينال ثقة اللاعبين، لقد كانت المنصة بمثابة فوضى عارمة من البداية إلى النهاية، لدرجة أنها كادت أن تدمر قسم Xbox بالكامل وتنهي وجوده.
كان الكشف الأصلي لجهاز Xbox One يروج للمنصة بأنها مشغل الوسائط الذي يغني ويرقص بالكامل والذي سيصبح حجر الأساس لغرفة المعيشة الخاصة بك، وبينما يستخدم العديد من الأشخاص أجهزة Xbox الخاصة بهم كجهاز للوسائط المختلفة هذه الأيام، لم يكن الوضع كذلك في عام 2013، حيث كان الناس يهتمون بالألعاب فقط، عندما ركز الكشف الأصلي على الألعاب الرياضية وليس أي شيء آخر، ترك الناس يتساءلون عن سبب رغبتهم في شراء منصة تبدو وكأنها مشغل VHS وتفرض عليك أن تكون متصلاً بالإنترنت دائمًا، ناهيك عن تضمين Kinect بشكل إجباري مع المنصة مما يجعلك عرضة للتجسس وتسجيل كل ما يحدث داخل غرفة المعيشة، أو هكذا ظن البعض حينها.
كل هذا بالإضافة لقائمة الإطلاق المتواضعة جعلت Xbox One يواجه وقتًا كارثيًا، ولا عجب إذن أن يتم طرد الرئيس دون ماتريك بسرعة كبيرة بعد ذلك، ورغم أن مايكروسوفت تراجعت عن معظم تلك القرارات التي استفزت اللاعبين قبل الإطلاق، إلا أن التأثير السلبي كان قد حدث بالفعل.
بعد إطلاق جهاز Xbox One، كان الكثيرون يأملون في أن ينتعش نشاط Xbox، حيث ستبدأ الاستوديوهات في إصدار المزيد من الألعاب التي ستثير حماسة اللاعبين للعلامة التجارية، ولكن سرعان ما تم إلغاء تلك الألعاب، مثل Fable Legends أو Scalebound، في حين فشلت ألعاب مثل Sunset Overdrive و Quantum Break و Crackdown 3 وغيرها في نيل رضا اللاعبين، في الوقت الذي يحصل فيه ملاك PS4 على Uncharted 4 و God of War و Horizon، حتى العناوين التي سطرت تاريخ المنصة مثل Halo و Gears of War كافحوا على Xbox One، بل ويرى البعض أن Halo حصلت على أسوأ أجزائها على هذا الجهاز.
الاتصال الدائم بالإنترنت وتصريحات مسؤولي Xbox المستفزة
مازال موقف Xbox ونهجها تجاه معضلة “الاتصال دائمًا” وإدارة الحقوق الرقمية ككل في حالة من الفوضى، ولكن أثناء الفترة التي سبقت إطلاق Xbox One، كان بعض رؤساء Xbox في ذلك الوقت أكثر شجاعة في دفاعهم عن Xbox One، وضرورة الاتصال دائمًا بالإنترنت، فقبل إطلاق المنصة، ذُكر أن الجهاز سيتطلب اتصالاً دائمًا عبر الإنترنت، وكان هناك حديث عن ربط الألعاب المادية بالملفات الشخصية، من أجل الحد من مشاركة الألعاب بين الأصدقاء جنبًا إلى جنب مع سوق السلع المستعملة المزدهر.
دعونا نعود بالزمن للوراء، تحديدًا الفترة التي سبقت الكشف عن Xbox One، حيث كانت التقارير تنتشر بالفعل حول نظام الاتصال الدائم بالإنترنت، مما دفع آدم أورث، المدير الإبداعي في استوديوهات مايكروسوفت آنذاك، إلى التغريد ساخرًا “عذرًا، لا أفهم الدراما المتعلقة بامتلاك منصة متصلة دائمًا بالإنترنت، كل جهاز الآن متصل دائمًا بالشبكة، هذا هو العالم الذي نعيش فيه. #تعامل_مع_الأمر”.
بعد تلقيه رد فعل عنيفًا هائلًا عبر الإنترنت، استقال أورث من مايكروسوفت بعد أربعة أيام، لكن هذا لم يكن المثال الأكثر فظاعة في ذلك الوقت، ففي الفترة التي سبقت انطلاق مؤتمر Xbox بمعرض E3 2013، أجرى دون ماتريك مقابلة مع GameTrailers حيث سُئل عن اتصال Xbox One الدائم بالشبكة، وكان رده مستفزًا بدرجة كبيرة حين قال: “لحسن الحظ لدينا منتج للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على شكل من أشكال الاتصال؛ يطلق عليه Xbox 360 “، هذا التصريح المتعجرف، والذي ربما قيل على سبيل المزاح، أدى إلى تآكل الثقة في مايكروسوفت في وقت كانت فيه في حاجة ماسة إلى كسب ثقة اللاعبين قبل إطلاق الجهاز بالأسواق، ولا عجب أن دون ماتريك ترك مايكروسوفت ليقوم بالانضمام إلى Zynga والمغادرة في غضون عامين فقط بعد تجربة أخرى فاشلة.
Red Ring Of Death
عند الحديث عن جهاز Xbox 360، حققت شركة مايكروسوفت نجاحًا ساحقًا مع المنصة الثانية الخاصة بها، كان جهاز Xbox 360 في طريقه لتحقيق نجاح لم يشهد العالم مثله من قبل، أو على الأقل أن يكون بنفس جودة جهاز PS2، لكن مايكروسوفت لم تأخذ في الاعتبار عيبًا صغيرًا في المنصة، ربما صغيرًا لكنه مدمر ويدعى Red Ring Of Death.
حلقة الموت الحمراء، كما أشار إليها المعجبون في إشارة إلى شاشة الموت الزرقاء (Blue Screen of Death) لجهاز الكمبيوتر الشخصي من مايكروسوفت، حدثت عندما واجه جهاز Xbox 360 عيبًا واحدًا أو أكثر في الأجهزة، وكانت غالبية هذه الأخطاء ناجمة عن ارتفاع درجة حرارة المنصة، قد يؤدي هذا إلى ذوبان اللحام الموجود على وحدة معالجة الرسومات وتشققها، مما يؤدي إلى إتلاف الجهاز بالكامل.
تم تقدير معدل الفشل على أجهزة Xbox 360 التي شهدت حلقة الموت الحمراء بحوالي 23.7%، وهي نسبة فلكية تمامًا على أجهزة Xbox 360 المعطلة، الأمر برمته سيكلف مايكروسوفت في النهاية 1.15 مليار دولار، وبالرغم من نجاح المنصة إلا أن هذا الخطأ كان بمثابة جرس إنذار للمستخدمين، وأثر سلبًا على سمعة الشركة.