مقالات

خمسة أشياء: أبرز 5 شاشات تناسب ألعاب أجهزة PS5 و Xbox Series X|S

في مقال خمسة أشياء السابق تحدثنا عن 5 ميزات من الأفضل أن تكون متوفرة في الشاشات للـ PS5 و Xbox Series X|S ولكن الخيارات التي تقدمها شركات تصنيع الشاشات كثيرة ومنوعة فأي شاشة 4K أفضل هذا ما سنتعرف عليه بمقال اليوم. وطبعا سنحاول تنويع الخيارات بين شاشات اقتصادية تفتقد لبعض المزايا وأخرى بأسعار معقولة نسبة لميزاتها.

Hisense H8G Quantum 4K ULED

شاشة ننصح بها لمن يريد خيار اقتصادي فسعرها تقريبا بين 400 و 500 دولار وهي تدعم طبعا دقة 4K مع تقنية Full-Array LED وهي تقنية جديدة تقوم على مبدأ توزيع الإضاءة الخلفية بأنحاء الشاشة ويتم إطفاء اللمبات بالمكان الذي يظهر فيه اللون الأسود بالصورة وهذا ينجم عنه إعطاء ألوان أفضل لاسما باللون الأسود وتعتبر حل لمشكلة شاشات Led التي تعطي عادة ألوان باهتة. لتقترب من تقنية OLED لكن مع تخفيض التكلفة.

الشاشة يعيبها نقص دعم  HDMI 2.1 وبالتالي لا تدعم ميزة VRR لذا يمكنك اللعب فقط بدقة 4K  على 60Hz بالمقابل تمتلك game mode تجعل الـ input lag منخفض وهذا ملائم للألعاب التنافسية ويبلغ معامل التأخير فيها 11.7ms وتحتوي Motion Rate عالي 240 يسرع الصورة بشكل رقمي كما أنها تدعم Dolby Vision مع HDR 10 لتعطي ألوان أكثر حيوية ومفعمة بالألوان. تقييمها للألعاب 8.1

Samsung Crystal UHD 4K TU8000

خيار اقتصادي آخر فسعرها يتراوح بين 400 و500 دولار تقريباً وتحتوي معالج كريستال لدقة 4K ولكن ينقصها بعض الميزات مثل دعم HDMI 2.1 و VRR وتقنيات دولبي. بنفس الوقت تدعم HDR 10 مع ALLM وتعطي انطباع بسلاسة أكبر بالحركة مع ميزة Black Frame Insertion وأبرز ميزاتها أنها تقدم سرعة استجابة ومعامل تأخير 9.7ms ولذلك تعد بهذه الناحية متفوقة على الكثير من الشاشات حتى التي تعلوها في الفئة السعرية. وتقييمها بالألعاب 7.9

Sony X900H

سوني تروج لهذه الشاشة بأنها الشاشة المخصصة للبلايستيشن 5 فهي تأتي مع دعم  4K Full Array LED  حتى 120 إطار في الثانية ومُعامل تأخير أو Latency يصل لـ 7.2ms  فقط لكن إذ كنت تلعب بـ60 إطار فمعامل التأخير يصل إلى 15.2ms. الشاشة تدعم تقنيات HDR 10 و Dolby Vision و Dolby Atmos و HDMI 2.1 و VRR و ALLM  ولكن بعضها يحتاج لتحديث وعدت سوني بطرحه لاحقاً وربما يتوفر باعتقادي مع قدوم بلايستيشن 5.

سعر الشاشة بالسعودية 4300 ريال لحجم 55 بوصة وتقييمها بالألعاب 8.1 وهي تحتوي نمط Bravia Game Mode والتي تشغل كل الألعاب التي تعمل على بلايستيشن 5 بأقل معامل تأخير ممكن بشكل تلقائي كما ستتمكن من استخدام أداة التحكم Dualsense لتشغيل التلفاز والمنصة نفسها مع استعمال الـ D-Pad كأزرار توجيهية مثله مثل الـ Remote Control للتحكم في التلفاز نفسه. وتتيح لك مشاهدة الألعاب تنبض بالحياة مع مجموعة واسعة من الألوان الواقعية والتباين العميق الذي يبرز أدق التفاصيل.

Samsung Q80T QLED UHD 4K

سامسونج تقدم كذلك لمحبي الألعاب شاشة ملائمة للجيل المقبل مع Q80T يمتلك معالج Quantum 4K والذي يعتمد على تقنيات التعلم العميق من أجل عرض المشاهد بدقة 4K ويدعم  Quantum HDR 12X و HDMI 2.1 وتقنيات Dolby Atmos لكن يفتقر لدعم Dolby Vision رغم ذلك وبفضل تقنية  Direct Full Array 8x

 يمنحنا هذا التلفاز درجات أبيض ساطعة، ودرجات أسود عميقة، وكل الألوان بتفاصيل دقيقة. أيضاً يركز على تقديم سلاسة باللعب مع دعم VRR و  ALLM ويستطيع جعل الألعاب ذات الإطارات المنخفضة تبدو بشكل أكثر سلاسة لكن هذا يتسبب بزيادة الـ input lag بعض الشيء. تمتلك الشاشة معدل تحديث 120Hz وتدعم FreeSync لمعالجة مشاكل تقطع الصورة.

ولا تدع الأشرار المختبئين في الظلال الداكنة تمسك بك بفضل تكنولوجيا Dynamic Black Equalizer التي ابتكرتها سامسونج للكشف عن كافة التفاصيل الدقيقة في المشاهدة الأكثر إظلامًا. سعر هذه الشاشة نحو 1200 دولار أو 4750 ريال ومعامل التأخير فيها 9.7ms وتقييمها للعب 8.8

LG CX OLED

هي الخيار الأفضل على الإطلاق مع شاشة بتقنية OLED وتعطي أمثل تجربة مع ألعاب الجيل المقبل دون شك فهي تدعم كل ميزات الجيل المقبل من  HDMI 2.1 و 120Hz Native و تقنيات Dolby Vision و Dolby Atmos مع HDR 10 و VRR و ALLM وما يميزها بحق أنها تقدم سرعة بالاستجابة مع معامل تأخير 1ms وبدعم FreeSync و G-Sync لن تعاني من أي مشاكل بتقطع الصورة مما يجعلها ملائمة للاستعمال مع الحاسب الشخصي. تقييمها للألعاب 9.1 ومتوسط سعرها نحو 1600 دولار أو 5700 ريال لحجم 55 بوصة.

يتمكن معالج AI α9 من الجيل الثالث بالشاشة وبفضل خوارزميات التعلم العميقة من تحليل المحتوى الموجود على الشاشة لعرضه بما يحقق مستوى هائل من الغمر. جميع التعديلات تلقائية ومعززة لتحقيق أفضل مستويات الصوت والصورة، ما يتيح جعل كل عرض في غاية الروعة. وهذه الشاشة اختارها فريق ديجيتال فاوندري كأفضل الشاشات المناسبة للجيل القادم لكن البعض يخشى من شاشات Oled بسبب وجود عيب فيها هو التطبيع أو burn in لذا وجب التنويه.

إذا هذه كانت اختياراتنا لأفضل شاشات 4K يمكن أن تلائم الجيل المقبل ونود لو تشاركوننا أنتم أيضاً باقتراحاتكم لشاشات أخرى قد ترونها أفضل وهل تخططون فعلاً لترقية شاشاتكم لو لم تكونوا تمتلكون شاشة 4K أم ترون بأن الشاشات 1080P مازالت صالحة للاستخدام؟

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق