أول أمس خرجت لجنة FTC لتهاجم مايكروسوفت في جلسات الاستماع بالمحكمة وتقول بأنه كان من المقرر إطلاق Starfield لـ PS5 لكن الأمر تغير بعد الصفقة. أي أن بيثيسدا كانت تخطط لطرح لعبتها للبلايستيشن فعلاً لكن شراء مايكروسوفت للشركة الأم عطل هذه الخطط.
اليوم مسؤول بيثيسدا Pete Hines خرج ليوضح لماذا لعبة Starfield هي في “حال أفضل” بعدم إصدارها على PS5. حيث قال بأن التركيز بالتطوير على جهاز منزلي واحد فقط سيوفر الجهد والوقت في عملية التطوير، كما أن أداء اللعبة سيكون بحال أفضل عندما يتم تطوير اللعبة لتتوافق بشكل تام مع مواصفات جهاز معين ومحدد. بجانب أن تطوير نسخة بلايستيشن 5 كانت ستتطلب منهم تخصيص فريق عمل كامل للعمل على هذه النسخة. مما سيستنفذ المال والجهد وكذلك الوقت الذي يمكن استغلاله في جعل اللعبة تبدو بشكل أفضل على جهاز ألعاب واحد.
وأثار مسؤول بيثيسدا أيضاً نقطة أن تطوير اللعبة للاكسبوكس فقط كمنصة يسهل العمل على فريق اختبار الجودة بحيث لن يتم تشتيت جهودهم لرصد الأخطاء في نسختين مختلفتين.
كلما قل عدد المنصات التي ركز عليها [مختبرو ضمان الجودة]، زاد عدد جولات الاختبار التي يمكنهم إجراؤها ؛ إذا كان لديك 100 شخص يختبرون نظامين أساسيين، فيمكنك وضع 50 في كل منها. إذا كان لديك ثلاثة، فإن الرياضيات تخبرك [ذلك ] لديك عدد أقل من الأشخاص لاختبار هذه الألعاب. وتجد مشكلات أقل ، ولن تعمل بالسرعة نفسها. سيستغرق الأمر وقتًا أطول، وسيكلفك المزيد. ”
بصفتي شخصًا كان يلعبها كثيرًا ويرى كل هذه الأشياء التي يجب القيام بها، فلا شك في أن القدرة على التركيز على عدد أقل من الأنظمة الأساسية لدعمها، كان بمثابة فائدة كبيرة لهذا الفريق.
وختم هاينز بالقول بأن Starfield كانت لن تصدر في غضون تسعة أسابيع (المدة المتبقية للعبة حتى موعد صدورها) إذا ما تم تطويرها على PS5.
يوم أمس ذكرت مايكروسوفت أن إمكانية إصدار Starfield حصريًا على PS5 دفعها للاستحواذ على Bethesda.