بعد أن عملت في مجال الأعمال لأكثر من 130 عامًا وما زال العدد في ازدياد، في البداية كشركة بطاقات تجارية، قبل أن تنتقل في النهاية إلى مجال الألعاب والإلكترونيات، فمن العدل أن نقول إن Nintendo قد حققت نجاحًا أكبر من الإخفاقات مقارنة بأي شركة أخرى، والدليل أنها تصنع منصات الألعاب والألعاب نفسها منذ ما يقرب من خمسين عامًا ويزداد نجاحها عامًا تلو الآخر.
ولكن، مع أي قصة عميقة مثل Nintendo، فأنت تعلم أنه ستكون هناك بعض القرارات التجارية الكارثية على طول الطريق، وكما استعرضنا في سلسلة مقالات سابقة أكبر 10 أخطاء ارتكبتها مايكروسوفت مع Xbox منذ ظهوره، وأكبر 10 أخطاء ارتكبتها سوني مع PlayStation منذ ظهوره، نركز اليوم على أكبر 10 أخطاء ارتكبتها Nintendo منذ دخولها لصناعة الألعاب.
رفض التعاون مع أي عناوين أخرى ناجحة
من الواضح أن Nintendo لا تريد شخصياتها في أي لعبة سوى عناوينها الخاصة، ما لم تكن على أجهزتها الخاصة بالطبع. لقد ظهر ماريو بالفعل في إصدار Gamecube من SSX On Tour، بينما كانت أزياء Nintendo متاحة في إصدار Wii U من Tekken Tag 2، ولكن ماذا عن أجهزة الألعاب الأخرى؟ انسى هذا الأمر تمامًا.
على سبيل المثال وليس الحصر، يطالب لاعبي Fortnite بظهور ماريو في اللعبة لسنوات، فلماذا لم يحدث ذلك؟ في منشور حديث على وسائل التواصل الاجتماعي، قال مدير العلاقات العامة السابق في نينتندو، كيت إليس، إن “هذا ليس له أي معنى” بالنسبة لعلامة نينتندو التجارية. وأوضح: “لقد أمضوا عقودًا في بناء هذه الشخصيات، ويمكن أن يكونوا مجرد واحدة من عشرات الشخصيات الأخرى التي تظهر جميعها نفس اللعبة، ويتم وضعها في لعبة تدور حول إطلاق النار على الأشخاص وتتعارض مع علامة الشركة التجارية؟”.
ومع ذلك، يمكن القول بأنه سيكون من المربح تجاريًا ونقديًا السماح لشخصيات Peach أو Kirby بالظهور في لعبة شخص آخر، ويمنحنا تعاون ماريو مع Rabbids الأمل، لكن نينتندو لا تزال تحمي شخصياتها بشدة. هناك استثناءات للقاعدة، ولكن حتى Yuji Naka مبتكرSonic لم يتمكن من إقناع نينتندو بالسماح لماريو بالتسكع مع القنفذ الأزرق في لعبة مشتركة، لذا لا تسرح بآمالك بعيدًا.
السماح لألعاب ذائعة الصيت مثل F-Zero بالموت البطيء
قد يشتكي عشاق Animal Crossing أو Legend of Zelda: Breath of the Wild من الاضطرار إلى الانتظار لفترة طويلة بين الإصدارات، لكن على الأقل يحصل عشاق تلك الألعاب على إصدارات جديدة، في المقابل، اضطر محبو F-Zero إلى الانتظار 19 عامًا حتى يتم إصدار لعبة جديدة، بين إصدار F-Zero Climax لجهاز Game Boy Advance عام 2004 وإصدار F-Zero 99 بأسلوب المعركة الملكية لجهازز Switch في عام 2023. هذا ببساطة يحير العقل، مع الأخذ في الاعتبار مدى شعبية هذه السلسلة.
لم تظهر Kid Icarus منذ 12 عامًا، وقبل ذلك، انتظر المشجعون ما يقرب من 20 عامًا بين إصدار Nintendo لـ Of Myths and Monsters في عام 1991 و Uprising في عام 2012.
حصلت Star Fox على آخر لعبة رئيسية لها مع Star Fox Zero لجهاز Wii U في عام 2016، نحن لا نريد أن تنشر Nintendo تكملة لا تؤمن بها، لكن الوضع أصبح سخيفًا، فعناوين مثل Punch-Out و Ice Climbers غائبة منذ عقود، وفي الوقت نفسه لا يمكن لنينتندو الاستمرار لأكثر من شهرين دون إعادة إصدار لعبة ماريو سابقة.
فيلم Super Mario Bros لعام 1993
كان فيلم Super Mario Bros. لعام 1993 بمثابة فشل فادح لجميع المشاركين فيه، دون الخوض في ما إذا كان الفيلم جيدًا بالفعل أم لا، دعنا نركز على كيفية استقباله في شباك التذاكر وقت طرحه بالأسواق قبل أكثر من ثلاثة عقود، كانت تلك هي المرة الأولى التي تقوم فيها نينتندو بإعارة أحد عناوينها المحبوبة لفيلم ضخم واقعي في هوليوود، وصل الفيلم إلى دور العرض في عطلة نهاية أسبوع Memorial Day عام 1993.
تعرض الفيلم لانتقادات قوية من النقاد منعت صناعة الألعاب من تقديم تجربة مشابهة لسنوات، وكره محبو ماريو الفيلم، حتى أنه لم يسترد ميزانيته، حيث حقق أقل من نصف ميزانيته المعلنة محليًا، وليس لدينا أي فكرة عن أداء الفيلم في الخارج، ولكن يتوقع أن يكون قد واجه فشلًا مماثلًا.
مرة أخرى، يحظى الفيلم بمعجبين كحال أي عمل فني آخر، لكن ضع في اعتبارك أن الاستقبال الذي حظي به Super Mario Bros. كان سيئًا للغاية، لدرجة أن نينتندو لم تتطرق لتلك الخطوة مرة أخرى إلا بعد 30 عامًا مع فيلم الرسوم المتحركة الصادرة في العام الماضي والذي أعاد السباك الشهير للطريق الصحيح وحقق نجاحات تجارية مثيرة للإعجاب.