مقالات

أفضل قصة (أفضل العاب 2015)

beststory2015

الفائز في جائزة أفضل قصة في لعبة في 2015 هي The Witcher 3

قد يقول الكثيرون أن القصة في الألعاب غير مهمة، وأن اللعب هو أهم معيار، وهذا صحيح، ولكن المحيط الذي يحتوي اللعب هو ما يشكل التجربة، وإلا لكان كافياً وجود مجموعة من التحديات بدون هدف نهائي ولا تطور في الأحداث. هذه الجائزة هي لأفضل قصة في لعبة، ويشمل مفهوم القصة تاريخ العالم التي تقع به الأحداث، وتسلسل هذه الأحداث إلى النهاية ونجاحها في دفع اللاعب إلى معرفة المزيد والوصول للنهاية.

في هذه السنة رشحنا الألعاب التالية للجائزة:

  • SOMA
  • The Witcher 3
  • Her Story
  • Tales of the Borderlands

Her Story هي لعبة متميزة، فاللعب يعتمد على البحث في ملفات فيديو لاستجوابات من قبل الشرطة للشخصية الرئيسية في اللعبة، ومن مشاهدة هذه الفيديوات تكتشف ما يجب عليك البحث عنه وخطوة بخطوة تكتشف اللغز في اللعبة. ليست لعبة بالمعنى التقليدي، لكن قصتها وطريقة طرحها ستجذبك لمعرفة المزيد.

سوما هي لعبة رعب نفسي بقصة غامضة، وهي قصة فعلًا متميّزة، ولولا حرصنا على عدم تخريب القصة للقارئ، والتي فاجأتنا منذ بدايتها (ولا نريد تخريب ذلك أيضًا)، لكتبنا عنها الكثير من المديح. أيضًا تميّزت قصة سوما بالتطوّر الرائع بين الشخصيتين الرئيسيتين في اللعبة، سايمون وكاثرين، فتبدأ القصة، ومثل The Last of Us، بين شخصيتين ليس بينهما معرفة سابقة، وتبدأ العلاقة تتطوّر وتنمو بشكل يندر ان تراه في الألعاب، إلى ان تنتهي اللعبة بنهايتها المدهشة.

Tales of the Borderlands هي لعبة جديدة من Telltale، الاستديو المطور لسلاسل مثل The Walking Dead مبنية على العالم الموجود في سلسلة Borderlands. وهي قصة مضحكة وظريفة جعلتها تتميز بين ألعاب هذه السنة. أضف إلى ذلك انه بامكانك تحديد مسار القصة من خلال اختيارك للخيارات المتاحة لك، وذلك يضيف بعد جيد للقصة.

ذا وتشر ٣ لعبة ذات عالم غني بالتاريخ والشخصيات المختلفة ذات الدوافع الواقعية، وكل ما تفعله سواء كانت المهام الرئيسية أو الجانبية مرتبط بالعالم وذو تاريخ. كذلك تعطيك اللعبة خيارات كثيرة تشكل تجربتك، وهو خيارات رمادية لا تظهر نتائجها على الفور، وإنما قد لا ترى نتائجها إلا بعد وقت، مما يشجعك على اختيار ما تراه يمثلك بدلاً من اختيار ما تعتقد أنه الصحيح وتغير قرارك فور أن ترا نتائجه. هذا العمق في القصة والتاريخ والخيارات هو ما جعلنا نختارها كأفضل قصة في لعبة لعام ٢٠١٥.

كمشاركة إضافية، ومنفصلة عن اختيارنا للفائز، قمنا باستفتاء الجمهور وهذه هي النتائج:

ماهي أفضل قصة بالنسبة لك هذه السنة؟

الوسوم
اظهر المزيد

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق